قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 09.02.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 09.02.2020

الشرق الأوسط

  • حشود عسكرية تركية غير مسبوقة في إدلب

    أرسل الجيش التركي تعزيزات غير مسبوقة إلى إدلب وريفها في شمال غربي سوريا بالتزامن مع محادثات مع وفد عسكري وسياسي روسي في أنقرة أمس.

  • واشنطن تلاحق المرشحين لخلافة الريمي

    تركز الولايات المتحدة، بعد قتلها قاسم الريمي، على المرشحين لخلافته على رأس {تنظيم القاعدة في اليمن}، سعد بن عاطف العولقي وخالد سعيد باطرفي.

  • «كورونا» يهدد قطاع التكنولوجيا في الصين والعالم

    فيما يواصل فيروس «كورونا» انتشاره داخل الصين وخارجها وتجاوزت حصيلة الوفيات الناجمة عنه 720 وفاة، ظهرت مخاوف من أن يهدد الفيروس قطاع التكنولوجيا في الصين والعالم.

  • مبارك المهدي: نحتاج إلى إسرائيل للبراءة من الإرهاب

    منذ أن فجر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في الثالث من الشهر الحالي، «قنبلة التطبيع» مع إسرائيل، انقسم الشارع السوداني بين مؤيد ومعارض للخطوة، وإن كان يبدو أن مناصري الخطوة أكثرية واضحة، من بينهم نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق مبارك الفاضل المهدي، الذي يرأس حزب {الأمة الإصلاح}، وصف في حديث لـ«الشرق الأوسط»، الاعتراض على الخطوة بأنه «غير موضوعي»، مستنداً في ذلك إلى أن الفلسطينيين أنفسهم «طبعوا مع إسرائيل بتوقيع اتفاقية أوسلو». وبالنسبة للسودان، يرى أن التطبيع في مرحلته الأولى يمكن أن يقدم للسودان «شهادة براءة من الإرهاب»، وقال: «إسرائيل دولة مهمة في إصدار هذه الشهادة».

  • ألوان الساحات
    سمير عطا الله | مقال رأي

    في غمرة الصخب والغضب في ساحات بيروت وبغداد، خلال الأشهر الأخيرة، برزت ألوان ولوحات الفنانين بجمالها وروعتها، ولو ظهر فيها أحياناً لون الدماء الذي تنفرد به قوات الميليشيات، التي أصبحت رمز السلطة في العالم العربي.
    لطالما أحببت الرسم في العراق، واعتبرته متقدماً على العرب الآخرين، لكنني لم أحب أن أراه يوماً في الساحات، يحاول بألوانه الرائعة أن يصارع مجموعات القتلة والقناصين والرعاع. وكنت أحب أيضاً الفن في لبنان، لكنني لم أكن أدري أن عدد الرسامين قد ازداد إلى هذا الحد، وبهذا المستوى. وقد بدت لي ساحات بيروت المحتشدة بالمتظاهرين مثل معرض فني في الهواء الطلق مع أنه يمثّل معالم الثورة والصخب. ومن بين الدماء والرصاص والهراوات في بغداد، كنت تلمح دوماً شيئاً من لوحة رسمها فنان عراقي على عجل وفي شجاعة وخوف معاً.
    مشكلة اللوحة السياسية، مثل شعر المناسبات، أنها لا تدوم طويلاً إلا النادر منها. وما إن تمضي المناسبة حتى ويمضي لونها معها، شعراً أو رسماً. قلّة كان الكبار الذين حوّلوا الحدث إلى ملحمة، من المتنبي إلى الجواهري. وما بينهما غاب مئات الشعراء دون حدث. ودخلت لوحات «سياسية» أو وطنية التاريخ، مثل «غورنيكا» بيكاسو عن الحرب الأهلية الإسبانية، لكنني لا أعتقد أن «غورنيكا» أخرى سوف تخرج من ساحات بيروت أو بغداد. وفي أي حال ساحات بيروت أقفرت الآن، فيما لا تزال الميليشيات الصدرية تقنّص المنتفضين في مدن العراق مثل الطيور. ميليشيات لبنان اكتفت – مشكورة – بالهراوات الحديدية، وإحراق الخيم التي تُعقَد فيها الندوات وتُعزَف فيها الموسيقى. وكان ذلك بحماية الجيش وقائد فائق الرقي كثير الخلق ووافر الصدق الوطني، هو العماد جوزف عون.
    مثل العراق كان لبنان بلا حكومة، وغارقاً في فوضى سياسية عارمة، لكنّ قائد الجيش أدار لعبة التوازن وحال دون توحّش السياسيين وعسفهم وشهواتهم. لذلك لم تتخضّب الساحات بالدماء كما حدث في العراق. وظلّ اللون الأحمر في اللوحات وعلى الجدران. وهنا أيضاً شوّهت بعض الأيادي جمال بيروت بالكتابات البشعة، ولعلّه أقبح ما حدث للخط العربي الذي كان أجمل لوحاتنا في التاريخ. فقد عوّضت روعة الخطوط ولعبة الألوان عن جمال اللوحة في الغرب. وأصبح الحرف في جمال صورة غابة أو بحر. أيضاً كان أجمله في العراق، وأحبه في الكوفة.

