قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 10.02.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 10.02.2020

الشرق الأوسط

  • حراك العراق يرفض «ميثاق» الصدر

    شهدت بغداد، ومدن أخرى في وسط العراق و جنوبه، أمس، مظاهرات طلابية حاشدة، عرفت حضوراً نسوياً كثيفاً، وبدت في هتافاتها وشعاراتها رداً على «ميثاق ثورة الإصلاح» الذي أعلنه زعيم «التيار الصدري»، مقتدى الصدر، أول من أمس.

  • سليماني أدار معارك من غرفة الأسد

    كشف المسؤول الإيراني أمير حسين عبد اللهيان، أن الجنرال قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» السابق، الذي قتل بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد، في الثالث من الشهر الماضي، أدار معارك إيران في سوريا من «غرفة بشار الأسد».

  • مصر تقترح قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب

    بينما ركزت القمة الأفريقية التي انطلقت أعمالها في أديس أبابا أمس، على السعي لتعزيز الوساطات الرامية لحل النزاعات المسلحة في القارة، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استعداد بلاده لاستضافة قمة أفريقية تخصص لبحث تشكيل قوة أفريقية مشتركة لمكافحة الإرهاب.

  • فشل تجربة صاروخية إيرانية

    أعلنت طهران أمس رسمياً أن صاروخاً إيرانياً فشل في وضع قمر صناعي في مداره، في أحدث انتكاسة لطموح طهران الصاروخي، بعد ساعات من تدشين «الحرس الثوري» خط إنتاج جديداً لأحدث أجيال صاروخ «رعد» الباليستي بمحركين قال إنهما من «الجيل الجديد»، أحدهما مصمم لحمل أقمار صناعية.

  • العذاب الوحيد: الندم
    سمير عطا الله | مقال رأي

    أعتقد أن السعودية كانت أول دولة عربية منعت نشر إعلانات التدخين في الصحف، مما منع الصحافة من مداخيل ضخمة وحمى الناس من ضرر مخيف. لم يؤدِ المنع إلى وقف التدخين فوراً، لكنّه ساهم في إنشاء جوٍ معادٍ للعادة القاتلة. وبعد السعودية حذت الدول الميسورة حذوها قبل أن يصبح المنع شبه عام.
    توقّفتُ عن هذه العادة الرديئة منذ أكثر من أربعين عاماً. ويمرّ المدمنون عادة في عذاب أمّا أنا فكان عذابي الوحيد الندم على سنوات التدخين الطويلة. وقد أمضيتها مقتنعاً بأن الكتابة لا تأتي والقريحة لا تحلّ إلا مع إحراق ثمانين سيجارة إنجليزية في اليوم. وبعد التوقف تبيّن لي أن كتابتي قد تحسنّت وحياتي أيضاً وحياة أهل بيتي وأصدقائي وزملائي في المكتب، والناس الذين كنت أزورهم في بيوتهم أو في مكاتبهم.
    بقي لي هم حقيقي واحد هو أصدقائي الذين رفضوا أو لم يحاولوا الإقلاع عن الآفة. وقد رفضت بدوري أن أتفهّمهم أو آخذ ذرائعهم في الاعتبار أو التعاطف، وذلك لقناعاتي بأنه ما دام مدمن مثلي استطاع رمي السيجارة غير آسف عليها، فإن ذلك سيكون سهلاً على جميع المدمنين.
    كانت قصتي مع السيجارة قصة جيلٍ بأكمله. وما سبقه من أجيالٍ أيضاً. فقد ارتبطت السيجارة، أو ربطها المروجون بمكارة شديدة، مع الفرح ونسيان الأحزان وحتى النجاح في العمل. وكانت المؤسسات الصحافية أو الهندسية أو سواها مليئة بالمدخنين، فالسيجارة عنوان الرجولة كما تقول الدعاية. وأبطال السينما كانوا جميعاً من المدخنين كما تقول الأفلام والملصقات، وخصوصاً الكبار منهم.
    ثم حدثت صحوة ضميرية وعلمية وطبية في وقتٍ واحد وتبيّن للمدمنين وأطبائهم معاً أن ثمة علاقة مؤكدة بين الأمراض وبين التدخين. وفي الإحصاء الأخير لمنظمة الصحة الدولية أن 8.2 ملايين يموتون كلّ عام جراء العادة السّامة، كما تقول المنظمة إنه مع العمر يقتل التدخين نصف ضحاياه. أنا واثقٌ بأن من يقرأ هذا الكلام من المدخنين سوف يعتبره نوعاً من العظة التي لا ضرورة لها، أو أنه جزءٌ من تلك الحملات المعنوية التي تبعث السأم أكثر مما تساعد في الإقلاع. هكذا كنت أنظر إلى كلِّ إنسان ينصحني بأن التدخين يسيء إلى الصحة. وكانت جدّتي بكل بساطتها ونقائها تقول لي إن السيجارة هدرٌ مزدوج للصحة والمال معاً. ولكن حتى من سيدة في عظمة قلبها وروحها الرعائية، لم أحاول مرة الإصغاء ولو قليلاً. كنت أعتبر جميع الناصحين أعداء ومتطفلين يتدخلّون في شأنٍ شديد الخصوصية. ولست أشعر بالندم طبعاً لأنه ما أفاد يوماً في شيء، لكنني أشعر بالأسف من الطريقة التي تعاملت بها مع كلمات المحبين والناصحين. ربما كتبت شيئاً من هذا الكلام قبل الآن. وإنني لا أكرره عبثاً ولكن بكلِّ نية حسنة.

  • السيسي يقترح قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب

    دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى عقد قمة أفريقية في القاهرة لبحث تشكيل قوة لمكافحة الإرهاب في القارة السمراء. ولفت السيسي خلال كلمته أمام القمة الأفريقية في أديس أبابا، أمس (الأحد) إلى أهمية القمة المقترحة في وضع رؤية شاملة لمكافحة ظاهرة الإرهاب وتحقيق السلم والأمن في أفريقيا. ورأى أن تكون القوة المقترحة بمعرفة مجلس السلم والأمن الأفريقي وهيئة مكتب اللجنة الفنية للدفاع، على أن تعرض على هيئة مكتب القمة في أقرب وقت. واعتبر أن استمرار النزاعات وزيادة مخاطر الإرهاب والتطرف تعد أبرز التحديات أمام القارة، لافتا إلى أن جهود التنمية الشاملة في أفريقيا لن تتم دون تحديث للبنية التحتية.

  • غريفيث يضغط لمشاورات جديدة.. والشرعية ترفض

    علمت «عكاظ» أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يمارس ضغوطا على الحكومة الشرعية للذهاب إلى حوار غير مشروط مع مليشيا الحوثي. وأفادت مصادر موثوقة لـ«عكاظ»، بأن توجه غريفيث قوبل برفض من الشرعية والأحزاب المؤيدة لها وتأييد موقف الرئيس عبدربه منصور هادي. ودعت المصادر إلى ضرورة الشروع في إجراءات بناء الثقة والمتمثلة بتنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم دون انتقاء أو تأجيل.

  • «القاعدة» تفجر منزل قيادي عسكري في أبين

    فجر إرهابيون من تنظيم «القاعدة» منزلا في وادي حمراء بمديرية المحفد في محافظة أبين، ما أدى إلى إصابة طفلين وامرأة من عائلة قائد قوات التدخل السريع بمحافظة أبين الرائد جمال لكمح أمس (الأحد).

  • إعادة محاكمة أقوى رجال عهد بوتفليقة
    شرعت المحكمة العسكرية في البليدة بالجزائر أمس (الأحد) في إعادة محاكمة أقوى 3 رجال في عهد الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة، على رأسهم شقيقه ومستشاره السعيد بوتفليقة، ومديرا المخابرات السابقان محمد مدين المعروف باسم «الجنرال توفيق»، والجنرال عثمان طرطاق، ومعهم رئيسة «حزب العمال» لويزة حنون.

  • اقتحام غزة.. دعاية انتخابية.. أم انتقام من «حماس»؟
    هدد وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت أمس (الأحد)، بشن عملية قاتلة ضد قادة «حماس» في قطاع غزة، مع استمرار إطلاق الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية. وقال بينيت: «لقد أنهيت للتو مشاورات أمنية في غزة، وأقول إن دولة إسرائيل لا ترغب بحرب مع حركة حماس، لكن لدينا التزام بأمن مواطني الجنوب، التصرفات غير المسؤولة من قادة «حماس» تقربنا من عملية قاتلة ضدهم».

الاتحاد

  • قتلى جراء انفجار سيارة مفخخة بعفرين السورية

    أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة آخرين جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها بريف حلب الشمالي الغربي.

  • العاصفة “كيارا” تضرب غرب أوروبا

    أُلغيت مئات الرحلات الجوية وعُلقت حركة القطارات بين فرنسا وبريطانيا وكذلك في ألمانيا حيث أصيب ثلاثة أشخاص بجروح، اليوم الاثنين، بسبب العاصفة كيارا التي تضرب شمال غرب أوروبا وتتسبب بأضرار وفيضانات وانقطاع في التيار الكهربائي.

