قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.02.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 11.02.202011

الشرق الأوسط

  • جولة دامية بين الجيشين السوري والتركي

    أعلنت أنقرة، أمس، أنها «حيّدت» 101 جندي من قوات النظام السوري، رداً على قصف لقواته أسفر عن مقتل 5 جنود أتراك، ما يهدد بـ«حرب مفتوحة» بين الجانبين في إدلب شمال غربي سوريا.

  • قلق أممي من عدوى «كورونا» خارج الصين

    عبّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس، عن قلقه من تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد خارج الصين، مع انتقال العدوى لأشخاص لم يسافروا قط إلى هذا البلد. وكتب في تغريدة أن «تسجيل عدد قليل من الحالات (خارج الصين) يمكن أن يشير إلى تفشٍ أوسع في دول أخرى. باختصار، نحن لا نرى إلا رأس جبل الجليد».

  • الناصرية تشتعل مجدداً وأميركا تحذر رعاياها

    اشتعلت الأوضاع في مدينة الناصرية جنوب العراق أمس مجدداً، ووقعت مواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية أسفرت عن مقتل متظاهر وإصابة 3 آخرين، استناداً إلى جماعات الحراك هناك.

  • «ضغوط» تعرقل مشروع قرار ضد «صفقة القرن»

    اصطدم مشروع قرار ضد «صفقة القرن» بضغوط داخل مجلس الأمن، دفعت المجموعات الداعمة للجانب الفلسطيني إلى عقد اجتماعات متوالية، وبدا واضحاً أن الجانب الفلسطيني والعربي «غير مستعجل» للإقدام على خطوة كهذه، «لا سيما بعدما تبين أن الأصوات الـ14 ربما لا تكون متوافرة في الظرف الراهن»، بحسب دبلوماسي أوروبي نبه أيضاً إلى أن «مشروع القرار لا يناسب دولاً في مجلس الأمن في الوقت الحالي».

