أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 13.02.2020 | The Levant

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 13.02.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصاديةالاقتصاد اليوم 13.02.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
    
  • «التجارة»: 116 سلعة تموينية تحت مراقبة نظام الرصد الإلكتروني في المرحلة الأولى

    أبلغت “الاقتصادية” وزارة التجارة والاستثمار، أن 13 صنفا تشمل 116 من السلع التموينية الأساسية والضرورية تحت مراقبة نظام الرصد الإلكتروني لأسعار السلع والمنتجات، كمرحلة أولى.

  • تحضيرات لاستضافة المملكة المنتدى الاقتصادي العالمي في أبريل

    اجتمع محمد بن مزيد التويجري؛ وزير الاقتصاد والتخطيط، مع بورج بريند؛ رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، أمس، في مقر الوزارة في الرياض، وذلك من أجل التحضير لاستضافة المملكة قمة الشرق الأوسط المقبلة للمنتدى الاقتصادي العالمي، في نيسان (أبريل) المقبل.

  • اتفاقية لتوحيد مراكز البيانات في القطاعات الحكومية ودعم كفاءة التشغيل

    وقعت وزارة الاقتصاد والتخطيط والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ممثلة في مركز المعلومات الوطني أمس، اتفاقية لاستضافة مركز بيانات الوزارة على السحابة الحكومية في مركز المعلومات الوطني، بحضور محمد بن مزيد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط، والدكتور عبد الله بن شرف الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وعدد من مسؤولي الجهتين.

  • 2300 رخصة استثمار في قطاع التعدين السعودي .. 70 % للمنشآت الصغيرة

    قال لـ”الاقتصادية” المهندس صالح العقيلي؛ وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للتطوير التعديني وتنمية الاستثمار، “إن الوزارة منحت 2300 رخصة للاستثمار في قطاع التعدين، منها 1600 رخصة لمنشآت صغيرة ومتوسطة بنسبة 70 في المائة”.

  • 1.65 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين السعودية وفيتنام في 2019

    ارتفع حجم التبادل التجاري بين فيتنام والمملكة خلال العام الماضي 2019 إلى 1.65 مليار دولار بنسبة 5 في المائة، وذلك بحسب تصريح تران ترونج كيم رئيس المكتب التجاري في سفارة فيتنام في الرياض.

  • 5 تخصصات «سيبرانية» لتلبية احتياجات السوق بالكوادر
    شرع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، في دعم تدريب السعوديين الباحثين والباحثات عن عمل في خمسة مجالات في الأمن السيبراني، هي: الحوكمة والمخاطر والامتثال، واختبار الاختراق وتقييم الثغرات، والتحقيق الجنائي والاستجابة للحوادث، وعمليات الأمن السيبراني، وأمن البنية التحتية، وذلك نظرا إلى أهمية هذه التخصصات وأثرها الإيجابي في تحقيق الأمن الوطني، وبوصفها من المهن النوعية والمطلوبة في سوق العمل، التي يسعى “هدف” إلى تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية عليها، بما يضمن مشاركة أبناء وبنات الوطن في مثل هذا النوع من المجالات والتخصصات المهمة.

  • تراجع اليورو إلى أقل مستوى له منذ 2017

    تصاعدت وتيرة تراجع العملة الأوروبية الموحدة الذي بدأ في العام الحالي، مع تزايد المخاوف من احتمال دخول الاقتصاد الألماني دائرة الركود، على خلفية التداعيات الاقتصادية لأزمة انتشار فيروس كورونا المتحور.

  • بيع سندات أمريكية عشرية بـ 27 مليار دولار في يوم .. الاكتتاب أعلى من المتوسط
    في ثاني أيام سلسلة مزادات بيع سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل هذا الأسبوع، باعت وزارة الخزانة، أمس، سندات مدتها عشرة أعوام بقيمة 27 مليار دولار، حيث جاء الطلب أعلى من المتوسط.

