بوتين وجونسون يعقدان لقائهما الأول خلال مؤتمر برلين
بوتين وجونسون يعقدان لقائهما الأول خلال مؤتمر برلين

بوتين وجونسون يعقدان لقائهما الأول خلال مؤتمر برلين

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لقاءاً على هامش مؤتمر برلين حول ليبيا أمس الأحد، وذلك لأول مرة منذ تولي جونسون رئاسة الحكومة البريطانية في يوليو 2019.

وأورد المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية بأن بوتين وجونسون بحثا العلاقات الروسية البريطانية وعددا من القضايا الدولية بما فيها التسوية في ليبيا، وأضاف الكرملين، أن بوتين التقى أيضاً الرئيسة الجديدة للمفوضية الأوروبية، الألمانية أورسولا فون دير لاين.

وعقب مكتب رئيس الوزراء البريطاني ببيان حول مضمون اللقاء، قال فيه إن جونسون أكد لبوتين أنه “لن يكون هناك تطبيع لعلاقاتنا الثنائية حتى تتوقف روسيا عن أعمالها المزعزعة للاستقرار التي تهدد بريطانيا وحلفاءها وتقوض أمن مواطنينا وأمننا الجماعي”.

وأردف جونسون أن موقف المملكة المتحدة حيال حادثة سالزبوري لم يتغير، واصفا ما حدث هناك بـ”الاستخدام غير المسؤول للأسلحة الكيميائية والمحاولة الصارخة لقتل الأبرياء في الأرض البريطانية”، مشددا على أن “هجمات كهذه يجب ألا تتكرر”​​​.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إلى أنه والرئيس الروسي “يتحملان مسؤولية التعامل مع قضايا الأمن الدولي بما فيها ملفات ليبيا وسوريا والعراق وإيران”​​​.

وتراجعت العلاقات بين موسكو ولندن على خلفية تسمم عميل الاستخبارات البريطانية سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مارس 2018، إذ تتهم لندن روسيا بتدبير تسميمهما بمادة تشل الأعصاب صنفت على أنها غاز “نوفيتشوك” الروسي، وهو ما تنفيه موسكو.

ليفانت-وكالات

شاهد أيضاً

عودة مسلسل الخطف المتبادل بين درعا والسويداء

عودة مسلسل الخطف المتبادل بين درعا والسويداء

نشرت شبكة السويداء 24، خبراً مفاده أن مسلّحين مجهولين في ريف درعا الشرقي، قاموا باختطاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.