  • ليبيا وإمكانية الحل أفريقياً

    د. جبريل العبيدي | مقال رأي

    هل سيكون الحل في ليبيا أفريقياً بعد فشل أغلب المسارات الأوروبية من باريس 1 و2 وروما وبرلين وحتى جنيف الأخرى، التي لا تزال تراوح مكانها وتلوح في الأفق بوادر انضمامها إلى قائمة الفاشلين، خاصة أمام تعنُّت الطرف الميليشياوي بعدم تسليم سلاحه للجيش الوطني وتفكيك هذه الكيانات غير الشرعية، بينما طالب ممثلو الميليشيات الجيش بانسحاب مجاني من المدن والمناطق التي حرَّرها من هيمنة ميليشيات الإسلام السياسي؟
    الوساطة الأفريقية الجديدة، ليست الأولى، بل إنها بدأت منذ انطلاق حراك فبراير (شباط) 2011، حيث أرسل الاتحاد وفداً عالي المستوى ضم رؤساء جنوب أفريقيا جاكوب زوما ومالي أمادو توماني توري وموريتانيا محمد ولد عبد العزيز والكونغو دنيس ساسو نغيسو، حيث قدم الاتحاد الأفريقي خريطة الطريق لحل الأزمة في ليبيا، التي تضمنت وقف إطلاق النار وبدء حوار يمهد لفترة انتقالية.
    أفريقيا المثقلة بالهموم والمشاكل والحروب وحتى المجاعة، تنشغل بليبيا وهمومها، وتخصص وقتاً لها، كيف وليبيا بلد مؤسس للاتحاد الأفريقي، بعد أن كان مجرد منظمة غير فعالة أشبه بنادٍ خطابي أفريقي، فتحولت إلى اتحاد فعال يحاول محاكاة الاتحاد الأوروبي، فولد الاتحاد الأفريقي في سرت الليبية في تاريخ 9 – 9 – 1999 تاريخ منتقى بعناية.
    واليوم تستعد القارة السمراء والاتحاد الأفريقي لخوض التجربة مجدداً والمحاولة للحل في الأزمة الليبية، برؤية واضحة مضمونها «أن الأزمة يمكن أن تُحَلَ إذا لم تكن هناك تدخلات خارجية، وكان هناك حوار ليبي – ليبي». فالقمة العادية الثالثة والثلاثون للاتحاد الأفريقي المنعقدة بأديس أبابا تحت عنوان «إسكات السلاح بهدف تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا» هل تستطيع بلورة رؤية حل تتمكن من إسكات السلاح في ليبيا؟
    منذ سنوات، قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد: «لا شيء بات يضر بجهودنا لتسوية الأزمة الليبية أكثر من تضارب أجندات وطروحات المتدخلين». هذه القراءة الواضحة للأزمة الليبية منذ سنوات كانت تتداول في أروقة مفوضية الاتحاد الأفريقي بكل صراحة وشفافية، كون ليبيا أصبحت الكعكة الأفريقية التي يحاول نهبها الجميع، والاتحاد الأوروبي ليس استثناء، بل تنافس أعضائه على حصصهم في الكعكة الليبية ومحاولات بعضهم الاستحواذ الكامل عليها دون الآخرين هو سبب تأخر الحل في ليبيا، فبريطانيا التي صنعت تنظيم «الإخوان المسلمين» وموَّلته قديماً واحتوته وآوته حديثاً، لا تخفي دعماً سياسياً صريحاً لهذا التنظيم في طرابلس، وتظهر عداءً واضحاً للجيش الليبي ليس آخره مشروع قرارها في مجلس الأمن الذي واجهه فيتو روسي صيني.
    فالتنازع على الكعكة الليبية هو سبب الأجندات المتعددة والمتضاربة، وهو ما أكدت عليه مفوضية الاتحاد الأفريقي، التي تحاول اليوم استعادة مبادرة الحل في الأزمة الليبية من خلال بيان القمة الثامنة للجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا في برازافيل بجمهورية الكونغو في ببيان ختامي، أكدت التزامها بدعم حوار سياسي ليبي ليبي، وطالبت الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي «بنشر مراقبين عسكريين، في حالة توافر الشروط، للمشاركة في آلية مراقبة وقف إطلاق النار، وأن يكونوا على صلة مع الأطراف الليبية».
    وأدانت عدم احترام التزامات مؤتمر برلين، والنشاطات الإرهابية واستخدام المقاتلين الأجانب والمرتزقة، وجدَّدت دعوتها للأطراف الخارجية «بالوقف الفوري لتدخلها في الشؤون الداخلية لليبيا، وتسليم الأسلحة والاستعانة بالمرتزقة»، في إشارة واضحة للتدخل التركي المستفز والعابث بالمشهد الليبي.
    القبول بالحل الأفريقي، يتمتع بأرضية مشتركة اليوم، وقبول كبير في الوسط الليبي، على العكس من الاتحاد الأوروبي الذي تتنازع دوله بشركاتها على النفط الليبي، وبالتالي فرص النجاح كبيرة لأي تحرك أفريقي جاد رغم محدودية قدرته على إسكات البنادق على العكس من التحرك الأوروبي المريب.

  • إرهاب يتبعه اعتراف.. عبثية نظام خامنئي.. السقوط المرير

    في اعتراف واضح بدعم المليشيات الإرهابية الطائفية في لبنان واليمن والعراق، قال أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، إن النظام تمكن من نقل تقنياته العسكرية إلى لبنان وفلسطين واليمن عبر الهالك قاسم سليماني. هذا هو إرهاب خامنئي، الذي يتبعه اعتراف بأنه رمز الإرهاب في العالم والذي يسعى المجتمع الدولي لاقتلاع جذوره عاجلا أو آجلا.

  • هل يفجر «سد النهضة» حرباً بين مصر وإثيوبيا؟

    لم تستبعد صحيفة «نيويورك تايمز»، أن يفجر «سد النهضة» حرباً بين القاهرة وأديس أبابا. وذكرت أنه عندما اقترح زعيم إثيوبيا السابق منغستو هيلامريام، بناء سلسلة من السدود على النيل في عام 1978، واجه تهديدات بالحرب، قال الرئيس المصري في ذلك الوقت أنور السادات، «لن ننتظر لنموت من العطش في مصر، سنذهب إلى إثيوبيا ونموت هناك».