  • الرئيس الصيني يتعهد بتخفيضات ضريبية ودعم الشركات لاحتواء أزمة «كورونا»
    تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج بتخفيضات ضريبية وأشكال أخرى من الدعم للشركات، حيث تحاول الحكومة تخفيف التداعيات على الاقتصاد بسبب تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد، الذي أصاب عشرات الآلاف وأدى إلى فرض حصار حول أقاليم بالكامل.

  • لأول مرة منذ 10 أعوام .. عوائد السندات اليونانية تتراجع دون 1 %
    تراجع العائد على سندات الخزانة اليونانية إلى مستوى لم يكن متصورا أثناء الأزمة المالية اليونانية قبل أكثر من عشرة أعوام، ليبلغ العائد الآن أقل من 1 في المائة.

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
                     

  • “مجموعة الحبيب” للعربية.نت: فرص مواتية للتوسع الخارجي بعد الطرح

    قال الرئيس التنفيذي للإدارة المالية في مجموعة سليمان الحبيب، فيصل النصار، إن المجموعة تتطلع للبحث عن المزيد من الفرص المواتية بعد الإدراج في سوق الأسهم السعودية.

  • “بترورابغ” تتكبد خسائر فصلية بـ887 مليون ريال

    كشفت البيانات المالية لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترو رابغ” ارتفاع صافي الخسائر إلى نحو 887 مليون ريال، مقابل 105 ملايين ريال خسائر الشركة بالربع الرابع من 2018، بارتفاع نسبته 744.8%.

  • صندوق النقد: لبنان يطلب مشورة حول خطته الاقتصادية

    أكد صندوق النقد الدولي أن الحكومة اللبنانية الجديدة طلبت من صندوق النقد الدولي تقديم مشورة حول خطتها الاقتصادية، إلا أن بيان صندوق النقد لم يتضمن أي إشارة إلى مساعدة مالية للبنان الذي يعاني من أزمة حادة.

 

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • 930 مليار دولار ديون بطاقات ائتمان الأميركيين

    فتح انتعاش الاقتصاد الأميركي المتواصل منذ أكثر من عشر سنوات، وانخفاض معدل البطالة لأدنى مستوياته في نصف قرن، شهية الأميركيين لاستخدام حدود الاقتراض الممنوحة لهم على بطاقات الائتمان، ليصل حجم الديون عليها إلى أعلى مستوياته، منذ ظهور أول بطاقة ائتمان قبل 70 سنة.

  • 22 مليار درهم إيرادات الخدمات الحكومية بالدرهم الإلكتروني خلال 2019

    تجاوزت إيرادات الخدمات الحكومية الاتحادية المحصلة بالدرهم الإلكتروني حاجز 22 مليار درهم في عام 2019، التي تنوعت بين 13 مليار درهم، عبر منظومة الدرهم الإلكتروني، و9 مليارات درهم عبر نقاط الخدمة. وفي عام 2019، بلغ إجمالي عدد المعاملات المنفذة عبر منظومة الدرهم الإلكتروني 49 مليون معاملة، منها 15 مليون معاملة عبر الموقع الإلكتروني للمنظومة، و34 مليون معاملة عبر نقاط الخدمة.

  • «موانئ أبوظبي» توقع اتفاقية لاستقطاب 1.3 مليون زائر

    وقّعت موانئ أبوظبي اتفاقية مدتها 5 سنوات مع شركة «إم إس سي كروز»، الرائدة في تشغيل خطوط الرحلات العالمية لمنحها حقوق الرسو في محطة أبوظبي للسفن السياحية وشاطئ جزيرة صير بني ياس للسفن السياحية. ووقع الاتفاقية مدير إدارة أعمال الرحلات البحرية لموانئ أبوظبي، نورة راشد الظاهري، والرئيس التنفيذي لشركة «إم إس سي كروز»، جياني أونوراتو، بمقر الشركة في جنيف، سويسرا.

