قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 13.01.2020 | The Levant

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 13.01.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 13.01.2020

 

الشرق الأوسط

  • قمة سعودية ـ يابانية تبحث قضايا إقليمية ودولية

    استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض أمس رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وعقد معه جلسة مباحثات تناولت عدداً من القضايا الإقليمية والدولية.واستعرض الملك سلمان وآبي العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تطويرها وتعزيزها، وآفاق التعاون وفق الرؤية السعودية – اليابانية 2030. كما تناول اللقاء التعاون في مجالات السياحة وأمن الإمدادات والذكاء الصناعي والطاقة المتجددة. وعقد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني، تناولت العلاقات الثنائية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية، بما فيها أوجه التعاون وفق الرؤية السعودية – اليابانية المشتركة 2030، إلى جانب استعراض وجهات النظر في عدد من المسائل الإقليمية والدولية.

  • اتساع احتجاجات إيران المنددة بخامنئي و«الحرس»
    آلاف احتشدوا في أكبر ساحات طهران… وترمب حذر النظام من «قتل المتظاهرين»

    شق آلاف المحتجين على إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ «الحرس الثوري»، أمس، طريقهم إلى ميدان {آزادي} أكبر ساحات طهران، مرددين هتافات منددة بالمرشد الإيراني علي خامنئي و«الحرس»، فيما حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب من قتل المتظاهرين. وسُجلت إصابات من جراء المواجهات في الطرق المؤدية إلى آزادي، بعدما أغلقتها الشرطة التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لمحاولة منع تدفق المحتجين إلى الساحة، مساء أمس، فيما أظهرت تسجيلات تمزيق صورة كبيرة للمرشد. وأحرق متظاهرون في مناطق عدة من طهران، صوراً لقائد {فيلق القدس} في {الحرس الثوري} قاسم سليماني، وهتفوا ضد قوات {الحرس} والجيش: {أنتم دواعشنا}.

  • قادة دول في مسقط للتعزية بوفاة قابوس
    استقبلهم السلطان الجديد هيثم بن طارق

    توافد عدد من القادة والمسؤولين العرب والغربيين أمس إلى العاصمة العمانية مسقط لتقديم التعازي للعائلة الحاكمة، بعد وفاة السلطان قابوس الجمعة عن عمر 79 عاماً. وترأس ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفداً إماراتياً توجه إلى مسقط لتقديم التعازي. وتوجه ملك الأردن عبد الله الثاني، يرافقه ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد إلى سلطنة عُمان، على رأس وفد رفيع المستوى لتقديم العزاء. كما قدم إلى مسقط أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، بالإضافة إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس التونسي قيس سعيد.

  • اتهامات متبادلة تهدد هدنة طرابلس الهشة
    تلويح برلماني بـ«تدخل» عسكري مصري في ليبيا

    تبادل طرفا النزاع في ليبيا اتهامات بدت مهددة للهدنة الهشة التي دخلت حيز التنفيذ في العاصمة طرابلس أمس. وأعلنت «الكتيبة 128 مشاة» التابعة للجيش الوطني إسقاط طائرة مسيّرة تركية تحمل قذائف «هاون»، ونشرت لقطات مصورة وصوراً لحطامها، واعتبرت ذلك في بيانٍ «خرقاً للهدنة». وكان اللواء المبروك الغزوي، آمر مجموعة عمليات المنطقة الغربية، قد اتهم الميليشيات التابعة لـ«حكومة الوفاق» بُعيد إعلان الهدنة بـ«خرقها في أكثر من محور بكل أنواع الأسلحة بما فيها المدفعية»، لكنه أضاف «نحن ما زلنا ملتزمين البلاغ الصادر لنا من القيادة العامة، وننتظر أي تعليمات جديدة منها».