  • منظمة حقوقية: «أبوغريب حوثي» في تعز

    كشفت منظمة «سام» للحقوق والحريات أمس (الإثنين)، تحويل المليشيا الحوثية 20 مبنى في مدينة الصالح شرق تعز إلى سجون سرية لتعذيب المناهضين لها. وقالت المنظمة التي تتخذ من جنيف مقراً لها إن السجون السرية مقسمة إلى 5 أقسام رئيسية تتمثل بسجن الأمن القومي، والسجن الوقائي وسجن الأمنيين، وسجن العسكريين، إضافة إلى سجن «الاستقبال» وسجن «الجنائيات»، وسجن «المجاهدين» وسجون «عدن» و«أبو حرب» و«المشايخ».

  • مشعل مهاجما حماس: تنحاز لأنقرة وطهران
    كشف مقرّبون من رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل، عن انتقادات حادة وجهها لخلفه إسماعيل هنية خصوصا تقاربه وانحيازه لطهران وأنقره بشكل غير مسبوق على حساب علاقات الحركة مع حلفائها التقليديين مثل مصر والأردن. وكانت قوة حماس في الماضي تكمن في إدراكها بضرورة حفاظها على علاقات حميمة مع الدول الرئيسية في العالم العربي وحرص قادتها على تحقيق التوازن بين المصالح المختلفة والمتناقضة أحيانا. أما في المرحلة الحالية، فإن «حماس هنية» تقدم على إهمال علاقاتها الوطيدة والقديمة بكل من الأردن والسعودية ومصر على وجه الخصوص.

  • بعثة أفريقية لتقييم الوضع في ليبيا
    أعلن مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي إسماعيل الشرقي، أن القادة الأفارقة قرروا إرسال بعثة لتقييم الوضع في ليبيا ومدى احترام الأفرقاء لوقف إطلاق النار. وشدد الشرقي أمام القمة الأفريقية في أديس أبابا أمس، على ضرورة تنفيذ مخرجات قمة برلين، وكشف عن رصد مقاتلين قادمين من ليبيا في الساحل الأفريقي ومنطقة بحيرة تشاد. وأكد أن القادة الأفارقة يرفضون التدخلات الخارجية في ليبيا ويعملون على وقفها.

الاتحاد

  • السعودية تدعو إلى تعزيز التدابير الآمنة لمكافحة الإرهاب النووي

    أكد الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز سفير السعودية لدى النمسا ومحافظ السعودية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن السعودية تولي اهتماماً خاصاً بالأمن النووي، وحريصة على أن يكون أحد المكونات الرئيسة للبنية التحتية الخاصة بمشروعها الوطني للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

  • 14 قتيلاً في غرق سفينة للاجئين الروهينجا في بنجلاديش

    لقي 14 شخصاً على الأقل مصرعهم وتم إنقاذ سبعين آخرين بعد غرق سفينة تقل لاجئين من الروهينجا قبالة سواحل بنجلاديش، حسب ما ذكرت السلطات الحلية. وقال قائد خفر السواحل نعيم الحق للوكالة “حتى الآن انتشلنا 14 جثة وأنقذنا سبعين شخصاً”، بينما تستمر عمليات البحث بالقرب من جزيرة سان مارتن في خليج البنغال.

  • الصين تقيل مسؤولين بارزين في هوبي وسط تفشي “كورونا”

    أقالت السلطات الصينية مسؤولين بارزين اثنين في مقاطعة هوبي، بؤرة تفشي فيروس كورونا، مع تخطي حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس أكثر من ألف شخص اليوم الثلاثاء، حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

  • استطلاع: ساندرز يتقدّم على بايدن وبلومبرج يقفز ثالثاً

    أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أنّ السناتور المستقلّ بيرني ساندرز تفوّق للمرة الأولى في نوايا التصويت على المستوى الوطني على نائب الرئيس السابق جو بايدن، في السباق لنيل بطاقة الترشيح الديموقراطية للانتخابات الرئاسية المقبلة، في حين حل ثالثاً مايكل بلومبرج في قفزة غير مسبوقة للملياردير.