  • وفاة 11 مصرياً وإصابة 10 بحادث مروري في المنيا

    لقي 11 مصرياً حتفهم وأصيب 10 آخرون، اليوم الاثنين، في حادث تصادم مروري بمحافظة المنيا جنوب القاهرة.

  • ميركل تدعو رئيسة حزبها إلى بقائها وزيرة

    دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى بقاء رئيسة حزبها المسيحي الديموقراطي التي تعتزم التخلي عن رئاسة الحزب، أنيجريت كرامب كارنباور كوزيرة، حسب ما ذكرت مصادر من مجلس رئاسة الحزب اليوم الإثنين في برلين.

     

    اليوم السابع

  • السفارة الأمريكية بالعراق تحذر رعاياها من تظاهرات مرتقبة فى بغداد والنجف

    حذرت السفارة الأمريكية فى العراق رعاياها من تظاهرات مرتقبة فى بغداد والنجف خلال الأيام الثلاثة المقبلة وفق ما ذكرته شبكة سكاى نيوز فى خبر عاجل لها .

  • مقتل 5 عناصر من داعش واعتقال 21 آخرين بالموصل العراقية

    قتل 5 عناصر من تنظيم “داعش” الإرهابى، فضلا عن اعتقال 21 آخرين، خلال عمليات تطهير جنوب وغرب الموصل بالعراق ، ونقلت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء عن مصدر فى شرطة نينوى قوله، “إن القوات الأمنية والعسكرية تمكنت خلال عمليات التطهير من قتل 5 من عناصر داعش واعتقال 21 آخرين، بينهم قياديون، تسللوا إلى محافظة نينوى”.

  • سفير روسيا فى دمشق يصف الغارات الإسرائيلية على سوريا بـ”الاستفزازية”

    أعلن السفير الروسى في سوريا، ألكسندر يفيموف، اليوم، الإثنين، أن الغارات الإسرائيلية استفزازية وتؤدى إلى زيادة احتمال نشوب نزاع حول سوريا.

  • مجلس التعاون الخليجى وأمريكا يناقشان سبل تنفيذ الشراكة الاستراتيجية

    اجتمع الدكتور عبد العزيز حمد العويشق، الأمين العام المساعد للشئون السياسية والمفاوضات بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، مع وفد من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية الرياض.

  • شركات الطيران تواجه تحذيرات متنامية ومخاوف الفيروس تخيم على معرض سنغافورة

    حذرت مجموعة بقطاع الطيران من أن شركات القطاع توجه تخفيضات “قاسية” فى مخططات النمو بسبب أزمة الفيروس التاجى، مما يضفى مزيدا من أجواء التشاؤم على معرض سنغافورة للطيران مع تقليص مزيد من الشركات خططها اليوم الاثنين.

  • الصين تشيد بدعم الاتحاد الإفريقي جهود مكافحة وباء “كورونا”

    أشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج، اليوم الإثنين، بالبيان الصادر عن الاجتماع الـ36 للاتحاد الإفريقي على مستوى الوزراء، الذي أعرب فيه عن دعم جهود حكومة الصين وشعبها في مكافحة وباء “كورونا الجديد”، والثقة في قدرتها على هزيمته.

  • إيطاليا: حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يكمن في إنشاء دولتين

    أكد سفير إيطاليا لدى روسيا باسكوال تيريتشانو أن بلاده ترى أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يكمن في إنشاء دولتين للشعبين. وقال السفير الإيطالي – خلال لقاء تليفزيوني نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية اليوم الإثنين – : “لقد ظلت عملية السلام في الشرق الأوسط في حالة خمول لفترة طويلة للغاية حيث هجرها الجميع تقريبًا.

  • لجنة برلمانية عراقية: فرنسا وألمانيا وأستراليا طلبت وضع جدول زمني لسحب قواتها من البلاد

    كشفت لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي، عن تقديم 3 دول في التحالف الدولي طلب انسحاب من البلاد. وقال عضو اللجنة بدر الزيادي – في تصريح لوكالة الأنباء العراقية اليوم “الإثنين”، “إن دول فرنسا وألمانيا وأستراليا، قدمت طلبا إلى قيادة العمليات المشتركة من أجل وضع جدول زمني لسحب قواتها من العراق”، لافتاً إلى أن جميع قوات التحالف أوقفت عملياتها كخطوة أولى للانسحاب.

 

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.02.2020

أترك رد