مظاهرات مناهضة للنظام " بدنا نعيش " في السويداء
مظاهرات مناهضة للنظام " بدنا نعيش " في السويداء

مظاهرات مناهضة للنظام “بدنا نعيش” في السويداء

عمّت المظاهرات أرجاء مدينتي السويداء و شهبا في الجنوب السوري, وخرجت المظاهرات تحت شعار “بدنا نعيش” وأبرز أسباب اندلاع المظاهرات هو سوء الوضع المعيشي والإقتصادي وانهيار الليرة السورية.

وفي ظل الإرتفاع الشديد للأسعار وقف أهالي مدينة السويداء يحتجون ويطالبون بحقوقهم بعد تلقيهم دعوات للتظاهر في عديد من البلدات والمدن وحتى عبر مواقع التواصل الإجتماعي .

وأكدت مصادر إعلامية, خروج 24 مظاهرة في سوق المدينة الرئيسي و ساحة السير ووسط مدينة السويداء وكان الإحتجاج سلمياً , واتجهوا نحو الساحة الرئيسية ممسكين بلافتاتٍ تطالب بتحسين الوضع المعيشي .

وتجمعت حشود كبيرة من المتظاهرين أمام مبنى محافظة السويداء واصفين سبب مايحدث معهم ب”الإهمال الحكومي” خاصة بعد هذا الإنهيار لليرة السوريّة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري استياء كبيراً بسبب غياب دور المؤسسات، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد التجارية، والمحروقات والغاز وفواتير الكهرباء وغيرها، حيث عبر موالون للنظام عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن قمة يأسهم من الحال الذي وصلوا إليه, بالإضافة إلى خروج للمظاهرات في المناطق الموالية منها كما ذكرنا في التقرير محافظة السويداء .

وشهدت الأسواق السورية في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري ارتفاعاً جنونياً في الأسعار، ما أثار غضب الشارع السوري، حيث بات ذلك الوضع مصدر قلق وتوتر كبيرين لسكان تلك المناطق، ما دفع بعض الناس إلى محاولة الانتحار، بسبب بؤس الوضع الذي زاد عليهم قسوة الحرب

ويرجع إرتفاع الأسعار الى أمور عديدة أهمها غش بعض التجار في البيع والاسواق ورفع الأسعار بسبب مبررات غير منطقية و انخفاض عدد المراقبين في الاسواق كثيراً ويرى السكان هذه مشكلة كبيرة .

إذ يوجد فئة كبيرة من الناس يعملون برواتب زهيدة للغاية ومع الإرتفاع الشديد للأسعار لم تعد رواتب المواطنين تشتري السلع وحتّى أنّ فئة كبيرة منهم عاطلين عن العمل بسبب قلة العمل .

ولم يتوقف إرتفاع الأسعار على المنتجات الغذائية وحسب، إذ رافقه ارتفاع في اجور المواصلات وأسعار الوقود وارتفاع آجار البيوت.

ليفانت 

شاهد أيضاً

رغم كورونا، صراع عصابات المخدرات في المكسيك يتواصل

رغم كورونا، صراع عصابات المخدرات في المكسيك يتواصل

فقد 19 شخصاً على الأقل حياتهم، خلال اشتباك مسلح اندلع بين رجال عصابات في ولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.