  • الطائرة الأوكرانية… لوكربي إيران الجديدة!
    مشاري الذايدي | مقال رأي

    هل تصير مأساة ركاب الطائرة الأوكرانية المدنية، التي قصفها الحرس الثوري الإيراني فوق مطار طهران، سبباً مباشراً لتأديب النظام الإيراني؟
    قتل بطريقة مفجعة 176 إنساناً بريئاً على متن هذه الطائرة، بصاروخ أطلقه غبي من أغبياء الحرس الثوري «الريفي» في إيران، ظناً منه، أن طائرة الركاب هذه، هي هدف عسكري أميركي؟!
    لقد اعترف الحرس الثوري وحسن روحاني وظريف وحتى المرشد خامنئي بالجريمة، بعد مماطلة وإنكار، وبعد تأجيل، كما قال مغرد إيراني على «تويتر»، سببه الانشغال بتشييع «سوبرمان» النظام الإيراني، قتيل الغارة الأميركية «الحاج» أو الجنرال قاسم سليماني.
    أصدرت إيران، بياناً، تعترف فيه بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ بعد تصاعد الضغوط الخارجية على طهران، لكن تعازي القيادة لأسر الضحايا لم تكن كافية في نظر بعض الإيرانيين، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.
    وكالة «أنباء العمال» الإيرانية، شبه الرسمية، نقلت عن رجل الدين الذي وصفته بالمعتدل، علي أنصاري قوله: «إنها مأساة وطنية. والطريقة التي عولجت بها، والتي أُعلنت بها، من جانب السلطات أكثر مأساوية».
    وجه النظام الإيراني «اللزج» محمد جواد ظريف، وزير الخارجية، علّق على جريمة الحرس الثوري تجاه الركاب المدنيين لهذه الطائرة، وهم من جنسيات متنوعة، كندية وغيرها، ملقياً ببعض اللوم في تحطم الطائرة على ما وصفه بـ«نزعة المغامرة الأميركية»، وردت عليه بيتا رزاقي في «تويتر» قائلة: «هذا هو خط النهاية أيها السيد الوزير! لقد هدمتم كل شيء». المقال كاملاً

     

  • مصادر عكاظ: وكلاء الملالي يخططون لمعاقبة الأردن

    يسعى وكلاء طهران في البرلمان العراقي، إلى العمل مع الحكومة الجديدة للانتقام لمقتل قاسم سليماني من خلال معاقبة حلفاء الولايات المتحدة. وكشف مصدر برلماني عراقي لـ «عكاظ»، أن الأردن تأتي على رأس قائمة المعاقَبين من خلال إلغاء جملة من الاتفاقيات التجارية بين بغداد وعمّان من بينها عزم العراق على تزويد الأردن بعشرة آلاف برميل يوميا من نفط كركوك بأسعار تجارية فضلا عن اتفاق يجري بموجبه إنشاء أنبوب نفطي يمر عبر الأراضي الأردنية بطول 1700 كلم يمتد من البصرة عبر صحراء الأنبار وصولا إلى خليج العقبة.

  • برلمان ليبيا يطالب بسحب الاعتراف من «الوفاق»

    طالب رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، دول العالم بسحب الاعتراف الدولي من حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج التي تدعمها مليشيات مسلحة ترعى الفوضى بالتعاون مع رأس النظام التركى رجب أردوغان. وقال «صالح» خلال زيارة للبرلمان المصري أمس (الأحد) ، إن مصر عليها دور كبير في حماية بلاده من الاستعمار التركي، مشدداً على ضرورة دعم مجلس النواب المصري لقرارات نظيره الليبي التي اتخذها أخيرا خاصة تجاه منع التدخلات التركية. فيما أكد رئيس البرلمان المصري الدكتور علي عبد العال، على عمق العلاقات المصرية الليبية. ولفت إلى أن الأمن القومي الليبي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي المصري في ظل حقائق الجغرافيا السياسية التي تربط بين البلدين.

  • كيف حصل الأمريكيون على «خزنة أسرار» سليماني؟
    كشفت شبكة «فوكس نيوز» أن واشنطن حصلت على «خزنة أسرار» الجنرال الإيراني قاسم سليماني، وهي حقيبته الخاصة، وتضم هاتفه المحمول ومحفظته الخاصة وكتابا باللغة الفارسية.

  • سفير لندن يكذّب طهران: لم أشارك في الاحتجاجات
    دحض السفير البريطاني لدى طهران روب ماكير، أمس (الأحد)، مزاعم طهران التي ادعت أنه شارك في الاحتجاجات ضد نظام الملالي. وكتب ماكير الذي ندد باعتقاله أمس الأول (السبت)، على «تويتر»: «يمكنني أن أؤكد أنني لم أشارك في أي مظاهرة». وأضاف: «لقد ذهبت إلى حدث قُدّم على أنه وقفة لتكريم ضحايا مأساة «طائرة الرحلة بي إس 752» التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، التي أقر الحرس الثوري بإسقاطها». ولفت إلى أنه اعتُقل بعد نصف ساعة من مغادرته المكان. وأثار توقيف ماكير تنديدات دبلوماسية دولية، فاعتبرته لندن انتهاكا للقانون الدولي. وفي بروكسل، انتقد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إيران أمس، على خلفية توقيفها لمدة وجيزة السفير البريطاني لديها، داعيا إلى «خفض التصعيد».

