ماذا تعرف عن مرض البرص؟ | The Levant

ماذا تعرف عن مرض البرص؟

ماذا تعرف عن معرض البرص ..؟
ماذا تعرف عن معرض البرص ..؟

ربما رأيتم من قبل أناس يعانانون من “البرص” ولابد أنكم تفكرون في سبب ألوان جلده أو شعره لكن هل تعلم أن “البرص” يشكل أخطاراً أكثر من كونه لوناً غريباً ؟ً

ما هو البرص: يعرف باسم “المهق” في بعض الأماكن وهو مرض نادر الحدوث تقريباً اذ يصاب واحد من بين كل سبعة عشر ألف شخص في العالم فيما يحمل جينياً واحداً كل سبعين شخصاً بالعالم ويحدث إثر الإنتاج القليل من ” الميلانين” في مجموعةٍ من الإضرابات الهرمونية ,والمورّثة المرتبطة في الجنس حيث أن كميّة “الميلانين ” هو مايحدد لون الشعر ,والبشرة أوحتى العيون .

لايتوقف تأثير البرص على الألوان فحسب فإنّ تعرض المصاب للشمس يسبب له الحساسيّة مما يزيد من إحتماليّة الإصابة بسرطان الجلد لذلك السبب يجب على المصاب إتخاذ احتياطاته والوقاية قدر المستطاع من أشعة الشمس حتى لا يحدث عواقب سيئة فيما بعد, ومع ذلك فلا يوجد طريقة لتحقيق حماية تامة للبشرة اذ لم يتم الوصول الى علاج بعد.

ماهي أسباب الإصابة بالبرص؟
السبب الرئيسي للإصابة بالبرص هو تواجد طفرة في احد الجينات المسؤولة عن انتاج صبغة الملانيين في الخلايا الصبغية المتواجدة في الجلد والعينين ومن هذه الطفرات الإنزيم التيروزينات وهو من يقوم بتركيب الميلانين بواسطة دمج التيروزين والاحماض الأمينية , وبالطبع فإن البرص ينتقل من الأبوين الى الطفل او الجنين إن حمل الأوبوين جين البرص مع ذلك حمل الجين لا يعني إصابة الطفل بالحرص دائماً حتى ان كان داخله.

يصنف البرص لاربعة اقسام و هي مشاكل الجلد والشعر,العين واخيرا الرؤية
الجلد : يمكنك تميز المصاب بالبرص غالبا عن طريق لون جلد اذ ان جلد المصاب يكون باللون الابيض مع اختلافها حسب درجة الاصابة ودرجة اللون .
العين : تتغير مع التقدم في السن من الأزرف الفاتح جدا الى البني و تكون قزحية العين شفافة بسبب انخفاض الميلانين .
الشعر: يكون ايضا باللون الأبيض وأحيانا باللون البني لكن ذوي الاصول الافريقية والاسيوية يتحول شعرهم الى الاصفر او النبي المحمر.
الرّؤية: هناك اعراض للبرص تكتشف عن طريق العين فمثلا “الرأرأة” وهي حركة العينين السريعة، غير ارادية ذهاباً وإياباً و ايضاً ” الحول”ما يعني عيباً في كلتا العينين يجعل كل منهما
في اتجاه مختلف.

ليفانت – وكالات 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

ماذا تعرف عن مرض البرص؟

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب