قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.01.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 18.01.2020

 

الشرق الأوسط

  • لندن تحاصر «حزب الله» وتعتبره «إرهابياً» بجناحيه

    حاصرت بريطانيا أمس «حزب الله» بقرارها اعتبار التنظيم اللبناني بجناحيه السياسي والعسكري «إرهابياً»، وقررت تجميد أرصدته بعدما كانت استهدفت في السابق الجناح العسكري فقط، بعدما اعتبرته الحكومة «منظمة إرهابية» في مارس (آذار) الماضي.

  • خلاف كردي ـ شيعي حول أميركا ينهي «التحالف التاريخي»

    يبدو من تصريحات المسؤولين في بغداد وأربيل أن الخلاف الحاد بين الجانبين حول قرار إنهاء الوجود الأميركي في العراق أنهى ما كان يسمى «التحالف التاريخي» الكردي – الشيعي على عهد الرئيس السابق صدام حسين، وبعد 17 عاماً، اختلفت الأوضاع تماماً، وبدا أن الانسحاب الأميركي من العراق بقرار شيعي منفرد من قبل البرلمان العراقي القشة التي قصمت ظهر هذا التحالف، انطلاقاً من تصريحات رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، لموقع «المونيتور»، التي قال فيها إن الكرد والعرب السنة لم يشاركوا في القرار، مضيفا أنه «يشكل سابقة سيئة».

  • حفتر يهدئ مع بوتين ويصعِّد ضد إردوغان

    سارع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر إلى التهدئة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد انسحابه من مفاوضات موسكو التي رعتها روسيا وتركيا من دون التوقيع على اتفاق الهدنة مع رئيس حكومة الوفاق فائز السراج.وشكر حفتر «صديقه العزيز» بوتين على جهوده لإحلال السلام في ليبيا بعدما أعلنت موسكو أن الرئيس الروسي سيحضر غدا مؤتمر برلين لبحث الأزمة الليبية. كما أكد حفتر استعداده لقبول الدعوة لزيارة موسكو من أجل مواصلة الحوار الليبي.

  • سلامة: 3 مزايا جوهرية لمؤتمر برلين

    اختار الدكتور غسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا 3 فروقات جوهرية قال إنها تميز قمة برلين المزمع عقدها غدا بحضور دولي واسع عن أي اجتماعات دولية سابقة. وفي حوار عبر الهاتف أجرته معه «الشرق الأوسط»، قال سلامة إن الفرق الأول يتمثل في تحضيرات بدأت منذ خمسة أشهر «للتوصل إلى ترميم للموقف الدولي من المسألة الليبية».

  • حكومة الكون
    سمير عطا الله | مقال رأي

    عندما كنت أجيءُ إلى بيروت أيام الحرب الأهلية، كنت أحرص قبل الخروج من البيت أن أسمع نشرة الأخبار أو مقدّمتها على الأقل. ولاحظت بعد سنين أنها تبدأ كلَّ يوم بلازمة لا تتغير، وخلاصتها أن الحل ينتظر انفراجاً في الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، وتحسناً في العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والصين، ومصالحة دام انتظارها بين دول الصمود ودول التصدّي، إضافة إلى تحسّن في القرن الأفريقي.
    في الأزمة الحكومية الأخيرة لم يتغيّر الوضع على الإطلاق. فالعالم بأجمعه لا يزال ينتظر تطورات الوضع في لبنان، والروس والأميركيون لا همَّ آخر لديهم وفرنسا تتأمل وتتوقع، وأمّا على الصعيد الإقليمي فالجامعة العربية برمتها، وتركيا، وإيران، وأفغانستان، وأذربيجان، وتركمانستان تحاول أن تقرأ أفكار الدكتور حسان دياب لكي تعرف لِمَن سيعطي حقيبة الشؤون الاجتماعية. تقتضي الحكمة والخبرة في مثل هذه الحال ألا ينتظر المرء شيئاً أو أن يتوقّع أي شيء. فما من أحدٍ يعرف إذا كان فلاديمير بوتين منهمكاً في شؤون حكومته الجديدة أم في شؤون حكومتنا. والبعض يقول إنه أجّل إقالة حكومة ميدفيديف بانتظار أن يقرر جبران باسيل توزيعات الحكومة الجديدة، خصوصاً الطاقة والكهرباء 24/ 24 و7/356.
    هناك أيضاً مسألة الدولار، وبكل جدية قام بين السياسيين، من يقترح، في لحظة عبقرية فادحة، أن نتحوّل من الدولار الأميركي الإمبريالي الذيلي إلى اليورو التقدمي الوطني. ولا بدّ أنه في معمعة الخيارات هذه خطر للبعض الآخر الاعتماد على الروبل، غير أنَّ الصرافين في العاصمة أبلغوا من يعنيه الأمر أن ثمة نقصاً في كميات الروبل، بسبب النقص القائم في بلاد المنشأ.
    يبدو كل هذا الكلام وكأنّه سخرية مبالغٌ بها غير أنّ الواقع لا يميّز بين السخرية والمأساة. ومن يتابع السياسة اللبنانية كل يوم مرغمٌ على متابعة سياسة العالم أجمع في الوقت نفسه لكي يقيس مستوى التواضع عند اللبنانيين، أو كما يقول الأجانب «في بلاد الأرز». وكان الشاعر الراحل يونس الابن قال في إحدى قصائده الشهيرة متغنياً بوطنه: «هالكم أرزة العاجقين الكون». ولو كان هناك أكبر من الكون لكانت أرزات لبنان «قد عجقته» أيضاً. لعلَّ الكثيرين منّا كانوا يتمنون بلداً حجمه السياسي في حجمه الجغرافي. لا يحرر فنزويلا وملحقاتها ويتمكّن مواطنه من الذهاب إلى البنك ليسحب من ودائعه ما يكفيه. إنها عادة ولن تتغيّر. وسوف نظلُّ نضرب رأسنا في الجدار ونهاجر مع كل باخرة وطائرة مسافرة ونغرق في الأزمات والتلوث والقمامة براً وبحراً، وتظلُّ مقدمات نشرات الأخبار تتحدث عن الخلاف حول وزارة الشؤون بسبب الصراع الأميركي – الروسي.

  • لاجئة عراقية تنتقد «إلهان عمر» وتتعهد بهزيمتها

    اتهمت اللاجئة العراقية داليا العقيدي، النائبة الديموقراطية إلهان عمر، بأنها تتلاعب بقضية الهوية السياسية وتستخدم اللغة التي تعتقد أنها «تقسّم» أمريكا، معلنة إطلاق حملتها الانتخابية لإسقاطها في نوفمبر. وانضمت العقيدي، التي ناقشت حملتها التي أطلقتها حديثاً في مقابلة مع «فوكس نيوز» أمس الأول، إلى عدد متزايد من الجمهوريين الذين يتطلعون إلى مواجهة إلهان. وقالت: «إنها بحاجة إلى أن تتوقف، وأعتقد حقا أنني قوية بما يكفي لهزيمتها». وانتقدت استخدام سياسة إلهان الهوية في الحملة الانتخابية. وقالت: «المسلمون والمسيحيون واليهود جميعهم أمريكيون»، كما انتقدت تعليقات إلهان عمر السابقة.

  • الحلبوسي ينفي المشاركة.. وقوى شيعية تتعهد بإجهاضها
    خطة تقسيم العراق .. أين تبلورت؟

    كشفت مصار عراقية موثوقة لـ«عكاظ»، أن مخطط تفكيك العراق وإنشاء الإقليم السني اتخذ خلال اجتماع في دولة بالمنطقة، لافتة إلى أن آليات سيناريو هذا الإقليم وضعتها قيادات سياسية عراقية في اجتماعات لها بالدولة المعنية في أكتوبر الماضي. وأفادت المصادر، بأنها لا تعلم ما إذا كان هناك أي دور رسمي لهذه الدولة في مشروع الإقليم السني، لكنها اعتبرت أن ولادة الفكرة على أراضيها وموافقتها على عقد اجتماعات بهذا الشأن للقيادات تؤكد احتضانها ودعمها لهذ الفكرة. فيما نفى رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، مشاركته في أي اجتماعات تناولت إنشاء إقليم للسنة في البلاد، مؤكدا أن البرلمان لم يتسلم أي مذكرة بهذا الخصوص. وتعهدت قوى برلمانية شيعية بإجهاض فكرة إنشاء الإقليم السني في المحافظات الغربية في العراق، معربة عن رفضها لهذا الإقليم، وحذرت الأمم المتحدة من دعم هذا المشروع الذي يراد منه تقسيم العراق. في غضون ذلك، اعتبر رئيس ائتلاف العراقية إياد علاوي أمس (الجمعة)، أن أمريكا وإيران اختارتا الصراع على حساب شعب العراق وشعوب المنطقة. وقال علاوي في تغريدة له على «فيسبوك»، إن «أمريكا وإيران اختارتا الصراع على حساب شعب العراق، فأضحى أرض صراع حيث توافق المتخاصمون على مصادرة قرار الشعب العراقي عندما صوت لائتلاف العراقية الذي فاز بانتخابات 2010». وأضاف «يجب أن لا يكون العراق وشعبه مسرحاً للصراع بين المتخاصمين وهو يواجه الإرهاب ولا يزال تحت طائلة البند السادس وعلى السلطة الحاكمة التفكير بمصلحة العراق وشعبه أولاً ومن ثم سلامة شعوب المنطقة».

  • أوكرانيا: لا نستبعد قصف الطائرة عمداً
    قال وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو، أمام البرلمان أمس (الجمعة) إن مسؤولاً أوكرانياً سيتوجه إلى طهران الأسبوع القادم. وأضاف أن إيران ترغب في تسليم أوكرانيا الصندوقين الأسودين (مسجلي البيانات والصوت الخاصين بالرحلة المنكوبة)، بعدما فحصها فريق تحقيقات مشترك يضم خبراء من إيران وكندا وأوكرانيا.

  • إصابة 11 أمريكيا في الهجوم على «عين الأسد»
    أعلن الجيش الأمريكي أمس (الجمعة) أن 11 جنديا أمريكيا عولجوا من أعراض الارتجاج بالمخ نتيجة الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدة «عين الأسد» بالعراق. وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الكابتن بيل أوربان في بيان: «بينما لم يُقتل أي عسكريين في هجوم الثامن من يناير، فقد عولج العديد من أعراض الارتجاج بالمخ بسبب الانفجار ولا تزال حالاتهم قيد التقييم».

  • الإضراب يشل لبنان
    فرض الحراك اللبناني الذي دخل شهره الرايع، إضرابه العام على كل المدن والمناطق ضمن «أسبوع الغضب» الذي بدأ (الثلاثاء)، وقطع المحتجون أمس (الجمعة) الطرق بالإطارات المشتعلة احتجاجاً على تأخر تشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين وتسارع الانهيار الاقتصادي. وشارك الطلاب في الوقفات الاحتجاجية أمام المصارف رفضا لحكومة «المستشارين ومساعديهم»، مؤكدين أن الحكومة «نسخة طبق الأصل» عن الحكومات السابقة مع تغيير الأسماء. وأعلن الحراك أن قطع الطرقات مقدمة للتعبير عن العصيان المدني.

  • الحريري يكشر عن أنيابه ويحذر السيد: اسكت يا من سرق وورّد المتفجرات

    لم يصدّق الحلفاء والخصوم للوهلة الأولى أن التغريدة للرئيس سعد الحريري، فما اعتادوا على الرجل هكذا مواقف، فخصومه اعتادوا أنه رجل مطواع غير متطلب، فيما أنصاره وخصومه يعيبون عليه تراخيه مع الخصوم والصمت ثم الصمت تجاه من ينتقده ويقول فيه ما هو غير مقبول.

الاتحاد

  • الإمارات: ندعم جهود ألمانيا لإحلال السلام في ليبيا

    أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن دولة الإمارات تؤيد الجهود الألمانية الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في ليبيا، معرباً عن تطلعه إلى نجاح مؤتمر برلين في إطار الجهود المشتركة لإنهاء الصراع في ليبيا.

  • أوروبا: سنشكو لمنظمة التجارة إذا ضرّنا الاتفاق الصيني-الأميركي

    أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أنه سيقدم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية في حال ألحق الاتفاق الصيني-الأميركي أضراراً بمصالحه. وينوي التكتل الأوروبي توقيع اتفاق مع بكين هذا العام حول حماية الاستثمارات. والتزمت الصين، في الاتفاق المرحلي الذي وقعته مع الولايات المتحدة الأربعاء في العاصمة واشنطن، بزيادة وارداتها من البضائع الأميركية بقيمة 200 مليار دولار على امتداد عامين، مقارنة مع وارداتها عام 2017.

  • ترودو يعلن قيمة تعويضات كندا لذوي ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة

    قال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، إن حكومته ستوفر 25 ألف دولار كندي (1ر19 ألف دولار أميركي) لأسرة كل مواطن كندي أو مقيم إقامة دائمة بكندا، راح ضحية إسقاط الطائرة الأوكرانية في إيران الأسبوع الماضي.وقال ترودو إنها”الخطوة الأولى” من أجل المساعدة في تكاليف السفر والجنازة. وقال رئيس الوزراء الكندي إن “ذلك وضع فريد وغير مسبوق بسبب العقوبات الدولية المفروضة على إيران، والصعوبات التي تواجهها هذه الأسر”.

  • تراجع المهاجرين إلى أوروبا لأدنى مستوى منذ 2013

    أظهرت إحصاءات أن عدد المهاجرين الوافدين إلى أوروبا سجل في 2019 أدنى مستوى له منذ 2013.وأعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود «فرونتكس»، اليوم الجمعة، تسجيل وصول نحو 139 ألف مهاجر إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2019. من جهة أخرى، ارتفعت نسب ترحيل المهاجرين نحو الدول التي قدموا منها. وعزا مدير الوكالة فابريس ليغيري انخفاض عدد الوافدين إلى الاتحاد الأوروبي «بشكل أساسي إلى انخفاض (استخدام) طرق (الهجرة) في وسط البحر الأبيض المتوسط وغربه».

  • الصين: الاتفاق التجاري يعزز علاقاتنا مع الولايات المتحدة
    قال نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، اليوم الجمعة، إن الاتفاق التجاري المرحلي، الذي وقعته بكين وواشنطن، أوجد بيئة إيجابية لمستقبل العلاقات التجارية بين البلدين.ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن نائب رئيس الوزراء الصيني، الذي وقع الاتفاق مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قوله إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين كانت دوماً قاعدة التوازن ومحرك الدفع لمجمل العلاقات الثنائية. بدوره، قال البنك المركزي الصيني إن الاتفاق يقدم نموذجاً مرجعياً للدول الكبرى في المفاوضات في المستقبل حول أسعار الصرف.

     

     

    اليوم السابع

  • الاتحاد الأوروبى ينفق 400 مليون يورو بموريتانيا فى 2018

    أكد الاتحاد الأوروبي أن القيمة الإجمالية لمحفظة إنفاقه في موريتانيا خلال العام 2018 بلغت 400 مليون يورو .
    وأفاد تقرير صادر عن الاتحاد الأوروبي حول الشراكة مع موريتانيا، أن هذا الإنفاق تم توجهيه لصالح عدد من القطاعات الهامة، من بينها تعزيز دولة القانون والبنية التحتية والصحة والأمن الغذائي وتحسين الظروف المعيشية، إلى جانب دعم مشاريع متخصصة تتعلق بالهجرة والتشغيل والأمن وغيرها.

  • البنتاجون يقيد حيازة المتدربين الأجانب للسلاح بعد إطلاق نار فى قاعدة

    أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) امس الجمعة قيودا جدية على حيازة الطلاب العسكريين الأجانب للسلاح في القواعد الأمريكية فضلا عن إجراءات أخرى بعدما قتل ضابط سعودي ثلاثة بحارة أمريكيين في قاعدة للبحرية في فلوريدا الشهر الماضي.

  • ترامب يلتقى رئيسة المفوضية الأوروبية بدافوس وسط تهديدات بفرض رسوم جمركية

    قالت ثلاثة مصادر إن من المتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين فى دافوس بسويسرا الأسبوع القادم، مع تزايد التوتر بين الحليفين بسبب تهديدات بفرض تعريفات جمركية، وإن من المرجح أيضا بحث الملف الإيراني.

  • الصين تبلغ عن إصابات جديدة بالالتهاب الرئوى بسبب تفشى فيروس كورونا

     قالت السلطات الصحية الصينية اليوم السبت إنها اكتشفت أربع حالات إصابة جديدة بالالتهاب الرئوي بعد تفشي ما يعتقد أنها سلالة جديدة من فيروس كورونا بمدينة ووهان في وسط البلاد. وقالت لجنة الصحة في ووهان في بيان نشر بعد قليل من منتصف الليل إنه تم تشخيص الأفراد الأربعة بالالتهاب الرئوي يوم الخميس وإن حالتهم مستقرة. جاء البيان بعد يوم من تأكيد اللجنة وفاة شخص ثان بسبب الالتهاب الرئوي.

  • المرصد السورى: مقتل أربعة ضباط روس فى هجوم للفصائل بإدلب

    أكد المرصد السورى لحقوق الإنسان نقلا عن “مصادر موثوقة” مقتل أربعة ضباط روس، بالإضافة لإصابة آخرين إثر هجوم للفصائل المعارضة على مواقع قوات النظام والقوات الروسية فى منطقة تل مصيطف بإدلب، حسبما نشرت قناة الحرة الأمريكية.

  • الأمن التونسى يلقى القبض على 5 عناصر لصلتهم بمقتل عسكرى فى المترو

    ألقت سلطات الأمن في تونس القبض على 5 أشخاص ، امس الجمعة ، على علاقة بمقتل عسكري بالجيش التونسي الخميس الماضى ، في حادث سطو بمترو الأنفاق بالعاصمة تونس. وذكر الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية خالد الحيوني ، في تصريح نقلته وكالة الأنباء التونسية ، أنه تم حصر الشبهة في هؤلاء الأشخاص الخمسة الذين لهم علاقة بحادث وفاة عسكري بإحدى عربات المترو الخفيف بمحطة باب الخضراء ، وحجز الهاتف المحمول للمتوفى.

 

  • المسماري: رصدنا تركيب منظومة دفاع جوي في مطار معيتيقة وإنزال قوات معادية من تركيا وسوريا

    قال الناطق باسم الجيش الليبي ، اللواء أحمد المسماري ، إن مبدأ الموافقة على وقف إطلاق النار جاء نزولا على رغبة دول صديقة رغم وصول الجيش الوطني إلى قلب طرابلس .

  • مقتل 6 جنود في انفجار عبوة ناسفة بشمال بوركينا فاسو

    قُتل ستة جنود من بوركينا فاسو في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور مركبتهم بمحيط منطقة أربيندا (شمال)، بحسب ما قال الجيش في بيان.

  • بعدما انتقد الولايات المتحدة في خطبة الجمعة بطهران.. “ترامب” ردا على “خامنئي”: يجب أن ينتبه بشدة إلى كلامه

    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يجب على الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أن ينتبه بشدة إلى ما يقوله، وذلك بعدما انتقد خامنئي الولايات المتحدة بشدة في خطبة الجمعة في طهران .

  • الرئيس الأوكراني يرفض استقالة رئيس الوزراء

    رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب الاستقالة الذي تقدم به رئيس وزرائه أليكسي جونتشاروك.وقال الرئيس بعد لقائه رئيس الوزراء مساء أمس الجمعة في كييف: “تدبرت الأمر وبدا لي أن من الصواب أن تمنح أنت وحكومتك فرصة”.

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.06.2019

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 29.03.2020

«التعليم» السعودية: استمرار صرف المخصصات المالية والتأمين الطبي للمبتعثين قراءة أصدر وزير التعليم السعودي الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.