     

    اليوم السابع

  • المحكمة الدستورية تجيز وصف حزب أردوغان بـ”التنمية والسارق”.. أعرف التفاصيل

    أصدرت المحكمة الدستورية في تركيا حكمها في الدعوى القضائية المتعلقة بإزالة لافتة كتب عليها “حزب العدالة والتنمية السارق” وعلقت على مبنى رئاسة حزب الحرية والديمقراطية بمدينة أدرنة خلال زياة الرئيس رجب أردوغان.

  • توقيع مذكرة تفاهم موريتانية اماراتية لتشييد معهد للفنون في نواكشوط

    وقع وزير الثقافة الموريتاني الدكتور سيدي محمد ولد الغابر مع رئيس مجلس إدارة شركة السلام القابضة الإماراتية محمد بن ناصر بن وزن القحطاني، في نواكشوط ، على مذكرة تفاهم لتشييد المعهد الموريتاني للفنون.

  • رئيس الوزراء اليمنى يلتقى مدير منظمة تعمل في مجال الاستجابة الإنسانية

    التقى رئيس مجلس الوزراء اليمنى، الدكتور معين عبدالملك فى وقت متأخر من الليلة الماضية بالعاصمة المؤقتة عدن المدير التنفيذى لمنظمة اوكسفام خوسيه ماريا فيرا فيلاسيان، حسبما جاء فى بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “وأس”.

  • محمد بن راشد يستقبل رئيس جهاز الأمن الروسى الخارجي

    استقبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سيرجي ناريشكين رئيس جهاز الأمن الروسي الخارجي والوفد المرافق، وذلك بحضور حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.

  • غرق 15 شخصا من مسلمى الروهينجا مع انقلاب قاربهم فى خليج البنغال

    قال حميد الإسلام مسئول بخفر السواحل فى بنجلادش اليوم الثلاثاء، إن ما لا يقل عن 15 من اللاجئين الروهينجا لاقوا حتفهم بينما فقد آخرون بعد انقلاب قارب كان مكدسا بالناس فى خليج البنغال أثناء محاولته الوصول إلى ماليزيا. وأوضح أنه جرى إنقاذ نحو 70 شخصا، ولم ترد بعد تفاصيل عن عدد من كانوا على متن القارب عندما انقلب قرب جزيرة سانت مارتن.

  • كوريا الجنوبية ترسل طائرة ثالثة إلى مدينة ووهان الصينية لإجلاء رعاياها

    أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أنها سترسل طائرة ثالثة لإجلاء رعاياها من مدينة ووهان الصينية، مركز انتشار فيروس كورونا الجديد، حسبما ذكر تقرير إخباري. وقال مسئول حكومي في مؤتمر صحفي، أن الطائرة الثالثة التي ستقل حوالي 170 شخصا من المواطنين الكوريين الجنوبيين وأفراد أسرهم الصينيين، من المتوقع أن تصل إلى مطار كيمبو الدولي في سول صباح يوم غد الأربعاء.

  • تقرير أممي: كوريا الشمالية عملت عام 2019 على تطوير برنامجها النووي والصاروخي

    ذكر تقرير سري للأمم المتحدة بأن كوريا الشمالية عملت طوال عام 2019 على تطوير برنامجيها النووي والصاروخي، انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي. وأوضحت قناة “روسيا اليوم” الفضائية ، مساء يوم الإثنين، أن التقرير الذي أعده خبراء الأمم المتحدة لإحالته إلى مجلس الأمن الدولي، تضمن أن “جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لم توقف في عام 2019 برنامجها النووي وبرنامج الصواريخ البالستية غير الشرعيين، وواصلت تطويرهما خرقا لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

  • الصين: 108 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا

    أعلنت سلطات الصحة الصينية، اليوم الثلاثاء، 108 حالات وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا في البر الرئيسي الصيني، في زيادة من 97 قبلها بيوم. قالت مفوضية الصحة الوطنية، إن العدد الإجمالي للوفيات في البر الرئيسي بلغ 1016.

 

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.02.2020

أترك رد