  • اشتباك طائفي في العراق
    كشف موقف إيراني جديد حالة الرعب التي يعيشها قادة نظام الملالي، وهو ما أدى إلى اشتباك طائفي عراقي بين الكتل السياسية في البرلمان، بعد أن أعلن المتحدث باسم النظام الإيراني علي ربيعي أمس (الأحد)، أن طهران لم توص أحدا باتخاذ خطوات بالوكالة ضد واشنطن، في إشارة إلى تهديدات المليشيا العراقية الموالية لها بالرد على مقتل «جنرال الدم» قاسم سليماني.

  • الإيرانيون يلفظون خامنئي
    وسط احتجاجات داخلية وضغوط خارجية، يغرق نظام الملالي في الوحل خصوصا بعدما فقد ما تبقى من مصداقية في مأساة الطائرة الأوكرانية التي أقرت طهران بإسقاطها بعد 72 ساعة من الكذب والمراوغة. وشهد يوم أمس (الأحد) تجمع عشرات المحتجين مجدداً خارج جامعة في طهران مرددين هتافات مناهضة لقادة النظام.

الاتحاد

  • محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن دائرة دبي الذكية

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي القانون رقم /‏‏‏1/‏‏‏ لسنة 2020 بشأن «دائرة دبي الذكية»، والذي تُطبّق أحكامه على «مكتب مدينة دبي الذكيّة» المُنشأ بموجب القانون رقم /‏‏‏29/‏‏‏ لسنة 2015، باعتباره دائرة حكومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها والقيام بالاختصاصات المنُوطة بها بمُوجب هذا القانون والتشريعات السارية في الإمارة، وتُلحق بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

  • حرائق الغابات تضعف شعبية رئيس وزراء أستراليا

    أظهر استطلاع للرأي تراجع شعبية رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بشكل كبير في الوقت الذي تواجه فيه حكومته أزمة تتعلق بحرائق الغابات التي أودت بحياة 28 شخصاً ودمرت ألفي منزل.

  • اليابان تثمن جهود ولي العهد السعودي في تعزيز العلاقات الثنائية

    أعربت اليابان عن تقديرها للجهود التي يبذلها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية واليابان، من خلال الرؤية السعودية اليابانية 2030، مؤكدة دعمها للمملكة لإنجاح رئاستها لمجموعة العشرين.

  • ارتفاع حصيلة ضحايا بركان نيوزيلندا إلى 20 قتيلاً

    أعلنت الشرطة النيوزيلنديّة، اليوم الإثنين، أنّ حصيلة ثوران بركان جزيرة وايت آيلاند في شمال البلاد ارتفعت إلى 20 قتيلاً بعد وفاة أحد الجرحى الذي كان نُقل لتلقّي العلاج في أستراليا. وتشمل هذه الحصيلة شخصين لم يُعثر على جثّتيهما.

  • إجلاء عشرات الآلاف جراء نشاط بركان “تال” في الفلبين

    بدأ بركان يقع بالقرب من العاصمة الفلبينية، مانيلا، اليوم الإثنين، ينفث حممه البركانية، في الوقت الذي حذر فيه المعهد المتخصص في البلاد من “مزيد من النشاط البركاني” الذي قد يؤثر على مئات الآلاف من الأشخاص. وسجل المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل ما لا يقل عن 75 زلزالاً بركانياً خلال الليلة الماضية ناتجة عن بركان تال في مقاطعة باتانجاس، 66 كيلومتراًَ جنوبي مانيلا.

     

    اليوم السابع

  • بومبيو يبحث هاتفيا مع نظيره الفرنسى جهود بلديهما بالعراق ومواجهة إيران

    بحث مايكل بومبيو وزير الخارجية الأمريكى، الأحد هاتفيا مع نظيره الفرنسى جان إيف لودريان الجهود التى تبذلهما كل من الولايات المتحدة وفرنسا فى العراق.

