كورونا عاجل | coronavirus
روحاني يُقر: عاجزون عن التهرب من العقوبات الأمريكية
روحاني يُقر: عاجزون عن التهرب من العقوبات الأمريكية

روحاني يُقرّ: عاجزون عن التهرب من العقوبات الأمريكية

إعترف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الأحد، بأن بلاده تواجه عقوبات غير مسبوقة، وضمن لهجة مختلفة عن خطابات أدلى بها مراراً قادة عسكريون في الحرس الثوري، شدد روحاني أن طهران عاجزة عن التهرب من العقوبات المفروضة عليها من قبل واشنطن.

وصرّح إن الحظر المفروض على طهران ليس له مثيل على مستوى العالم، مردفاً أنه يمكن الجلوس إلى طاولة المفاوضات في إطار الإتفاق مع الدول الأوروبية عندما تعود واشنطن إلى الاتفاق النووي وترفع الحظر عن إيران.

وكان قد أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في وقت مبكر أمس الأحد، أن بلاده مستمرة في حملة الضغوط القصوى اقتصادياً ودبلوماسياً على إيران، كما أكد تمسك الإدارة الأمريكية بعدم السماح لإيران بالتسلح، وتابع أن بلاده لن تتخلى عن ممارسة الضغوط الاقتصادية والردع العسكري، من أجل دفع هذا النظام الإيراني إلى تغيير سلوكه، كما أكد سعي بلاده لتجديد القيود المفروضة على تسلح إيران في مجلس الأمن، قبل انتهائها في أكتوبر المقبل.

إقرأ أيضاً: الأمن الإيراني يقمع تظاهرة داخل حرم جامعة في طهران

وكشف بومبيو، أن واشنطن ملتزمة بضمان عدم قدرة إيران على شراء وبيع الأسلحة، لأن هذا الأمر يساعد النظام الإيراني على الاستمرار في زعزعة استقرار المنطقة، وإحداث المزيد من العنف وإطالة أمد الصراع والمعاناة.

وتصاعد التوتر الأمريكي/ الإيراني منذ عام 2018 عقب انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران و6 من القوى العالمية، وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات شلت الاقتصاد الإيراني.

وتسعى الإدارة في واشنطن لعقد اتفاق جديد يزيد القيود على برنامج إيران النووي وينهي برنامجها للصواريخ الباليستية , وتدخلها منذ عقود في حروب بالوكالة في الشرق الأوسط.

وتأزمت العلاقات الأمريكية الإيرانية بشكل كبير بعد مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، بغارة أمريكية أوائل يناير الماضي في العراق.

ليفانت-وكالات

شاهد أيضاً

كورونا يودي بمراهق لا يتجاوز الـ14 عاماً

كورونا يودي بمُراهق لا يتجاوز الـ14 عاماً

ذكرت وزيرة الصحة في البرتغال مارتا تيميدو، أن مراهقاً يبلغ من العمر 14 عاماً، توفي …

أترك رد