الرئيسية » صحف اليوم » قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.01.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 12.01.2020

 

الشرق الأوسط

  • هيثم بن طارق يتعهد بالسير على خطى قابوس

    بعدما شيع العمانيون، أمس، زعيمهم السلطان قابوس بن سعيد إلى مثواه الأخير في مسقط رأسه بصلالة في محافظة ظفار (جنوب)، تعهد خليفته ابن عمه السلطان هيثم بن طارق آل سعيد بمواصلة نهجه الإصلاحي، وذلك في خطاب عقب تنصيبه سلطاناً.

  • تخبط في طهران… ومظاهرات ضد المرشد و«الحرس»

    دفع اعتراف إيران، أمس، بإسقاطها الطائرة الأوكرانية، النظام في طهران إلى حالة من التخبط والحرج، فيما شهدت العاصمة ومدن أخرى احتجاجات قادها طلاب ضد المرشد علي خامنئي و«الحرس الثوري» نددوا خلالها بـ«الكذابين». وأحرق محتجون صور قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني، الذي قتل في ضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد.

  • صراع النفط والغاز «يشعل» شواطئ المتوسط

    تحول الصراع على ثروات النفط والغاز إلى مادة ملتهبة تزيد من أسباب النزاعات والخلافات على المصالح بين الدول المحيطة بالبحر المتوسط. فبعد الصراع المائي والنفطي بين لبنان وإسرائيل جاء الصراع المتفجر حديثاً بين تركيا وكل من اليونان وجمهورية قبرص، بعدما تجاهلت تركيا، في طريقها للتوسع السياسي للوصول إلى الشواطئ الليبية، أن شواطئ جزيرة كريت هي أراضٍ يونانية. وأخيراً جاء الصراع الثالث، بين تركيا ومصر، الدولتين الأكبر في منطقة شرق المتوسط، نظراً إلى ارتفاع عدد السكان في كل منهما من جهة وإلى تقدمهما الصناعي. وتحول دخول تركيا على خط المواجهة في منطقة المتوسط من البوابة الليبية إلى سبب مباشر لتأجيج الصراع، ودخوله مرحلة جديدة على المستوى السياسي والعسكري معاً، ما دفع دول المنطقة إلى إنشاء «منتدى غاز شرق المتوسط» (مقره القاهرة)، ويضم مصر واليونان وقبرص وإيطاليا والأردن وفلسطين وإسرائيل، فيما استُبعدت منه تركيا لحسابات سياسية واستراتيجية.

  • شكوى عراقية ضد إيران في مجلس الأمن

    قدم مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة، محمد حسين بحر العلوم، شكوى إلى الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالي المندوب الفيتنامي الدائم دانغ دينه كوي، قال فيها إن استهداف طهران لأراضي العراق بالصواريخ «أمر مرفوض»، رافضاً أن تكون بلاده «ساحة مفتوحة لتصفية الحسابات» بين إيران والولايات المتحدة.