  • صحيفة أمريكية: واشنطن طلبت من بيونج يانج استئناف المحادثات

    قال روبرت أوبراين مستشار الأمن القومى الأمريكى، إن الولايات المتحدة تواصلت مع كوريا الشمالية من أجل استئناف المحادثات، وذلك طبقا لمقابلة نشرها موقع أكسيوس الإخبارى الإلكتروني. وقال أوبراين أيضا إن عدم تنفيذ الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون تهديده بإرسال “هدية فى عيد الميلاد” يعد علامة إيجابية. وكان بعض المحللين قد قالوا إن ذلك ربما يشير إلى استعداد بيونج يانج لإجراء اختبار لصاروخ بعيد المدى فى حين قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الشهر الماضى إن الهدية ” ربما تكون مزهرية لطيفة”.

  • رئيس بوليفيا السابق يدعو إلى تشكيل ميليشيات مسلحة

    دافع إيفو موراليس رئيس بوليفيا السابق الذي يعيش فى المنفى يوم الأحد، عن دعوة لتشكيل جماعات مسلحة والتى طرحها فى تسجيل صوتى تم تسريبه وبثه في الإذاعة العامة. وأكد موراليس فى تصريحات حصرية لرويترز الليلة الماضية في الأرجنتين حيث يعيش في المنفى أن الصوت الذي سُمع في الإذاعة البوليفية يدعو لتشكيل ميليشيات مسلحة “مثل الحال في فنزويلا” كان صوته. وقال إن من حق الناس الدفاع عن نفسهم إذا قامت الحكومة الجديدة بمهاجمتهم. وقال إنه لم يقصد التسلح ببنادق وكان يشير إلى جماعات الدفاع عن المواطنين التي كانت موجودة دائما بشكل فضفاض.

  • برلين تجلى الآلاف لإبطال مفعول قنبلتين من مخلفات الحرب العالمية الثانية

    أعلنت السلطات الألمانية إبطال مفعول قنبلتين من مخلفات الحرب العالمية الثانية في مدينة دورتموند غربي البلاد ، بعد إجلاء الآلاف من المنطقة المحيطة.

  • الرئيس الإندونيسى: وقعنا مع الإمارات اتفاقيات قيمتها نحو 23 مليار دولار

    قال الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو، على حسابه على تويتر اليوم الاثنين إن إندونيسيا وقعت 11 اتفاقية فى مجال الأعمال مع دولة الإمارات العربية تبلغ قيمتها مجتمعة 314.9 تريليون روبية(23 مليار دولار) تشمل الاستثمار فى الطاقة وقطاعات أخرى.

  • إصابة 4 عناصر أمنية بالعراق عقب سقوط صواريخ كاتيوشا على قاعدة جوية

    أعلنت خلية الإعلام الأمنى العراقية، الأحد، إصابة ضابط وثلاثة من أفراد القوات الجوية العراقية؛ إثر سقوط صواريخ كاتيوشا على قاعدة جوية بمحافظة صلاح الدين شمالى العراق.

 

  • رئيس وزراء كندا: نسعى لتحقيق العدالة لضحايا الطائرة الأوكرانية ومحاسبة المسئول

    قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بصوت غلبه الحزن أمس الأحد، خلال مراسم تأبين قتلى الطائرة الأوكرانية التي أُسقطت في إيران ، إنه “سيسعى لتحقيق العدالة والمحاسبة” لما حدث.

  • جونسون يشيد بـ”لحظة تاريخية” في أيرلندا الشمالية

    أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ”لحظة تاريخية” في ايرلندا الشمالية التي يتوجه إليها الإثنين بعد ان توصلت إلى اتفاق يضع حدا لثلاث سنوات من الشلل السياسي.

  • بركان تال بالفلبين ينفث حممه وإجلاء عشرات الآلاف من السكان

    بدأ بركان يقع بالقرب من العاصمة الفلبين ية، مانيلا، اليوم الاثنين ينفث حممه ال بركان ية، في الوقت الذي حذر فيه المعهد المتخصص في البلاد من “مزيد من النشاط ال بركان ي” الذي قد يؤثر على مئات الآلاف من الاشخاص.

  • البيت الأبيض يطلب من كوريا الشمالية استئناف المحادثات

    قال روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأمريكي إن الولايات المتحدة تواصلت مع كوريا الشمالية من أجل استئناف المحادثات وذلك طبقا لمقابلة نشرها موقع أكسيوس الإخباري الإلكتروني. وقال أوبراين أيضا إن عدم‭ ‬تنفيذ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون تهديده بإرسال “هدية في عيد الميلاد” يعد علامة إيجابية.

 

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 13.01.2020

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب