"إبن النور" صفة أطلقها مستشار بوتين على سليماني | The Levant

“إبن النور” صفة أطلقها مستشار بوتين على سليماني

إبن النور صفة يطلقها مستشار لبوتين على سليماني
إبن النور صفة يطلقها مستشار لبوتين على سليماني

وصف أحد مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني، الذي قتل بهجوم أميركي في الثالث من يناير، بـ”ابن النور”.

وجاءت تلك التصريحات بحسب ما أوردت وسائل إعلام إيرانية، خلال احتفالات ما تسمى “الثورة الإيرانية” في مدينة كرج، مركز محافظة ألبرز، غرب طهران، يوم الثلاثاء الماضي، حيث أثنى الكساندر دوغين، أحد مستشاري بوتين، بمؤسس النظام الإيراني روح الله الخميني، وقاسم سليماني، قائد فيلق القدس السابق، وهاجم بشكل عنيف الغرب والولايات المتحدة.

كما اعتبر دوغين في خطابه الخميني بأنه “النجمة القطبية في عالم السياسة”، وصرّح بحسب ما أفادت وكالة “حوزة” الإيرانية إن “الشعب الروسي يقف إلى جانب الإيرانيين والشيعة الواعين واليقظين”

وحول سليماني، قال مستشار بوتين إنه “كان ابن النور”، مردفاً أن “إراقة دم هذا البطل تدل على معاداة الدجل لأبناء النور”، حسب وصفه.

واكنت قد قامت وزارة التربية والتعليم في إيران، يناير الماضي، بحذف “تاريخ جرائم الاتحاد السوفيتي” من مادة التاريخ التي تدرس في مناهج المدارس الثانوية، ضمن تقارب السلطة الإيرانية مع روسيا، ما أثار جدلاً واسعاً داخل البلاد.

إقرأ ايضاً: حزب الله ينوب عن سليماني في العراق بانتظار تفعيل خليفته

ووجه ناشطون إتهاماً للسلطات في طهران بـ “تلميع روسيا” مقابل كسب امتيازات سياسية واقتصادية، ضمن مقاومة الضغوط الأميركية.

وجاءت قضية المناهج بعد أشهر من قيام 100 ناشط سياسي إيراني بتوقيع بيان مفتوح، موجه لكل من المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، والرئيس حسن روحاني، متهمين إياهم بمنح حصة إيران ببحر قزوين إلى روسيا من خلال معاهدة النظام القانوني لبحر قزوين.

واحتفت طهران بالذكرى الحادية والأربعين لما تسمى بـ “ثورة 1979″، التي أسقطت الشاه محمد رضا بهلوي، وحلت محله نظام ولاية الفقيه وحكم رجال الدين، في الوقت الذي تمر به البلاد بأسوأ الأزمات السياسية والاقتصادية والمعيشية والاجتماعية على الإطلاق منذ 41 عاماً.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

“إبن النور” صفة أطلقها مستشار بوتين على سليماني

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب