قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 14.01.2020 | The Levant

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 14.01.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 14.01.2020

 

الشرق الأوسط

  • خادم الحرمين يؤدي واجب العزاء في وفاة قابوس

    أدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، واجب العزاء والمواساة في وفاة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان الراحل، حيث وصل في وقت سابق أمس، إلى العاصمة العمانية مسقط في زيارة قصيرة. وفور وصوله، توجه الملك سلمان إلى مقر العزاء بقصر العلم، حيث كان في استقباله عند باب القصر السلطان هيثم بن طارق بن تيمور، سلطان عُمان، كما كان في استقباله فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، وأسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء للعلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان، وأفراد الأسرة الحاكمة والوزراء وكبار المسؤولين.

  • مسودة اتفاق ليبي تنتظر توقيع حفتر
    تتضمن وقف العمليات من دون شروط وإجراءات لاستقرار طرابلس ولجنة اتصال

    تنتظر مسودة اتفاق ليبي وقّعتها حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج في موسكو، أمس، توقيع قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، حسبما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو. وأشار لافروف في ختام جولات مطولة من المحادثات استمرت نحو سبع ساعات، إلى «تحقيق تقدم»، لكنه لمّح إلى وجود نقاط خلافية ظلت عالقة، مشيراً إلى أن حفتر طلب إضافة بعض العناصر إلى الوثيقة الختامية قبل توقيعها، ومشدداً على أن الجهود الروسية والتركية ستتواصل لإنجاز الاتفاقات ووضعها موضع التنفيذ.

  • حراك الطلاب يهيمن على ثالث أيام احتجاجات إيران
    دول ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة تجتمع في لندن الخميس

    هيمن الحراك الطلابي في ثالث أيام احتجاجات إيران أمس على المشهد الغاضب من كارثة إسقاط الطائرة الأوكرانية وتعامل السلطات معها. وسارعت طهران إلى نفي وقوع إصابات بنيران قواتها فيما تداولت تسجيلات تظهر سقوط جرحى وسط الغاز المسيل للدموع على آلاف المتظاهرين الذين حاولوا التجمهر في ساحة آزادي الكبيرة وسط طهران.

  • مصير سليماني والمهندس هاجس قادة فصائل عراقية
    يتوزعون بين النجف وقم ولبنان ويتجنبون استخدام هواتفهم

    تؤكد مصادر مقربة من قادة وزعماء الفصائل المسلحة العراقية الموالية لإيران لـ«الشرق الأوسط»، أنهم يخشون تعرضهم للمصير نفسه الذي تعرض له قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة «الحشد الشعبي» العراقي أبو مهدي المهندس، اللذان قُتلا بغارة جوية أميركية قرب مطار بغداد الدولي مطلع الشهر الحالي.

  • هل نظام المرشد في مهب الريح؟
    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي

    هل تصير مأساة ركاب الطائرة الأوكرانية المدنية، التي قصفها الحرس الثوري الإيراني فوق مطار طهران، سبباً مباشراً لتأديب النظام الإيراني؟
    التساؤلات حول تطورات الأحداث في إيران تلحّ في استكشاف مصير النظام، ما الذي يمكن أن يحدث؟
    الهجوم الأميركي المباغت والمتكرر عليهم في العراق، وقتل أبرز قادتهم العسكريين، فعلياً هو أول امتحان حقيقي لصلابة النظام وقدراته منذ نهاية الحرب العراقية الإيرانية في أواخر الثمانينات.
    عجزهم في طهران عن الرد المكافئ، وإسقاطهم الطائرة الأوكرانية، وعودة الاحتجاجات إلى شوارع طهران رافعة سقف مطالبها باستقالة المرشد الأعلى… كلها مصائب تراكمت على طهران. وهي ليست مجرد حظ سيئ مع مطلع العام ولا مصادفات، بل نتيجة طبيعية لنظام متهالك ومتغطرس، معاً.
    فهذا الذي يبدو أمامنا أسداً من زئيره العالي ليس إلا نظاماً هرماً غير قادر على التكيف مع تبدلات الداخل ولا التأقلم مع محيطه والعالم. وسبق أن كتبت قبل الأزمة أن عدو دولة المرشد الأعلى ليست الولايات المتحدة ولا السعودية أو إسرائيل بل شعبها في الداخل الذي تتجاهله.
    السؤال يتكرر وبإلحاح الآن: ما الاحتمالات مع الضغوط الداخلية والخارجية الهائلة عليه؟
    أهون الاحتمالات، ولن يفعل، أن يسارع ويغيّر سياسته الداخلية والخارجية وينجو. الثاني، أن يتغير رأس النظام، فيستولي على السلطة أحد الجنرالات من الجيش أو «الحرس الثوري»، أمر مرهون بحجم التحركات في الشارع. وعليه أن يعيد إنتاج نفسه من جديد داخلياً وخارجياً. والاحتمال الثالث أن ينهار النظام تحت الضغوط الهائلة من الشارع ويقفز على السلطة من يتقدم الصفوف بدعم من المؤسسة العسكرية وينتهي نظام آية الله كما نعرفه. والاحتمال الرابع أن تستمر الاحتجاجات ويزيد القمع، وفي الأخير يسيطر النظام وسط بحر من الدماء كما فعل في سوريا، وسيقدم تنازلات كبيرة للخارج، وهو خيار قد لا يدوم طويلاً، لأن إيران بلد كبير ويعاني. والاحتمال الأخير أن ينهار النظام في لحظة وتدب الفوضى، وهذا خيار لا يتمناه أحد نظراً إلى خطورته على إيران والمنطقة.
    الحديث عن مصير النظام ليس نتيجة مقتل سليماني وما تلاه من كوارث على النظام، بل أمر متوقع منذ زمن، ولا شك أن الاتفاق النووي الذي تبنته الإدارة الأميركية السابقة منح قُبلة الحياة لطهران بعد أن كانت تعاني من العقوبات والعزلة. إلا أنها بدلاً من أن تصحح أخطاءها أمعنت فيها ورفعت مستوى مغامراتها في المنطقة وزاد قمعها للداخل وجاءت إدارة أميركية لتعيد العقوبات وتتحداه.
    المقال كاملاً

     

  • «الوفاق» تصعّد وترفض لقاء حفتر

    في تطور لافت، أعلن الجيش الليبي، أمس (الإثنين) أن قواته باقية في مواقعها ولم تنسحب من طرابلس، فيما رفض المجلس الأعلى لحكومة الوفاق، عقد أي لقاء مع قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، وعزم حكومة طرابلس “التفاوض مع الروس والأتراك”. ونقلت قناة “ليبيا الأحرار الموالية” للوفاق على “تويتر” عن رئيس المجلس الأعلى لحكومة الوفاق خالد المشري، قوله: “رفضنا أي لقاء مع حفتر، ولن نجلس معه تحت أي ظرف، ومفاوضاتنا تتم مع أصدقائنا الأتراك والروس”. وبحسب ذات القناة، أكد سفير ليبيا بالاتحاد الأوروبي وعضو وفد حكومة الوفاق بموسكو حافظ قدور، أن مباحثات موسكو سترفض أي حل عسكري لأزمة ليبيا.

  • طهران تحكم العراق

    في تأكيد جديد على تحكم النظام الإيراني بمفاصل الدولة العراقية، طلبت طهران من رئيس هيئة «الحشد الشعبي» العراقي فالح الفياض التنحي وتسليم الرئاسة إلى أمين عام «منظمة بدر» رئيس تحالف «الفتح» هادي العامري.

  • 9 سنوات من الرهانات الفاشلة
    ثمة مشكلة سورية تكمن في تركيبة الشخصية السورية التاريخية، فهي محبة للتجديد والسكون معا، سريعة التغير والتغيير وعصية على الفهم، لا تقبل بالقيادة المرنة، وتحتاج إلى شخصية صلفة، وهذا منبع الشائعة عن طبيعة الشخصية السورية الصلفة، إذ أنتج هذا المجتمع السياسي المزاجي رغم وعيه شخصية حازمة لوقف تلاعب المزاجية السياسية – إن جاز التعبير- بالبلاد، ولعل مقولة شكري القوتلي للرئيس الراحل جمال عبدالناصر في توقيع بروتوكول الوحدة في عام 1958، حين قال «أسلمك 7 ملايين رئيس»؛ وهو بالطبع يقصد السوريين الذين لا يعجبهم العجب والكل يرى في نفسه الأهلية السياسية والعسكرية والثقافية، هذا جزء من الحالة العربية السائدة، لكنها أكثر وضوحا في الحالة السورية.

  • الحوثي يطلق أسماء إيرانية على «قاعات الجامعات»
    تواصل مليشيا الحوثي حملاتها المشبوهة لتدمير المؤسسات التعليمية في اليمن، إذ أصدر الانقلاب أمس (الإثنين) توجيهات بتغيير مسميات القاعات في جامعات صنعاء وذمار والحديدة إلى أسماء القتلى من قياداتها، وغالبيتهم من خبراء إيران و«حزب الله». وأفادت مصادر في أمانة العاصمة لـ«عكاظ»، أن المليشيا تعتزم تغيير قاعة الزبيري التي تنسب إلى قائد الانتفاضة في عام 62 محمد محمود الزبيري بكلية الآداب بجامعة صنعاء إلى قاعة الهالك قاسم سليماني. وعقد أمين العاصمة المعين من الحوثي حمود عباد اجتماعا مع قيادات السلطة المحلية ومديري عموم البلدية لمناقشة تغيير مسمى شارع الزبيري وسط صنعاء إلى شارع سليماني.

  • سياسي تركي: حقبة أردوغان انتهت.. استعدوا
    طالب نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض آيكوت أردوغدو، السياسيين والمسؤولين ورجال الأعمال في تركيا بالاستعداد لمرحلة ما بعد حقبة الرئيس رجب أردوغان، معتبرا أنه راحل لا محالة.وأكد أردوغدو بحسب صحيفة «زمان» التركية المعارضة أمس (الإثنين)، أن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم سيرحل خلال أول استحقاق انتخابي، قائلا: «أود أن أقول شيئا للذين يثقون فيهم .. هذا الرجل (أردوغان) راحل. لا توجد احتمالات لبقائه أكثر من ذلك. على رجال الأعمال والبيروقراطيين والقضاة أن يجروا استعداداتهم وفقًا لذلك».

  • لبنان: «الثلاثي الحاكم» ينقلب على دياب
    بات رئيس الوزراء المكلف حسان دياب في وضع دقيق يواجه فيه «الإحراج للإخراج» بعدما سحب منه الثلاثي الحاكم (التيار العوني وحركة أمل وحزب الله) الدعم السياسي والتفويض الحكومي.

الاتحاد

  • محمد بن راشد والحكام والشيوخ يعزون سلطان عمان في وفاة قابوس

    قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يرافقه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، وصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، واجب العزاء إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عُمان الشقيقة، في وفاة المغفور له السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه.

  • بومبيو: ننسق مع العراق لتحديد مكان لنشر قواتنا

    أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الاثنين، أن الولايات المتحدة ستعمل مع القادة العراقيين “لتحديد المكان الأنسب” بشأن نشر القوات الأميركية هناك. وأوضح بومبيو، في لقاء في معهد “هوفر” في كاليفورنيا، أنه “سيتم،?? ??في نهاية الأمر، التوصل إلى حل لوضع قواتنا داخل العراق وسنعمل مع… الزعماء المنتخبين في العراق لتحديد المكان المناسب” لوجود الجنود الأميركيين.

  • قتلى ومصابون في إطلاق نار بفيتنام

    ذكرت وسائل إعلام فيتنامية، اليوم الثلاثاء أن شخصين، بينهم صبي عمره 12 عاماً، قتلا بالرصاص في مرآب لإصلاح السيارات بشمالي البلاد، بينما لا يزال مطلق النار المزعوم طليقاً.

  • اليابان تقر الإنفاق على قوات الدفاع الذاتي في الشرق الأوسط

    قررت حكومة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الثلاثاء، استخدام نحو 506 ملايين ين (4.6 مليون دولار) من احتياطي الموازنة لهذا العام للإنفاق على قوات الدفاع الذاتي في الشرق الأوسط.

  • لندن تستضيف اجتماعاً للدول المعنية بكارثة الطائرة الأوكرانية

    أعلن وزير الخارجية الكندي فرنسوا فيليب شامباني، الإثنين، أنّ مجموعة التنسيق بين الدول التي قضى مواطنوها في كارثة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها طهران بصاروخ عن طريق الخطأ الأسبوع الماضي ستجتمع في لندن الخميس بدعوة من كندا.