  • إسرائيل تصعّد حربها على الفلسطينيين

    اتهم وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري أمس (السبت)، إسرائيل بتصعيد حرب تجارية مع الفلسطينيين ومنع صادراتهم الزراعية عبر الأردن.

  • تايلاند: مقتل منفذ مجزرة المركز التجاري

    بعد ساعات طويلة من تطويق مركز تجاري في تايلاند، أعلنت السلطات في تايلاند عن مقتل الجندي المسلح الذي نفذ عملية إطلاق النار في محل تجاري مما أدى لمقتل العشرات، مبينة أنها تمكنت من إنقاذ المئات من الأشخاص من مركز تجاري حيث كان يحتجزهم رجل مسلح، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية تايلاندية اليوم الأحد.

  • قوى سياسية تهدد بإطاحة علاوي

    كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي، عن انقلابات في مواقف الكتل السياسية، ما يهدد إمكان نجاحه في تشكيل الحكومة الجديدة. وقال المصدر لـ«عكاظ»، علاوي رفض مطالب بعض الكتل السياسية التي رشحته لتولي رئاسة الحكومة في تعيين وزراء بعينهم، الأمر الذي أدى إلى الانقلاب عليه. وأضاف المصدر أن هذه الكتل تعتزم سحب دعمها للرئيس المكلف ما بات يهدد حصول الحكومة الجديدة على ثقة البرلمان.

  • 8 قتلى في صدامات كازاخستان
    قتل 8 أشخاص وجرح عشرات آخرون في صدامات بين قرويين في جنوبي كازاخستان، بحسب ما أعلن وزير الداخلية يرلان تورغومباييف أمس (السبت)، موضحا أن 300 شخص شاركوا في المواجهات التي جرت أمس الأول (الجمعة). وجرت المواجهات في منطقة جامبيل التي تبعد نحو 3 ساعات بالسيارة عن ألماتي، كبرى مدن البلد الواقع في آسيا الوسطى.

  • ارتفاع معدل الانتحار في سلاح الجو الأمريكي
    ارتفع عدد حالات الانتحار في سلاح الجو الأمريكي العام الماضي إلى أعلى مستوى خلال 3 عقود على الأقل، في الوقت الذي شهدت فيه الخدمات العسكرية الأخرى استقرارا في أعدادها أو تراجعا. ووفقا للأرقام الأولية، شهد سلاح الجو 84 حالة انتحار بين أعضاء الخدمة الفعلية العام الماضي، مقارنة بنحو 60 حالة في العام السابق. وجاءت هذه القفزة بعد 5 سنوات من الاستقرار النسبي، مع تقلب الأعداد السنوية بين 60 و64 حالة. وقال مسؤولو القوات الجوية، الذين أكدوا العدد الإجمالي لعام 2019، إنهم لم يعلموا عن وجود أرقام أعلى في السنوات الأخيرة.

الاتحاد

  • قوات أميركية تتعرض لنيران مباشرة في أفغانستان

    أعلن مسؤول عسكري أميركي أن قوات أميركية وأفغانية تعرضت «لنيران مباشرة» في شرق أفغانستان في وقت متأخر، اليوم السبت، في حادث وصفته وسائل إعلام محلية بانه هجوم من «الداخل».

  • مقتل وإصابة جنود أميركيين في أفغانستان

    قال الجيش الأميركي إن عسكريين أميركيين اثنين قتلا وأصيب ستة آخرون عندما قام شخص يرتدي زي القوات الأفغانية بإطلاق النار عليهم.

  • الأمم المتحدة تستضيف محادثات جديدة حول ليبيا

    قالت الأمم المتحدة إن الطرفين في ليبيا سيستأنفان محادثاتهما هذا الشهر، في محاولة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وذلك بعد انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بينهما في جنيف.

