الرئيسية » الاقتصاد اليوم » أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 13.01.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 13.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصاديةالاقتصاد اليوم 13.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
    
  • «المركزي اللبناني» يسعى إلى صلاحيات استثنائية لتخفيف قبضة المصارف على المودعين

    يسعى المصرف المركزي في لبنان إلى تنظيم اجراءات مشددة تفرضها المصارف منذ أشهر على العمليات النقدية وحركة الأموال في خضم انهيار اقتصادي متسارع تشهده البلاد. وبحسب “الفرنسية”، أفاد مصدران مصرفيان بأن حاكم مصرف لبنان أرسل مذكرة لوزير المالية في التاسع من الشهر الحالي، قال فيها إنه “يجب تنظيم هذه الإجراءات وتوحيدها بين المصارف بغية تطبيقها بشكل عادل ومتساو بين المودعين والعملاء جميعا”.

  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لتقنية البترول في الظهران

    تنطلق اليوم فعاليات وجلسات الدورة الـ12 للمؤتمر الدولي لتقنية البترول iptc2020، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك في مركز أكسبو للمعارض في الظهران. ويتضمن برنامج المؤتمر؛ الذي يحضره أكثر من ثمانية آلاف مشارك، كلمات افتتاحية يلقيها كل من الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ومحمد عبدالباقي رئيس مجلس إدارة المؤتمر الدولي لتقنيات البترول، والمهندس محمد القحطاني النائب الأعلى لرئيس “أرامكو السعودية”.

  • «الذكاء الاصطناعي»: السعودية تسعى إلى وضع خطة طموحة لإدارة القوى الرقمية

    أكد الدكتور عبدالله الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي أن الهيئة تسعى – وفق الأمر الملكي الكريم بإنشائها – إلى وضع الخطة الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي وتولي مسؤوليتها، التي ستؤدي دورا محوريا في توجهات المملكة وتعزيز رؤيتها الطموحة 2030 لتكون اقتصادا رقميا رائدا على مستوى العالم.

  • إطلاق حملة لتوظيف السعوديين ودعم أجرهم الشهري حتى 50 %

    أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” حملة (هدف_يدعمك)، الموجهة لمنشآت القطاع الخاص، لدعم توظيف السعوديين والسعوديات ضمن برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات، الذي يصل فيه الدعم الشهري لأجر الموظف إلى 50 في المائة.

  • «البيئة» تبدأ تأهيل الشركات لتقديم خدمات مكافحة سوسة النخيل الحمراء
    بدأت وزارة البيئة والمياه والزراعة، المرحلة الأولى من برنامج تأهيل وتدريب شركات ومؤسسات القطاع الخاص، وكبار المزارعين، والجمعيات التعاونية الزراعية لتقديم خدمات أعمال المكافحة الميدانية لسوسة النخيل الحمراء، تمهيداً لاعتمادها واختيار المؤهلة منها، والبدء في مرحلة تطبيق آلية مشاركة أصحاب المزارع في تحمل تكاليف المكافحة مع الوزارة.

  • لجنة مخالفات شركات ومكاتب الاستقدام تصدر 64 قرارا في 2019
    أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إحصائية شاملة لأعمال لجنة النظر في مخالفات شركات ومكاتب الاستقدام للعام 2019. وأفادت أن عدد القرارات الصادرة من اللجنة بلغت 64 قرارا، 11 منها تخص شركات الاستقدام، بينما تبلغ القرارات الخاصة بمكاتب الاستقدام 53 قرارا، تشمل سحب التراخيص، وعدم التجديد، وإيقاف الخدمات، وإلغاء التراخيص بناء على الطلب، والسحب من الضمان البنكي، والاحتفاظ بالضمان البنكي.

  • السعودية ترفع حجم المخزون النفطي في اوكيناوا اليابانية إلى 6.3 مليون برميل لتغذية اليابان ومحيطها

    أكد مساعد وزير الخارجية الياباني مساتو اوتاكا في تصريح لـ “الاقتصادية” إن ارتفاع نسبة الخزن للنفط السعودي إلى 6.3 مليون برميل في الوقت الحالي، في وقت كان في السابق خلال الاعوام الخمس الماضية لايتجاوز 1.25 مليون برميل في جزيرة اوكيناوا، معتبراً أن هذا المخزن لا يغذي اليابان فحسب بل كل المنطقة بالنفط السعودي.

