قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.01.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 11.01.2020

 

الشرق الأوسط

  • فصل جديد من اغتيال الصحافيين في البصرة

    في حين أعلنت الولايات المتحدة أمس، أنها لن تبحث مع العراق سحب قواتها، وندد المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني بالانتهاكات للسيادة العراقية، شهدت البصرة فصلاً جديداً من مسلسل استهداف الصحافيين، حيث قضى صحافي يعمل لقناة فضائية ومصور برصاص مجهولين.

  • العقوبات الأميركية الجديدة تطال شمخاني

    فرضت وزارة الخزانة الأميركية، أمس، عقوبات اقتصادية جديدة شملت مسؤولين وكيانات إيرانية، خاصة في قطاع صناعة الحديد والصلب، على خلفية الهجمات الصاروخية على القواعد الأميركية التي أتت رداً على مقتل مسؤول العمليات الخارجية في «الحرس الثوري» قاسم سليماني.

  • كارثة الطائرة الأوكرانية تحاصر طهران

    وجدت إيران نفسها، أمس، محاصرة بمواقف رجحت إسقاط الطائرة الأوكرانية التي انفجرت بعيد إقلاعها، فجر الخميس، من مطار طهران بأحد الصواريخ التي أطلقتها على قاعدتين أميركيتين في العراق، فيما أصرت السلطات الإيرانية على نفي ذلك.

  • 3 جنود… أوائل القتلى الأتراك في ليبيا

    أفادت تقارير إعلامية تركية وليبية، أمس، بمقتل 3 جنود أتراك تم نقلهم إلى مطار مصراتة، وإصابة 6 آخرين أحيلوا للعلاج في مستشفى «نالوت»، خلال اشتباكات وقعت مؤخراً شرق مدينة مصراتة. وهؤلاء أوائل القتلى والجرحى الأتراك في معارك ليبيا.

  • الذهبان
    سمير عطا الله | مقال رأي

    عندما عاد كريستوفر كولومبوس من رحلته الأولى في اكتشاف أميركا، عرض الغنائم التي جاء بها في أسواق إشبيلية، وتجمّعت الناس بالمئات يبتهجون برؤية الببغاوات الملونة والحيوانات الغريبة والنباتات الغريبة أيضاً والثمار التي لم يروها من قبل، والتي سرعان ما سوف تنتشر في أوروبا كلها، والأهم من ذلك كلّه التبغ وجوز الهند. وكانت الجماهير تهتف وتهلل وتصفّق لمرأى هذه الأشياء، غير أن الملك والملكة اللذّين جاءا لحضور هذا العرض الملوّن توقفا طويلاً عند مشهد الصناديق المليئة بالذهب. ولم يعد كولومبوس بكثير منها، بل ببضع سبائك صغيرة وحفناتٍ من الذّرة الصفراء. وعلى نحوٍ ما، شعر الزوج الملكي بالخيبة. فقد كان من المفترض أن يكتشف كولومبوس «الهند الجديدة» من أجل الذهب، وليس من أجل الطيور. وسوف يفعل ذلك في الرحلة التالية التي لم يبق أحدٌ إلا وأراد الانضمام إليها: فقراء ومغامرون وسجناء وعابثون يريدون جميعاً العثور على الثروة في ذلك العالم المجهول الذي سوف يُعرف لاحقاً باسم أميركا، لأن كولومبوس حلَّ خطأ في العالم الجديد، فيما يخيّل إليه أنه وصل إلى الهند.
    وعندما تفجّر النفط للمرة الأولى في ولاية تكساس، منتصف القرن التاسع عشر، سارع الجميع إلى وصفه بالذهب الأسود. ومنذ ذلك الوقت، سار الذهبان مترافقين في هذا العالم، كلاهما علامة من علامات الثروة والضمان المالي. وعندما يخيّم شبح الحرب في أي منطقة من العالم، يرتفع في وقتٍ واحد سعر الذهب الذهبي والذهب الأسود. هكذا حصل فور انتشار نبأ مقتل سليماني في العراق. فقد خاف الناس حول العالم أن تشتعل حربٌ كبرى، بل تحدّث بعضهم عن حربٍ عالمية ثالثة. وتساقطت أسعار الأسهم في كل مكان، فيما لجأ المستثمرون، في كل مكانٍ أيضاً، إلى شراء الذهب والنفط.
    منذ اكتشاف كولومبوس لبلاد الذهب، ومن ثم ظهور النفط ذهباً موازياً، ورحلة الذهبين لا تتغير. أحياناً، يهوي سعر هذا وسعر ذاك إلى درجاتٍ مخيفة وغير متوقعة، وغالباً لسبب واحد عند كليهما، وهو تضخّم الفائض. ثم فجأة يرتفع السعران من جديد، أيضاً لأسبابٍ متشابهة، أهمها الأزمات العالمية والنقص في الإنتاج.
    سألت ذات مرة صديقاً سعودياً من خبراء الاقتصاد: ما الاستثمار الأكثر ضمانة؟ فقال إنه لم يتعاطَ طوال حياته إلا بالنفط. لم أعلّق بشيء، لكنني استغربت رأيه فيما كان النفط في الحضيض يراوح سعر البرميل بين 20 و25 دولاراً. وقد التقيته قبل أسابيع والنفط يتمادى في الارتفاع، واعترفت له بأنني أسأت الظنّ في نظريّته الاقتصادية. والدليل أنه يربح باستمرار، ويحصل معي العكس تماماً.