  • مقتل منفّذ مجزرة المجمّع التجاري في تايلاند

    أعلنت الشرطة التايلاندية أنّ الجندي الذي قتل 21 شخصاً على الأقلّ وتحصّن في مجمّع تجاري ليل السبت “قُتل بالرصاص” صباح الأحد، لتنتهي بذلك محنة استمرّت قرابة 24 ساعة وصدمت البلاد.

     

    اليوم السابع

  • ضبط أسلحة وذخائر فى ولاية الخرطوم كانت مُعدة للتهريب إلى اثيوبيا

    أعلنت استخبارات قوات الدعم السريع بالسودان ضبط كمية من الأسلحة والذخائر فى حى أمبدة بمدينة أمدرمان فى ولاية الخرطوم كانت مُعدة للتهريب إلى إثيوبيا، وقالت استخبارات قوات الدعم السريع – فى بيان السبت إنه تم ضبط 15 بندقية كلاشنكوف و4 ألف طلقة كلاشنكوف، وسيارتين لتهريب الأسلحة بحوزة متهمين قاما بشحنها من ولاية شمال كردفان (وسط السودان).

  • قرية بنيويورك تربح المليارات سنويا بسبب تكليم الموتى.. اعرف التفاصيل

    انتقلت قرية Lily Dale الصغيرة فى نيويورك، إلى مرحلة متقدمة من الروحانيات، حيث أصبح سكانها الـ275 يطلقون على أنفسهم اسم “الوسطاء”، مدعين أنهم قادرون على الاتصال بالموتى، وتأسس مجتمع Lily Dale الروحاني في عام 1879، من قبل أعضاء حركة روحانية من القرن 19، والتي تشدد على أن أرواح لديها قدرة على التواصل مع البشر الأحياء.

  • ألمانيا: ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس “كورونا” إلى 14 حالة

    أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الأحد ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس (كورونا) الجديد فى البلاد إلى 14 حالة. وذكرت شبكة (سى.إن.إن.) الأمريكية أنه تم تسجيل 12 حالة فى ولاية “بافاريا” وحالتين فى ولاية “هيسن”.

  • مقتل جنديين أمريكيين وإصابة 6 فى هجوم شرق

    قتل جنديان أمريكيان وأصيب 6 آخرون في هجوم نفذه مسلح على القوات الأفغانية والأمريكية المشتركة في إقليم نانجارهار شرق أفغانستان.

  • مندوب روسيا خلال جلسة جديدة لمجلس الأمن عن سوريا: القانون الدولى ليس أداة للحرب

    قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا السبت إن” القانون الدولى الإنسانى أنشأته البشرية كوسيلة لإحلال السلام، وليس كأداة حرب ونشر دعايات حربية، وأضاف نيبينزيا – خلال جلسة طارئة جديدة عقدها مجلس الأمن الدولى لبحث الوضع فى سوريا، وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية – أن “ثمة سمة مشتركة لكل الجلسات من هذا النوع وهى أنها تعقد وبالصدفة الغريبة، كلما وجد الإرهابيون فى سوريا أنفسهم مهددين وتقوم الحكومة السورية باستعادة سيطرتها على أراضيها”.

  • اشتباكات بين قوات أمريكية وأخرى أفغانية داخل ثكنة عسكرية مشتركة توقع قتلى وجرحى

    أعلن مسئول عسكري أمريكي، أن جنوداً أمريكيين وأفغاناً تعرّضوا ليل السبت، “لنيران مباشرة” في شرق أفغانستان، في إطلاق نار أوقع على ما يبدو عدداً من الإصابات، وأكّد مسئولون محلّيون، أنّ منفّذه جندي أفغاني أطلق النار على زملائه الأمريكيين.

  • اليوم.. انطلاق أعمال قمة الاتحاد الأفريقي الـ33 بمشاركة الرئيس السيسي

    تنطلق اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أشغال قمة الاتحاد الأفريقي الـ33 تحت شعار «إسكات البنادق لتهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا».

  • الرئاسة التونسية تكشف سبب إعفاء مندوبها في مجلس الأمن: “قام بخطأ دبلوماسي جسيم”

    أعلنت الرئاسة التونسية، السبت، أن مندوبها لدى الأمم المتحدة الذي أعفي من مهامه، قام “بخطأ دبلوماسي جسيم”، تمثل في توزيع وثيقة ستُعتمد لبلورة مشروع قرار أممي لإدانة الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط بدون التشاور مع سلطات بلاده ودول عربية.

 

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.02.2020

أترك رد