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
                     

  • حاكم مصرف لبنان: لم أتحدث عن تحويل الودائع بالدولار إلى الليرة

    نفى رياض سلامة حاكم مصرف لبنان أنه قال إن بإمكان البنوك تحويل الموجودة لديها بالدولار إلى الليرة اللبنانية.وقال سلامة في بيان صدر أمس الأحد” لم أذكر بأي لحظة أن المصارف يمكن أن تحول الودائع لديها التي هي بالدولارات إلى الليرة اللبنانية”، وفقا لوكالة “رويترز”.وأضاف “تناولت بعض وسائل الإعلام بلسان محللين اقتصاديين وماليين، مواضيع أثيرت في مقابلتي الأخيرة في برنامج “صار الوقت” على تلفزيون “ام تي في”، موضوع الأوراق النقدية وتداولها، حيث كان تصريحي واضحا بما يتعلق بالأوراق النقدية، أن الإلزام القانوني للمصارف هو إلزام لتسديد هذه المبالغ النقدية وبالليرة اللبنانية”.

  • التضخم في السعودية الأدنى بين دول “العشرين”

    واصلت السعودية انفرادها بين دول مجموعة العشرين بتسجيلها في نوفمبر 2019 تضخما سلبيا، ما يعني هبوط أسعار الاستهلاك دون خط الصفر، وهو اتجاه لم يتوقف في المملكة منذ بداية العام الماضي، وتم تسجيله لأول مرة منذ عام 2017. وارتفع التضخم السنوي في دول مجموعة العشرين إلى 3.6% في نوفمبر 2019 من 3.2% في أكتوبر ذات العام.

  • الإمارات وإندونيسيا توقعان اتفاقيات بـ23 مليار دولار

    شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا، اليوم، تبادل 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين عدد من الجهات والمؤسسات في دولة الإمارات وجمهورية إندونيسيا شملت مجالات التعليم والصحة والطاقة والموانئ بجانب البيئة والزراعة والشؤون الإسلامية والأوقاف، وذلك بهدف توسيع آفاق التعاون وتعزيزه في مختلف الجوانب.

  • السعودية تدعم نمو إصدارات الصكوك عالمياً إلى مستوى قياسي

    قالت مؤسسة إس أند بي غلوبال إن المملكة العربية السعودية دعمت سوق الصكوك العام الماضي، بعد إصدارها أكبر صكوك حكومية مقومة بالعملة المحلية بموجب برنامجها غير المحدود ومن خلال بعض مُصْدري القطاع الخاص.

 

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • 10 شركات تستحوذ على %86.45 من وزن مؤشر سوق دبي

    أعلن سوق دبي المالي القائمة المحدثة لأوزان الشركات التي يجري على أساسها احتساب المؤشر العام للسوق، والتي أظهرت استحواذ 10 شركات على 86.45% من إجمالي المؤشر. تشمل قائمة الشركات التي يشملها المؤشر العام للسوق، 37 شركة يجري إعادة تقييم أوزانها كل 6 أشهر بناء على التطورات التي تشهدها، سواء من حيث قيمة التداولات المسجلة عليها أو عدد الأسهم الحرة.

  • أبوظبي منصة عالمية لتسريع وتيرة التنمية المستدامة

    تنطلق اليوم فعاليات معرض ومنتديات القمة العالمية لطاقة المستقبل، بمشاركة 850 شركة عارضة من 40 دولة، ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يوفر منصة عالمية تجمع قادة دول ووزراء وخبراء قطاعات وصناع سياسات بارزين، لمناقشة سبل تسريع وتيرة التنمية المستدامة. وتشمل دورة العام الحالي من أسبوع أبوظبي للاستدامة 6 محاور هي: الطاقة والتغير المناخي، والمياه والغذاء، ومستقبل التنقل، واستكشاف الفضاء، والتكنولوجيا الحيوية في قطاع الصحة، وتكنولوجيا لحياة أفضل، كما سيجري مناقشة 3 موضوعات رئيسة هي: الذكاء الاصطناعي والمجتمع والشباب، ضمن محاور وبرامج الأسبوع كافة.

  • «دبي للسلع» يستقطب 2000 شركة جديدة

    استقطب مركز دبي للسلع المتعددة، 1969 شركة جديدة خلال عام 2019، بنمو 5.4% على أساس سنوي. وتشمل قائمة الشركات الجديدة التي انضمت إلى المركز شركات ناشئة وشركات صغيرة ومتوسطة الحجم وشركات متعددة الجنسيات تعمل في مجموعة متنوعة من القطاعات، ما يعزز تنوع بيئة الأعمال المتميزة التي يوفرها «دبي للسلع» ضمن مجتمع أبراج بحيرات الجميرا الذي يحتضن حالياً نحو 100 ألف شخص.

  • ارتفاع قيمة الطرح الأولي لـ «أرامكو» إلى 29.4 مليار دولار

    قالت شركة أرامكو السعودية، أمس، إنها مارست خيار بيع أسهم إضافية يبلغ عددها 450 مليون سهم بموجب اتفاقية تعهد الاكتتاب، لترتفع بذلك قيمة الاكتتاب العام الأولي إلى 29.4 مليار دولار، مسجلة رقماً قياسياً. وكانت «أرامكو» جمعت في البداية 25.6 مليار دولار في الطرح العام الأولي خلال ديسمبر الماضي ببيع ثلاثة مليارات سهم بسعر 32 ريالاً (8.53 دولار) للسهم، لكنها أشارت إلى أنها ربما تبيع أسهماً إضافية من خلال خيار بيع أسهم إضافية. وبحسب بيانات رفينيتيف، استقر سعر سهم «أرامكو» عند فتح السوق عند 35 ريالاً.

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • الشارقة تخصص 7.9 مليار دولار لموازنة عام 2020

    أعلنت مدينة الشارقة الإماراتية أمس، الموازنة العامة للإمارة بإجمالي نفقات بلغت نحو 29.1 مليار درهم (7.9 مليار دولار) وبنمو في حجم الإنفاق المتوقع بنسبة قدرها 2 في المائة مقارنة بموازنة العام 2019، وذلك بعد اعتماد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

  • ارتفاع قيمة الطرح الأولي لـ«أرامكو» إلى رقم قياسي بقيمة 29.4 مليار دولار

    أعلنت شركة أرامكو السعودية – أضخم اكتتاب على المستوى العالم – أمس أنها خصصت خيار بيع أسهم إضافية يبلغ عددها 450 مليون سهم للمستثمرين، لتضاف إلى 3 مليارات سهم تم بيعها أواخر العام المنصرم بقيمة 32 ريالاً (8.5 دولار) على مساهمين أفراد ومؤسسات لسعوديين وأجانب، ليصعد بذلك قيمة الطرح الأولي للشركة إلى 29.4 مليار دولار، مسجلة رقماً قياسياً على مستوى الأسواق العالمية.

  • تراجع صادرات كوريا الجنوبية لإيران 90 % العام الماضي
    تراجعت الصادرات الكورية الجنوبية إلى إيران بواقع نحو 90 في المائة، في الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، طبقاً لما ذكرته شبكة «كيه بي إس. وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية أمس الأحد.

  • الاتفاق التجاري بين واشنطن وبكين نجاح لترمب
    توقع الصين والولايات المتحدة الأربعاء اتفاقاً تجارياً يشكل انتصاراً سياسيا لدونالد ترمب، لكنه ورغم إيجابياته، يأتي وسط مرارة من آثار النزاع التجاري السلبية على أول قوتين اقتصاديتين في العالم. ويرى إدوارد ألدن الخبير في السياسة التجارية في مجلس العلاقات الخارجية أن «الإشكاليات الجوهرية (بين الطرفين) لا تزال معلقة، لكن سياسيا، إنه أمر إيجابي جداً» للرئيس ترمب الذي يسعى إلى الفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية الأميركية هذا العام. ويمكن لترمب إذن أن يتباهى بأدائه «الصارم» مع الصين، إذ «تقنياً، حصل ترمب على الاتفاق» الذي وعد به ناخبيه في 2016، كما يوضح ألدن لوكالة الصحافة الفرنسية.

إعداد أحمد الجباوي أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 18.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 18.01.2020

أترك رد