  • الرحلة الهولندية
    سمير عطا الله | مقال رأي

    لا أعرف عدد الرحّالة الذين جاءوا إلى الشرق والجزيرة أو إلى المغرب الذين عرفوه باسم أفريقيا الشمالية. لكنّه بالتأكيد عددٌ كبيرٌ جداً. وما أنا متأكدٌ منه أنّ الأكثرية الساحقة من تلك الرحلات تشكّل وصفاً اجتماعياً وجغرافياً وسياسياً بالغ الأهمية لأنحاء الأمّة العربيّة. وبحكم الواقع السياسي والظروف الإمبراطورية، فقد كان معظم أولئك الرحّالة من البريطانيين والفرنسيين، لأن الدولة كانت تموّل رحلاتهم وتمدهم بما يحتاجونه من تكاليف ومن مساعدين. وبين حينٍ وآخر كان هناك رحّالة من بلادٍ «أجنبية»، كما في حال ليالين الفنلندي والهولندي ليونهارت راوولف. وقد قام راوولف في القرن الثالث عشر برحلة حملته إلى طرابلس، ودمشق، وحلب، والرّقة، ودير الزور، وبغداد، وعانة، والفلّوجة، وهيت، وكركوك وأربيل.
    مثل معظم الرفاق عاد الدكتور راوولف (الدار العربية للموسوعات) بثروة من المعلومات التي كانت تبحث عنها دول أوروبا وتحوّلت فيما بعد إلى ثروة في متاحفنا ومعاهدنا. وعلى سبيل المثال فهو يصف كيف كانت حلب في تلك المرحلة فيقول إنها حافلة «بالتجارة والبضائع التي يتبادلها السكان مع غيرهم من أفراد الأمم الأخرى كالإغريق، والأرمن، والكرج، والعرب، والفرس، والهنود». وعثر راوولف في حلب على عددٍ كبيرٍ من النباتات والأزهار التي لم يكن يعرفها من قبل، ولذا قرر أن يمضي في رحلته بين أراضي الخصب، متجاوزاً المصاعب التي يواجهها: «ولمّا كنا أغراباً فليس من المستبعد أن يعتبرنا القوم (وهم كثيرو الشك) من المتشردين أو الجواسيس وإذ ذاك سينتهزون الفرصة فوراً (مثلما اعتاد الأتراك أن يفعلوا) فيفرضون علينا إتاوات أو ضرائب فادحة. ولذلك تظاهرنا بأننا من التجار كي نستطيع السفر بأمان مع التجّار الآخرين».
    وكان لا بدّ له أيضاً من ارتداء الملابس التركية. كيف كان الزي آنذاك؟ إليك ما أفادنا به الرحّالة في هذا الباب: «وقد بدأنا أول الأول بارتداء قباء طويل أزرق اللون مزرر من الأسفل ومفتوح عند الرقبة، وهو لا يشبه النوع الذي يستعمله الأرمن، وسراويل مصنوعة من القطن تتحدر إلى حد الكعبين ثم تلف وتربط حول أجسامنا، وفوق ذلك قمصان من دون بنائق. واعتمرنا بعمائم بيضاء ذات شريط أسود من النوع الذي يستعمله المسيحيون عادة، ثم انتعلنا أحذية صفراء ثقيلة مدعمة بمسامير من الأمام وبمهماز حصان من الخلف. وما خلا ذلك لبسنا نوعاً من صدرية سوداء مصنوعة من نسيج خشن يسمونها في لغتهم باسم (مسكا)، وهي شائعة الاستعمال لدى المسلمين وهي تصنع من شعر الماعز أو الحمير عادة وتكون ضيقة نوعاً ما وبلا أردان وقصيرة لا تصل إلى أسفل من حد الركبة. والأنسجة التي تصنع منها لا تكون متشابهة ولعل أحسن صنف منها (وهو مخطط بخطوط بيضاء وسوداء) يستعمل بمثابة رداء، في حين يستعمل النوع الخشن منه في صنع الخيام والأكياس التي تنقل بها المؤن عبر الصحراء كما ينقل فيها علف إبلهم وبغالهم حيث يعلقونها في أعناقها».

     

  • فنزويلا وكوريا الشمالية إلى «الحظر الأمريكي»

    يحضر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قرارا جديدا يوسع من قرار «حظر السفر» المفروض على بعض الدول إلى الولايات المتحدة. ونقلت وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية أمس (السبت)، عن 4 مصادر مختلفة في البيت الأبيض، تأكيدهم أن قرار الحظر الجديد قيد الدراسة. ورجحت مصادر أن يتم إعلان القرار بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ3 لقرار حظر السفر الأول لترمب في 27 يناير 2017.

  • اغتيال قيادي بارز في الحشد الشعبي

    قتل قيادي بارز من مليشيا الحشد الشعبي يدعى طالب عباس الساعدي، في العاصمة العراقية بغداد، أمس (السبت)، بحسب وسائل إعلام.

  • الأكراد لن يموتوا أو يذعنوا لأردوغان
    إلى أين يتجه أكراد سورية بعد اضطرارهم للاتفاق بدخول قوات النظام السوري إلى مناطقهم، في موازاة اتفاق واشنطن وأنقرة على سحب قوات سورية الديمقراطية إلى العمق السوري.

  • مقتل 5 آلاف حوثي.. والخلافات تنخر صفوف المليشيا
    اعترفت مليشيا الحوثي أمس (السبت) بمقتل 5 آلاف من مسلحيها بـ«حجة» خلال الفترة الماضية، معظمهم من الأطفال. وأقامت معرضا لصور قتلاها في ملعب حورة بمقر المحافظة، في محاولة لتحقيق أهداف حملاتها التي بدأتها قبل أيام للبحث عن مجندين جدد من الأطفال تحت مبرر الانتقام، خصوصاً في ظل الخسائر التي منيت بها. وكشفت مصادر قبلية لـ«عكاظ» أن المليشيا تواجه أزمة طاحنة في أعداد المسلحين، ما أفرز خلافات داخلية، إذ يرفض المشرفون والأسر الحوثية الذهاب إلى الجبهات ويكتفون بحصد الإتاوات وجمع الأموال، فيما تصر القيادات العليا للحوثي على ضرورة استبدال المشرفين والموظفين الذين يستطيعون القتال بمشرفين من المعاقين من ضحايا الحرب التابعين لها.

