الوضع المظلم
السبت ٢٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

ترامب يجدد دعوته للدول الأوروبية بسداد التزاماتها للناتو

ترامب يجدد دعوته للدول الأوروبية بسداد التزاماتها للناتو
ترامب يجدد دعوته للدول الأوروبية بسداد التزاماتها للناتو

وجّه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تهديدات باتخاذ إجراءات تجارية ضد الدول الأوروبية التي لا تفي بالتزاماتها في الناتو، معتبراً أن الحلف يزداد قوة بفضل سياساته.


وأشار ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على هامش أعمال قمة الناتو في لندن، أمس الثلاثاء، إن الأموال التي تم ضخها في الحلف من قبل شركاء الولايات المتحدة غير كافية، موضحاً: "بحثنا الأوضاع التي تشكلت في هذا السياق مع كثير من أعضاء الحلف وسنواصل مناقشتها مع الدول الأخرى في أقرب وقت".


وتابع ترامب: "لقد بدأت أغلبها الآن رفع اشتراكاتها في ميزانية الناتو. أما هؤلاء الذين لا يفعلون ذلك، فسنكون مضطرين للحديث معهم بطريقة أخرى ولاتخاذ إجراءات بحقهم، وربما سيجري ذلك عبر التجارة".


مضيفاً: "نتمتع بقوة كبيرة في المجال التجاري. وعلى أعضاء الناتو أن يسددوا حساباتهم".


وعلى النقيض، اعتبر الرئيس الأمريكي أن حلف شمال الأطلسي يزداد قوة وتوسعاً، مشدداً على أن الناتو سيخدم هدفاً رائعاً حال انخراط كل أعضائه في ذلك، فيما أضاف أن دولاً كثيرة ضمنه كثفت تنفيذ واجباتها استجابة لدعوته.


وفي الصدد، أشار ترامب إلى توافقه مع ماكرون بشأن ضرورة إعطاء الناتو "مرونة أكبر"، مبيناً: "الكثير يقول إن الناتو تم التخطيط لإنشائه مبدئياً لمراقبة الاتحاد السوفيتي ومن ثم روسيا، لكن هناك قضايا أخرى يجب مراقبتها، بينها الإرهاب الإسلامي والنهضة الخيالية للصين، وأشياء كثيرة أخرى".


ليفانت-وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!