     

  • لقاء ثلاثي في سان فرانسيسكو

    يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بنظيريه الكورية الجنوبية والياباني خلال الأيام القادمة، بعد أسابيع على تهديد كوريا الشمالية بسلاح جديد. وأفادت الخارجية الأمريكية أن بومبيو سيلتقي وزير الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ-واه ونظيره الياباني تارو كونو من 12 حتى 15 يناير في منطقة سان فرانسيسكو.

  • البلاط السلطاني ينعى قابوس بن سعيد .. ومراسم الجنازة صباح اليوم
    ..ورحل السلطان

    تاركاً وراءه نهضةً عمرانيةً وإنسانيةً واقتصاديةً وشعباً لن ينساهُ، سلّم السلطان قابوس بن سعيد روحه لبارئها عن عمر ناهز ال 80 عاماً، بعد معاناة

  • لبنان: دياب «معلق» بين «التكنوقراط» و«التكنوسياسيين»

    قالت مصادر سياسية في بيروت أمس (الجمعة)، إن رئيس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب استشعر خطر حديث رئيس البرلمان نبيه بري عن الحاجة إلى حكومة «لم شمل وطني»، إذ أصبح على علم بأن المطلوب منه إعادة حساباته جديا وتشكيل حكومة سياسية قادرة على مواكبة التحولات الخطيرة إقليميا. واعتبرت المصادر، أن المرحلة الحالية سياسية بامتياز ولا تتحمل الالتزام فقط بتوزير اختصاصيين لا نكهة لهم ولا لون، لافتة إلى أن ما يسري على الحكومة يسري على البيان الوزاري الذي يجب أن يكون أيضا سياسيا وواضحا في مقاربة موضوع «حزب الله» والصراع مع إسرائيل.

  • من هم أعضاء «شبكة» الإطاحة بسليماني؟
    أفصحت مصادر عراقية وسورية، عن معلومات جديدة أدت إلى تصفية الرجل الثاني في إيران قاسم سليماني. وقالت إن «شبكة مخبرين» أوقعت بـ«جنرال الدم». وبحسب معلومات أوردتها وكالة «رويترز» أمس (الجمعة)، فقد وصل سليماني إلى مطار دمشق في سيارة بزجاج داكن برفقة أربعة جنود من الحرس الثوري لركوب طائرة إيرباص إيه 320 تابعة لشركة «أجنحة الشام» (شركة طيران خاصة مقرها دمشق) متجهة إلى بغداد. وأضافت أن سليماني وجنوده لم يدرجوا على قوائم الركاب، بحسب موظف في شركة الطيران وصف مشهد مغادرتهم العاصمة السورية..

  • طهران تخفي معالم جريمة الطائرة المنكوبة
    أفصح سكان محليون في إيران لشبكة «سي بي إس» الأمريكية، أمس (الجمعة)، أن نظام الملالي أخفى معالم موقع تحطم الطائرة الأوكرانية، وقالوا إن حطام الطائرة المنكوبة تم نقله من مكان الحادثة أمس الأول (الخميس)، ونظف عمال المكان قبل وصول فرق التحقيق الدولیة.

  • أزمة جديدة بين بغداد وأربيل
    كشف مصدر كردي موثوق، أن حكومة كردستان لن ترضخ لقرار البرلمان العراقي بإخراج القوات الأمريكية من أراضيها، وقال المصدر لـ«عكاظ»، إن أربيل أوصلت رسالتها للحكومة والبرلمان من خلال مقاطعة نوابها لجلسة مجلس النواب التي اتخذت القرار. وأضاف أن وجود قاعدة «حرير» الأمريكية في مطار أربيل ثمرة تفاهمات وتعاون مشترك مع واشنطن. ولفت إلى أن حكومة كردستان تحترم قرار البرلمان لكنها غير ملزمة بتنفيذه.

الاتحاد

  • محمد بن راشد: رحل سلطان الوفاء والمحبة والحكمة تعازينا لإخوتنا في عمان

    قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تعازيه لشعب عمان الشقيق، وللأمة العربية والإسلامية في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله.

  • ديوان البلاط السلطاني العماني ينعي السلطان قابوس بن سعيد

    أعلن ديوان البلاط السلطاني العماني صباح اليوم السبت، وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد والذي وافته المنية مساء أمس الجمعة.

  • سفينة حربية روسية كادت تصطدم بمدمرة أميركية في بحر العرب

    اتهمت وزارة الدفاع الأميركية البحرية الروسية، اليوم الجمعة، بالتصرف «بشكل عدائي» في بحر العرب، بعد أن كادت إحدى سفنها أن تصطدم بسفينة حربية أميركية.

  • بيلوسي: سنحيل إجراءات عزل ترامب للشيوخ «الأسبوع المقبل»

    أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الجمعة، أنها تعتزم إرسال مادتي عزل دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل، واضعة حداً لأزمة مع الجمهوريين حول إجراءات محاكمة الرئيس.

  • وقف إطلاق النار في إدلب بسوريا يبدأ الأحد
    أكدت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، أنها اتفقت مع روسيا على تنفيذ وقف لإطلاق النار اعتباراً من يوم الأحد في إدلب.

     

    اليوم السابع

  • الأمم المتحدة تجدد عملية المساعدات عبر الحدود بسوريا

    جدد مجلس الأمن الدولي امس الجمعة عملية بدأت قبل ست سنوات لتسليم المساعدات عبر الحدود لملايين المدنيين السوريين ولكن تم تقليص عدد المعابر ومدة الترخيص لتفادي استخدام روسيا حق النقض (الفيتو).

  • أوتاوا: 57 كنديا بين ضحايا الطائرة الأوكرانية المتحطمة فى إيران وليس 63

     أكد وزير الخارجية الكندي، فرانسوا فيليب شامباين، أن عدد الضحايا الكنديين في تحطم الطائرة الأوكرانية بإيران هو 57 شخصا وليس 63 شخصا، مشيرا إلى أن هذا الأمر “مؤسف للغاية”.

  • الرئيس الإيرانى: إيران “تأسف بشدة” لإسقاط طائرة الركاب بشكل غير مقصود

    اكد الرئيس الإيراني حسن روحانى ان إيران “تأسف بشدة” لإسقاط طائرة الركاب الإيرانية بشكل غير مقصود.واضاف روحانى فى تغريدة على تويتر اليوم السبت ان إسقاط الجيش الإيراني لطائرة الركاب الأوكرانية “مأساة كبيرة وخطأ لا يغتفر”ومن جانبه قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف على تويتر اليوم : إن تحطم الطائرة الأوكرانية نجم عن خطأ بشري و” النزعة الأمريكية للمغامرة”.وأضاف” يوم حزين. النتائج المبدئية للتحقيق الداخلي الذي أجرته القوات المسلحة تشير إلى أن خطأ بشريا أثناء أزمة نجمت عن نزعة الولايات المتحدة للمغامرة أدى لهذه الكارثة.

  • التلفزيون الرسمى الإيرانى: الطائرة الأوكرانية سقطت نتيجة خطأ بشرى

    قال التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم السبت إن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة وأُسقطت نتيجة خطأ بشري.

    “الظرف السرى” يكشف خليفة السلطان قابوس بن سعيد.. اعرف القصة

    فى تقرير لصحيفة “Foreign Policy” الأمريكية، بعنوان “ظرف الخلافة العمانى”، والذي يتطرق إلى إجراءات خلافة السلطان قابوس ، قال الصحفي الأمريكي سايمون هندرسون، إن اسم الحاكم المقبل للسلطنة مكتوب على ورقة مخبأة في ظرف في القصر الملكي بالعاصمة مسقط، بالإضافة إلى ظرف آخر مخبأ في قصر ملكي بمدينة صلالة جنوبا ، حسبما نشرت سبوتنيك للانباء.

  • مدير المكتب الخاص لولى العهد السعودى يعلق على وفاة سلطان عمان
    نعى بدر العساكر، مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، اليوم السبت، السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان.

 

  • اتفاق أم وصية؟.. تعرف على أبرز المرشحين لخلافة السلطان قابوس وشروط تولي مهام الحكم

    لم يكن للسلطان قابوس بن سعيد الذي توفي الجمعة في مسقط عن 79 عاما، أي أولاد أو أشقاء ليرثوا الحكم من بعده، بل أبناء عمومة فقط. وبحسب الدستور، يقوم مجلس العائلة المالكة، خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم. وإذا لم يتم الاتفاق، تُفتح رسالة تركها السلطان قابوس وحدّد فيها اسم خليفته، ثم يجري تثبيته في منصب السلطان.

  • صحف عمانية: هيثم بن طارق آل سعيد يؤدي اليمين سلطانا لعمان خلفا للسلطان قابوس

    قالت صحيفتان عُمانيتان إن سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد أدى اليمين القانونية خلفا لابن عمه السلطان قابوس الذي وافته المنية يوم الجمعة.

  • كندا تؤكد رغبتها في إجراء تحقيق شامل في تحطم الطائرة الأوكرانية

    أكد وزير الشؤون الخارجية الكندي فرانسو ا فيليب شامبين على مطالب بلاده بإجراء تحقيق شامل في تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران والذي أسفر عن مقتل 57 مواطنا كنديا على الأقل.

  • الاتحاد الأوروبي يحذر من نهاية الاتفاق النووي مع إيران

    حذّر وزير خارجيّة الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة في بروكسل من أنّه يتعيّن على إيران الالتزام بتعهّداتها، تجنّبًا لاحتمال إنهاء الاتّفاق النووي .

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.01.2020

أترك رد