  • غريفيث يستجدي «الحوار» لتمديد ولايته
    علمت «عكاظ» أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث بدأ جولة واسعة بالمنطقة في محاولة لتجاوز اتفاق ستوكهولم الذي لم ينفذ رغم مرور نحو عام على توقيعه، والذهاب إلى حوار سياسي شامل بين الحكومة الشرعية والحوثيين. ومن المتوقع أن يعلن غريفيث موعد الحوار المرتقب خلال إحاطته القادمة إلى مجلس الأمن الدولي نهاية الشهر الجاري.

  • إيران «الكذوبة» تفضح نفسها
    بعد ثلاثة أيام من المراوغة والكذب، اعترف النظام الإيراني أمس (السبت) بقتل 176 نفسا بشرية بإسقاطه الطائرة الأوكرانية (الأربعاء) الماضي، واكتفت طهران بتقديم الاعتذار، وحاولت كالعادة التنصل من مسؤوليتها القانونية والجنائية، زاعمة أنها مسؤولية «نزعة المغامرة الأمريكية» في هذه المأساة.

الاتحاد

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون السلطان هيثم بن طارق بتنصيبه سلطاناً لعمان

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» برقية تهنئة إلى أخيه صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد بمناسبة تنصيبه سلطانا لسلطنة عُمان الشقيقة. وقال سموه في برقية تهنئة بعث بها إلى جلالته بهذه المناسبة.. «نهنئكم على الثقة الغالية وتوليكم مقاليد الحكم في السلطنة في هذه المرحلة المهمة من تاريخها من أجل مواصلة مسيرة الخير والنماء والرخاء التي أرسى أساسها المتين وشيد بنيانها الراسخ فقيد الأمة المغفور له السلطان قابوس بن سعيد، رحمه الله، بما يحقق تطلعات الأشقاء في سلطنة عمان نحو مزيد من التنمية والتقدم والازدهار الذي تحياه بلادكم واقعاً ملموساً».

  • مقتل وإصابة 12 شخصاً في مظاهرات بالعراق

    أفاد شهود بأن متظاهرين اثنين قتلا وأصيب نحو 10 آخرين، اليوم الأحد، عندما فتحت القوات الأمنية الرصاص الليلة الماضية لتفريق متظاهرين حاولوا اقتحام مبنى محافظة كربلاء 118 كيلومتر جنوبي بغداد.

  • احتجاجات وإدانات بعد اعتراف إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية

    أثار اعتراف إيران إسقاطها طائرة ركاب أوكرانية ومقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً غضباً دولياً وأدى إلى احتجاجات متزايدة ضد السلطات الإيرانية في طهران ومدن أخرى.

  • العواصف تؤدي بحياة 10 أشخاص وتلغي رحلات جوية بأميركا

    لقي ما لا يقل عن عشرة أشخاص حتفهم وتم إلغاء أكثر من ألف رحلة جوية وانقطعت الكهرباء عن مئات الآلاف في خمس ولايات أميركية، بعد أن أدت عاصفة شتوية عاتية إلى تساقط ثلوج وأمطار ثلجية في منطقة امتدت من ولاية تكساس وحتى ولاية ميشيجان.

  • الحكومة الفرنسية تعرض سحب «سن التقاعد» لإنهاء إضراب قطاع النقل
    عرضت الحكومة الفرنسية، اليوم السبت، تسوية على نقابات قطاع النقل التي تنفذ إضراباً منذ أسابيع ضد إصلاح نظام التقاعد شل وسائل النقل العام، بحيث يتم سحب اقتراح يواجه معارضة شديدة ويقضي برفع سن التقاعد لعامين. وقال رئيس الوزراء ادوار فيليب في رسالة إلى قادة النقابات غداة لقائه بهم لبحث إنهاء الإضراب الذي دخل يومه الـ38 «أنا على استعداد لسحب الإجراء القصير الأمد الذي اقترحته من مشروع القانون» لتحديد ما يسمى «العمر المحوري» بـ 64 عاماً اعتباراً من عام 2027.

     

    اليوم السابع

  • صحيفة: واشنطن هددت بغداد بمنع وصولها إلى عائدات مبيعات النفط

    حذرت الإدارة الأمريكية العراق من إمكانية خسارته الوصول إلى حساب مصرفى حيوى فى حال إقدامه على طرد القوات الأمريكية من البلاد، حسبما أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال”، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين أن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت السلطات فى بغداد بأنها قد تفقد الوصول إلى حساب فى البنك الاحتياطى الفدرالى بنيويورك، يتضمن عائدات مبيعات النفط، الأمر الذى يهدد بتوجيه ضربة مؤلمة للاقتصاد العراقى المترنح.

  • الصين تؤكد تمسكها بموقفها بشأن تايوان

    قالت بكين اليوم الأحد إنها لن تغير موقفها بأن تايوان إقليم تابع لها وإن العالم لن يعترف مطلقا إلا “بصين واحدة” وذلك عقب إعادة انتخاب الرئيسة تساى إينج وين وإعلانها إنها لن تخضع لتهديدات الصين، وهيمنت على الحملة الانتخابية قضيتا تعزيز الصين جهودها لجعل تايوان تقبل حكمها بموجب نموذج (بلد واحد ونظامان) والاحتجاجات المناهضة للحكومة فى هونج كونج التى تحكمها الصين، وتقول الصين إن تايوان إقليم تابع لها، وتقول تايوان إنها بلد مستقل، وفازت تساى بأغلبية ساحقة بفترة جديدة مدتها أربع سنوات كما حقق أيضا حزبها الديمقراطى التقدمى أغلبية فى البرلمان.

  • زعيم المعارضة الفنزويلى يدعو إلى مزيد من الاحتجاجات ضد الرئيس

    دعا زعيم المعارضة الفنزويلى خوان جوايدو إلى مزيد من الاحتجاجات ضد حكومة الرئيس نيكولاس مادورو فى أعقاب محاولة فاشلة من قبل الحزب الاشتراكى الحاكم لتنصيب نائب متحالف مع الحزب رئيسا للبرلمان، وعقد جوايدو أول تجمع حاشد له منذ أن منعته قوات الجيش قبل ستة أيام من دخول الكونجرس فترة طويلة بما يكفى كى يعلن الحزب الاشتراكى مشرعا متحالفا معه رئيسا للبرلمان.

  • وزير بريطانى: يجب على لندن تقليص اعتمادها العسكرى على أمريكا

    نُقل عن وزير الدفاع البريطانى بن والاس قوله فى مقابلة مع صحيفة صنداى تايمز إن على بريطانيا الاستثمار فى المعدات الدفاعية كى يقل اعتمادها على التغطية الجوية وطائرات التجسس الأمريكية فى الصراعات فى المستقبل، وتضع بريطانيا “علاقتها الخاصة” مع واشنطن فى بؤرة سياستها الخارجية بوصفها حليفا قويا للولايات المتحدة كما أنها تعد أيضا بشكل تقليدى دعامة ومدافعا قويا عن حلف شمال الأطلسي.

    الجيش الليبى: ميليشيات تابعة للوفاق تخرق الهدنة فى طرابلس

    أعلن الجيش الوطنى الليبى اليوم الأحد أن ميليشيات تابعة للوفاق خرقت هدنة وقف إطلاق النار فى طرابلس.

  • اغتيال القيادى البارز فى الحشد الشعبى طالب عباس على الساعدى وسط العراق

    قتل آمر لواء كربلاء في الحشد الشعبى، طالب عباس الساعدى، مساء أمس السبت بعملية اغتيال في العاصمة العراقية بغداد، وقال مدير إعلام هيئة الحشد الشعبي، مهند العقابي، لشبكة رووداو الإعلامية: “بحسب المعلومات الأولية فإن اللواء طالب محمد الساعدي وهو آمر لواء الحشد الشعبي في كربلاء التابع لوزارة الدفاع قتل اليوم في بغداد”.

 

  • وزير دفاع بريطانيا: المملكة المتحدة لا يمكن أن تعتمد على أمريكا عسكريا

    قال وزير الدفاع البريطاني ، روبرت والاس، إنه يتوجب على المملكة المتحدة الاستعداد لخوض الحروب بدون مساعدة الولايات المتحدة .

  • الصين تؤكد تمسكها بموقفها بشأن تايوان

    قالت بكين اليوم، الأحد، إنها لن تغير موقفها بأن تايوان إقليم تابع لها، وإن العالم لن يعترف مطلقًا إلا “بصين واحدة”، وذلك عقب إعادة انتخاب الرئيسة تساي إينج وين، وإعلانها أنها لن تخضع لتهديدات الصين .

  • بلومبرج: سأنفق الكثير من المال من أجل هزيمة ترامب

    قال مايكل بلومبرج ، يوم السبت، إنه على استعداد لإنفاق الكثير من المال- ولكن “يأمل ألا” يصل إلى مليار دولار- لمساعدة أي مرشح ديمقراطي على هزيمة الرئيس دونالد ترامب ، حتى إذا خسر هو فرصة الترشح في مواجهة ترامب.

  • انتخاب روبرت أبيلا زعيما جديدا لحزب العمال الحاكم في مالطا

    انتخب حزب العمال الحاكم في مالطا روبرت ابيلا زعيمًا جديدًا للحزب، حسبما أعلن كريس كاردونا، نائب زعيم الحزب، في ساعة مبكرة من اليوم، الأحد. وسيتولى ابيلا زعامة الحزب ورئاسة الوزراء خلفا لرئيس الوزراء جوزيف موسكات.

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.01.2020

أترك رد