النواب المصري يقر تعديلات حول تعريف “الكيانات الإرهابية”

وافق مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون “تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين”.

وبحسب موقع “اليوم السابع” المحلي المصري، وافق المجلس على التعديلات وأحيل القانون لمجلس الدولة لأخذ رأيه على أن يتم الموافقة النهائية عليه في جلسة يتم تحديدها في وقت لاحق.

من جانبه قال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون “تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين” هو قانون “تحفظي” و”مؤقت” لفترة معينة تغطى الفترة مابين القبض على الشخص، والحكم القضائي النهائي على الشخص أو الكيان من المحكمة التي تفصل في كونه إرهابياً، أو كياناً إرهابياً من عدمه، وأنه (القانون) مستوفي كافة المعايير الدولية المتبعة في مشروع القانون.

وشدد على أن خطورة ظاهرة الإرهاب هي التي فرضت التعديل المطروح على قانون”الكيانات الإرهابية”، لافتا إلى أن القانون يستوفي المعايير الدولية، وكدا على أن مصر اتبعت هذه المعايير من أجل تطبيق الإجراءات الواردة في نصوص المشروع ليصدر قانونا وليس مجرد قرارات.

وقال رئيس المجلس إن الإرهاب كوصف يواجه صعوبات في تعريفه، مما يتيح إمكانية الطعن القضائي وفق المعايير الحاكمة من الناحية الدستورية، وأن يراعي التوازن ما بين الوضع “الاستثنائي” المؤقت، وحريات وحقوق المواطنين وفق الدستور.

ليفانت – وكالات