  • اليورو يتراجع 3% منذ مطلع العام

    تراجع سعر العملة الأوروبية الموحدة «اليورو» مقابل الدرهم الإماراتي بنسبة 3% منذ مطلع العام الجاري 2020 حتى يوم أمس، ليبلغ 4 دراهم لليورو مقابل سعر بلغ 4.12 درهم لليورو في نهاية 2019، وهو أدنى سعر لليورو مقابل الدرهم منذ شهر أكتوبر 2019، وذلك بحسب قائمة أسعار العملات مقابل الدرهم التي يصدرها المصرف المركزي يومياً لغرض الاستخدامات الضريبية.

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • النمو الاقتصادي يتباطأ أميركياً وأوروبياً وصينياً

    أضرت مخاوف آثار وانتشار فيروس «كورونا» في أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي بالأسواق المالية، التي كانت تتمتع حتى ذلك الحين ببداية متفائلة للعام إلى حد كبير بفضل الآفاق الاقتصادية الواعدة الناجمة عن التوصل إلى اتفاقية تجارية بين الولايات المتحدة والصين، إذ أنهى مؤشر «ستاندرد آند بورز» الأميركي تداولات شهر يناير بتراجع شهري بلغ نسبته – 0.2 في المائة بعد أن سجل ارتفاعاً بنسبة 3 في المائة في منتصف الشهر.

  • إجراءات سعودية لتعزيز الرقابة على الأغذية المستوردة

    من شمال السعودية، وتحديداً في منفذ الحديثة على الحدود السعودية الأردنية الذي تعبر منه شحنات غذائية كثيرة يومياً، كان موظفون سعوديون يباشرون فحص شحنة غذائية ضمن إجراء اعتادوا تنفيذه مع كل شحنة قادمة من الخارج.وتوزع عدد من الموظفين في تنفيذ مهامهم الروتينية، إذ صعد موظفان إلى الشاحنة وأخذا عينات من المنتجات الغذائية لفحصها وتحليلها، فيما كان موظف آخر يتفقد مدى مطابقة أوراق الشحنة لما لديه من بيانات على شاشة «الآيباد».

  • انطلاق أول صندوق مالي سعودي للاستثمار في الذهب

    شهدت السعودية بادرة هي الأولى من نوعها بترخيص السلطات المالية لإطلاق صندوق للاستثمار المالي في نشاط معدن الذهب، تم اعتماده متوافقاً مع الشريعة ويستهدف نمواً رأسمالياً على المدى الطويل، معمقاً بذلك تنوع وسائل الاستثمار وإثراء المنتجات الاستثمارية من خلال السوق المالية السعودية. وكشف معاذ الخصاونة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة فالكم المالية السعودية، لـ«الشرق الأوسط» أن صندوق فالكم للذهب تم ترخيصه رسميا من قبل هيئة السوق المالية مؤخرا التي أعطت الموافقة لإطلاق الصندوق، مشيرا إلى أن الهدف الاستثماري من الصندوق هو تقديم إضافة حقيقية للسوق المالية السعودية عبر صندوق استثمار عام مفتوح متوافق مع المعايير الشرعية في معدن الذهب، ويعتمد على تحقيق نمو ومكاسب رأسمالية على المدى الطويل، من خلال محاكاة أداء مؤشر عملة سلعة الذهب في العقود الفورية المقيمة بالدولار.

  • ضغوط التجارة تقسم ظهر «صناعة اليورو»

    أظهرت تقديرات رسمية، أمس (الأربعاء)، أن إنتاج الصناعات التحويلية بمنطقة اليورو نزل بأكثر من المتوقع في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في ختام لربع سنة اتسم بالضعف للمنطقة التي تستخدم العملة الموحدة. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن الإنتاج الصناعي تراجع 2.1% على أساس شهري في الدول التي تستخدم اليورو البالغ عددها 19، في هبوط جاء أسوأ من انخفاض 1.6% توقعه اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم.

 

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 13.02.2020

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب