قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 21.01.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 21.01.2020

 

الشرق الأوسط

  • العراق: يوم دموي طويل بين بغداد والبصرة

    نفذت جماعات الحراك في العراق تهديدها أمس بتصعيد الحركة الاحتجاجية وخاض المحتجون معارك كر وفر مع قوات الأمن في بغداد وباقي محافظات وسط البلاد وجنوبها، مما أسفر عن سقوط 6 قتلى على الأقل وعشرات الجرحى من الجانبين.

  • تحذير روسي لإيران من «أي تهور»

    حذّرت روسيا إيران من اتخاذ خطوات متهورة، رداً على تهديدها بالانسحاب من معاهدة حظر الانتشار إذا أحالت الدول الأوروبية ملفها النووي إلى مجلس الأمن.

  • إدانات عربية ودولية لاستهداف مسجد في مأرب

    توالت أمس، ردود الفعل العربية والدولية على الهجوم الحوثي ضد مسجد تابع لأحد معسكرات الجيش الوطني في محافظة مأرب، ما أدى إلى مقتل نحو 116 عسكرياً ومدنياً وإصابة العشرات أثناء أدائهم صلاة المغرب.

  • السراج يعود من برلين بتصعيد جديد ضد حفتر

    صعّد فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق، أمس، غداة قمة برلين، ضد قائد «الجيش الوطني» الليبي المشير خليفة حفتر، مؤكداً أنه لن يلتقيه ثانية، كما رفض شروط منافسه لإعادة فتح الموانئ النفطية الليبية.

  • الاسم الشعري للكتابة
    سمير عطا الله | مقال رأي

    سمعتُ، أدام الله السامعين، أديباً عربياً حداثياً يتحدّث عن تجربته الحديثة في عالم النثر والشعر. ويبدو، كما فهمت من شرحه المتميز لتجربة متفرّدة عن سائر الإبداعات، أنه لا يجلس ليكتب إلا إذا كانت نفسه الأبية في حالة «جياشان». ويعبر عنها بالعامية بالقول «شياشان»، كما في قول زياد رحباني شاكياً عن شعور بالكتابة «نفسي شايشة». وعندما يسأله رفيقه ماذا يعني يقول: «يا خيي ما بعرف. بس شايشة».
    تساءلت ما إذا كان ممكناً للأديب الحديث أن يعرِّفنا بنفسه من باب آخر، غير باب «الجياشان». لكن الأدباء الجدد يريدون التأكيد على أنهم مختلفون ومتقدمون ولا يستخدمون التعابير التي عاش بها ومعها الناس العاديون. من أين للبياتي والسياب وحافظ إبراهيم، هذا التجديد في اللغة.
    حدث هذا الالتواء عند ازدهار موجة الشعر الحديث في الستينات والسبعينات. إلى جانب الشعراء الكبار ظهرت فرق ومفرزات وفصائل من أشباه الموهوبين أو المارين انتقالياً على برزخ الشعر، مع وعد أكيد، بعدم إكمال الطريق، بل العودة إلى ما قبله. كان ادعاء الشعر يومها موضة عالمية في كل مكان وكل البلدان: أوروبا وأميركا وبلادنا، وقد انضّم إلى القافلة متشردون ومتسكعون ويائسون ومحتالون وعشاق بلا أمل وناس بلا طموح أو كفاءة. ووجد أهل هذا الافتراء أن اللقب الوحيد الذي يمكنهم زعمه من دون أن يحالوا على القضاء هو الشعر.
    على الأقل لتقطيع المرحلة والتغزّل بليلى، أينما كانت، وسواء كانت مريضة أو في حيوية تحية كاريوكا. ولم يخلفها أحد، خالتنا تحية. لا في الجمال، ولا في الزيجات ولا في العمل السياسي، ولا في دخول السجون لكي تثبت للناس أنها ليست مجرد رقاصة في كازينو بديعة. إنها سيدة. ومدام، أربعتشر مرة. وقد ضحك منها الأزواج. وخانوها. ورمتهم من النوافذ لكنها لم تخنهم. وقالت لأشهرهم وأكثرهم وسامة وهما يا دوب خارجان من شهر العسل: خود هدومك المنيلة واطلع برة.
    وكان ذلك في الواقع وليس في أفلام فطين عبد الوهاب. وأخذ رشدي أباظة نفسه وطلع برة. وكانت صباح مارة بالصدفة فتزوجها، وقالت بعد طلاق سريع قولها المأثور: «اللي ما تجوزتيش رشدي أباظة ما تجوزتيش». ومضى «كل في طريق». سواح. آه – عفواً، نسينا «الجياشان». الحمد لله.

  • دماء المحتجين تشعل العراق

    صعّد الحراك العراقي من احتجاجاته بعد انتهاء المهلة التي منحها للسياسيين لتحقيق مطالبه وأبرزها تشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة، وأطلق الحراك موجة غضب عارمة في بغداد ومحافظات الجنوب أمس (الإثنين) أسفرت عن قطع الطرق والجسور وإغلاق المدارس والمصالح الحكومية وسط استنفار أمني كبير. وسيطر المتظاهرون على جسر محمد القاسم في بغداد، الذي وقع فيه اشتباكات بين عدد من المحتجين وقوى الأمن. وأعلنت مصادر طبية سقوط 3 قتلى من المحتجين بالرصاص. فيما أكدت مفوضية حقوق الإنسان إصابة 50 آخرين واعتقال 20 في العاصمة. وتحدثت منظمة العفو الدولية، أمس، عن تقارير محبطة تفيد بأن قوات الأمن تتعامل بعنف مع المحتجين في بغداد.وقطع المتظاهرون الطريق الدولي الرابط بين بغداد والناصرية، الطريق الرابط بين ميسان والعاصمة. فيما أعلنت خلية الإعلام الأمني أمس، إصابة 14 ضابطاً في ساحة التحرير. وأضاف أن قوات الأمن استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة 17 متظاهراً بحالات اختناق. كما تم قطع الطرق والجسور في بابل والنجف، في حين عمدت قوات مكافحة الشغب إلى مطاردة المتظاهرين في كربلاء. وقطع المحتجون الطريق السريع الذي يربط الديوانية مع بقية المحافظات، كما تم إغلاق «جسر فهد» (جنوباً). وعمد بعض المتظاهرين في محافظة ذي قار إلى نصب الخيام على الطريق الدولي.

  • الأمين العام للأمم المتحدة يطلع مجلس الأمن على نتائج مؤتمر برلين

    رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتعهد الدول التي شاركت في مؤتمر برلين حول ليبيا، ومن بينها الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، باحترام حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا وبعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

  • حزن الحوثيين على «سليماني» فاق الحزن الإيراني

    أثار إقدام جماعة الحوثي تغيير المسميات الوطنية للقاعات الدراسية في الجامعات اليمنية، بأسماء قادة حوثيين وإيرانيين، وعزمها تطبيق ذلك على الشوارع والميادين الرئيسية في المحافظات والمدن التي تسيطر عليها مليشيا الجماعة، ردود فعل واسعة، على المستويين الشعبي والرسمي في اليمن.

  • التهدئة في ليبيا تحتاج للمراقبة
    يناقش الاتحاد الأوروبي خلال الأيام القادمة الخيارات المتاحة لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا. وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد خوسيب بوريل أمس (الإثنين): «التكتل سيبحث كل الخيارات لدعم وقف رسمي لإطلاق النار، إذا تم إبرام اتفاق بهذا الشأن، لكن أي تسوية سلمية ستحتاج إلى دعم حقيقي من الاتحاد كي تستمر». وحول إمكانية إرسال بعثة حفظ سلام عسكرية، قال إن وقف إطلاق النار يحتاج من يراقبه ويديره. ورجح استئناف عمل البعثة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي قبالة الساحل الليبي.

  • هل تطيح «داعشية» بحكومة النرويج ؟
    أعلنت وزيرة المالية النرويجية، سيف ينسن، اليوم (الإثنين)، إنها وحزبها التقدمي اليميني سينسحبان من الحكومة؛ وذلك على خلفية قرار الحكومة النرويجية، منذ أيام، بإعادة امرأة وطفليها، يشتبه بأنها على صلة بداعش، من سورية، قائلة خلال مؤتمر صحفي: «شاركنا في الحكومة، والآن أسحب الحزب منها». وكانت المرأة النرويجية قد غادرت بلادها عام 2013، متجهة إلى سورية للانضمام لتنظيم داعش، الذي سيطر لفترة وجيزة على أراض في مساحات من العراق وسورية بحجم المملكة المتحدة.

  • طهران تتهرب من تعويضات الطائرة المنكوبة

    كشف نظام الملالي نواياه الخبيثة بشأن تعويضات ضحايا الطائرة الأوكرانية التي اعترف بإسقاطها وقتل 176 على متنها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي أمس (الإثنين)، إن مزدوجي الجنسية من الضحايا مواطنون إيرانيون. وأضاف: «أبلغنا كندا بذلك».

الاتحاد

  • فرنسا تعتقل سبعة أشخاص للاشتباه بتخطيط عمل إرهابي

    اعتقلت قوات الأمن الفرنسية، اليوم الاثنين، سبعة رجال يعتقد أنهم كانوا يخططون لارتكاب عمل إرهابي في فرنسا.

  • بريطانيا تشدد العقوبات على الجرائم الإرهابية

    أعلنت الحكومة البريطانية أنّها ستقدّم إلى البرلمان قريباً مشروع قانون يشدّد العقوبات على مرتكبي الجرائم الإرهابية ويمنعهم من الاستفادة من إطلاق سراح مبكر، في خطوة وعدت بها في أعقاب مقتل شخصين على جسر لندن في نهاية نوفمبر، طعناً أفرج عنه قبل انتهاء فترة محكوميته.

  • قتلى جراء عاصفة قوية تضرب إسبانيا

    لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في إسبانيا وحُرم ما يقرب من 200 ألف تلميذ من الدروس يوم الإثنين بسبب العاصفة “جلوريا” التي تضرب شرق البلاد بشكل أساسي، بحسب ما أعلنت السلطات.

  • تكليف إلياس الفخفاخ بتشكيل حكومة تونسية جديدة

    قالت الرئاسة التونسية، الاثنين، إن وزير المالية الأسبق إلياس الفخفاخ كلف بتشكيل حكومة جديدة.والفخفاخ قيادي في حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات ذي التوجه الاشتراكي.وسبق للفخفاخ أن شغل منصب وزير المالية في تونس.

     

    اليوم السابع

  • الرئيس الموريتانى يعود إلى نواكشوط بعد مشاركته فى قمة لندن

    عاد الرئيس الموريتانى محمد ولد الشيخ الغزواني ، إلى العاصمة نواكشوط ، بعد مشاركته فى القمة الإفريقية البريطانية التى عقدت فى لندن، وأكد الرئيس غزوانى – فى كلمته أمام القمة التى احتضنتها لندن وفقا للإذاعة الموريتانية – أهمية الفرص الاستثمارية التى تتوفر عليها موريتانيا، والإجراءات التى تم اتخاذها لتحسين مناخ الاستثمار فى البلاد.

  • إصابة 15 موظفا طبيا صينيا بفيروس كورونا الجديد

    أعلنت لجنة الصحة بمدينة “ووهان” عاصمة مقاطعة هوبي بوسط الصين اليوم الثلاثاء أنه تم تشخيص إصابة 15 موظفا طبيا في المدينة بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV)، بالإضافة إلى حالة واحدة مشتبه بها، وذكرت اللجنة – في بيان اليوم – أن أحد المرضى ال(16) في حالة حرجة بينما الباقون في حالة مستقرة، مشيرة إلى أن الطاقم الطبي يحتل موقع الصدارة في الوقاية من الوباء ومكافحته، وأن المستشفيات المحلية كثفت جهودها للسيطرة على العدوى داخل المستشفيات وحماية الموظفين الطبيين وعززت المراقبة الروتينية، مع خضوع الحالات المشتبه بها للاختبارات وتلقيها العلاج في الوقت المناسب.

  • بومبيو يلتقى زعيم المعارضة الفنزويلى ويتعهد بمواصلة الدعم له

    التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زعيم المعارضة الفنزويلى خوان جوايدو، فيما تعهد الوزير الأمريكى باتخاذ المزيد من الإجراءات ومواصلة دعم بلاده له، وذلك عقب لقائهما على هامش مؤتمر لمكافحة الإرهاب فى العاصمة الكولومبية بوجوتا، وذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية – على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أن جوايدو سافر سرا إلى كولومبيا خلال هذا الأسبوع، متحديا بذلك حظر السفر المفروض عليه، من أجل لقاء حلفائه الأمريكيين والإقليميين، في جهد يرمي إلى حشد الدعم في محاولته الإطاحة بالرئيس الفنزويلي الحالي نيكولاس مادورو.

  • بريطانيا ستشدد العقوبات على المدانين بالإرهاب بعد هجوم جسر لندن

    قالت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء إنها ستشدد عقوبات السجن بحق المدانين بالإرهاب وستضع حدا للإفراج المبكر فى إطار سلسلة إجراءات لتعزيز مواجهتها للإرهاب. كان رئيس الوزراء بوريس جونسون قد تعهد بإحداث تغييرات بعد هجوم وقع فى نوفمبر قرب جسر لندن عندما قُتل شخصان على يد عثمان خان، الذى سبق وأدين بالإرهاب وأخلي سبيله من السجن قبل انقضاء فترة عقوبته.

  • قائد يمنى: جاهزون لدعم الجيش بالمعارك ضد الحوثيين فى جبهة نهم

    أكد قائد ألوية حراس الجمهورية فى اليمن العميد طارق محمد عبدالله صالح اليوم الثلاثاء، جاهزية قواته لدعم المعركة ضد ميليشا الحوثى فى الضواحى الشرقية للعاصمة صنعاء وسط البلاد، والتى تشهد معارك شرسة بين الجيش الوطني والميليشيات، وقال العميد طارق صالح وهو نجل شقيق الرئيس الراحل علي عبدالله صالح ـ فى تغريدة له على تويتر، حسبما أفادت قناة (العربية الحدث) الإخبارية ـ “‏قلوبنا وعقولنا مع الأبطال في جبهة نهم، والذين يسجلون الآن صفحة لابد أن تكون خالدة فى معركة اليمنيين لاستعادة دولتهم وجمهوريتهم”.

  • تدريبات روسية سورية مشتركة فى طرطوس

    نفذت القوات المسلحة الروسية والسورية فى ميناء طرطوس تدريبات مشتركة على حماية النشاط الاقتصادى الدولى فى البحار، ونقلت قناة (روسيا اليوم) الفضائية اليوم الثلاثاء، عن قائد التدريبات المشتركة ألكسندر يولداشيف للصحفيين أمس الاثنين، إن أكثر من ألفى عسكرى إضافة إلى 7 سفن وزوارق شاركوا في التدريبات، التي جرت في الفترة بين 18 و20 يناير الجاري.

 

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.06.2019

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.03.2020

عُمان: تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم (السبت)، تسجيل 21 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.