     

    اليوم السابع

  • الإمارات : الطاقة الشمسية تساهم ب12% من مزيج الطاقة وبدء عمل أول محطة نووية سلمية هذا العام

    كشف عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، أن حصة الطاقة الشمسية في الإمارات وصلت إلى 12% من مزيج الطاقة، مشيرا إلى أن أول محطة للطاقة النووية السلمية” براكة” ، ستبدأ مرحلتها الأولى فى العمل خلال العام الجارى تأكيداً لتنوع الطاقة، إضافة إلى الجانب الاقتصادي والمعرفي الذي تضيفه محطة براكة.

  • ارتفاع حصيلة الضحايا جراء سوء الأحوال الجوية بباكستان إلى 41 شخصا

    أفادت وسائل إعلامية في باكستان اليوم الثلاثاء، بارتفاع حصيلة الضحايا جراء سوء الأحوال الجوية في جميع أنحاء البلاد إلى 41 شخصا.

  • مقتل طفلين وإصابة 10 أشخاص فى سلسلة انفجارات شمال أفغانستان

    لقى طفلان حتفهما وأصيب ثمانية أشخاص إثر وقوع سلسلة انفجارات، اليوم الثلاثاء، في مدينة “مزار شريف” عاصمة إقليم “بلخ” الواقع شمالى البلاد، ونقلت قناة “طلوع” الأفغانية عن المتحدث باسم حاكم الإقليم عادل شاه عادل، قوله إن الانفجارات وقعت بالقرب من المستشفى الإقليمي في مدينة “مزار شريف” .. مشيرًا إلى أن القتيلين طفلان يبلغان من العمر 14 عاما وعشرة أعوام كما أن أحد أفراد الشرطة من بين المصابين.

  • رئيس كوريا الجنوبية: التشاؤم إزاء عملية السلام مع كوريا الشمالية سابق لأوانه

    قال الرئيس الكوري الجنوبى مون جيه-إن، اليوم الثلاثاء، إنه من السابق لأوانه الحديث عن تفاؤل أو تشاؤم إزاء عملية السلام فى شبه الجزيرة الكورية فى إشارة إلى علاقة شخصية جيدة بين زعيمى كوريا الشمالية كيم جونج-أون والولايات المتحدة دونالد ترامب.

  • العراق.. استهداف مقر أمنى فى ذى قار بثلاث قنابل صوتية

    أفاد مصدر أمنى فى العراق، بتعرض مقر أمنى فى محافظة ذى قار جنوبى البلاد، إلى هجوم بثلاث قنابل صوتية، فيما أعلنت خلية الإعلام الأمنى عن هجوم لـ “داعش” على الحدود مع سوريا.

  • اليابان تقر الإنفاق على قوات الدفاع الذاتى فى الشرق الأوسط بـ4.6 مليون دولار

    قررت حكومة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الثلاثاء استخدام نحو 506 ملايين ين (4.6 مليون دولار) من احتياطى الموازنة لهذا العام للإنفاق على قوات الدفاع الذاتي في الشرق الأوسط.

 

  • بيلوسي تتجه لإحالة اتهامي ترامب إلى مجلس الشيوخ لبدء محاكمته

    من المتوقع أن يرسل مجلس النواب الأمريكي ، الذي يغلب عليه الأعضاء الديمقراطيون – رسميا، الاتهامين الموجهين للرئيس دونالد ترامب في قضية مساءلته تمهيدا لعزله إلى مجلس الشيوخ، الذي يتمتع فيه الجمهوريون بالأغلبية هذا الأسبوع من أجل بدء المحاكمة.

  • واشنطن تتخلى عن تصنيف الصين كدولة متلاعبة بالعملة

    أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أنها تخلت عن تصنيف الصين كدولة متلاعبة ب العملة ، قبل أيام فقط من توقيع البلدين على اتفاق تجاري أولي.

  • بومبيو عن مقتل سليماني: ما فاقه أحد في سفك دماء الأمريكيين سوى بن لادن

    دافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، مجددا عن قتل الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني قائلا: “إنه ليس هناك أحد فاق سليماني في سفك دماء الأمريكيين سوى أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة”.

  • الرئيس الجزائري يقبل دعوة المستشارة الألمانية للمشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا

    كشفت الرئاسة الجزائرية، أن الرئيس عبدالمجيد تبون، قبل دعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، للمشاركة في المؤتمر الدولي حول ليبيا ، المزمع عقدها في 19 يناير الجاري ببرلين.

 

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 14.01.2020

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب