الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

بعد تضييق الخناق عليها.. حكومة الوفاق تطلب دعماً تركيا بشكل رسمي

بعد تضييق الخناق عليها.. حكومة الوفاق تطلب دعماً تركيا بشكل رسمي
بعد تضييق الخناق عليها.. حكومة الوفاق تطلب دعماً تركيا بشكل رسمي

أعلن مسؤول في العاصمة الليبية طرابلس أن حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج طلبت رسمياً من تركيا تقديم الدعم العسكري الجوي والبري والبحري لها، لصد هجوم يشنه الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير، خليفة حفتر.


وبحسب المصادر إن حكومة الوفاق طلبت من تركيا التدخل جواً لوقف هجوم الجيش الليبي، وطلبت على وجه التحديد إمدادها أيضاً بمنظومات دفاع جوي.


هذا وسبق أن أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده سترسل قوات إلى ليبيا استجابة لطلب من طرابلس في وقت قريب قد يكون الشهر المقبل. كما أعلن الخميس أن بلاده تلقت من حكومة الوفاق طلباً لإرسال قوات إلى ليبيا، مشدداً: "وسنفعل ذلك".


وأضاف أردوغان بحسب ما نقلت عنه قناة "تي آر تي" التركية: "ندعم حكومة الوفاق ضد الجيش الليبي بكل الوسائل، وفي الثامن من يناير ستتم الموافقة على إرسال قوات إلى ليبيا، وإن اتفاقيتنا مع ليبيا دخلت حيز التنفيذ بشكل كامل ودونت بسجلات الأمم المتحدة".


كما تحدث المبعوث التركي إلى ليبيا أمر الله إيشلر، عن إرسال جنود إلى ليبيا، قائلاً :"يسألوننا عمّا إذا كنا سنرسل الجنود إلى ليبيا، نحن نتجه إلى المكان الذي نُدعى إليه، وسنلبي دعوة ليبيا لإرسال الجنود، بعد تمرير مذكرة التفويض من البرلمان فور افتتاح جلساته".


ومن جانب آخر أبدى المبعوث التركي استعداد بلاده لبناء قاعدة عسكرية في ليبيا إذا تقدمت طرابلس بطلب بهذا الشأن، على غرار القاعدتين التركيتين في الصومال وقطر.


فيما ذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي رفضا في اتصال هاتفي "الاستغلال الخارجي" لليبيا.


وقال البيت الأبيض: "الزعيمان اتفقا على ضرورة اتخاذ الأطراف إجراءات عاجلة لحل الصراع قبل أن يفقد الليبيون السيطرة على بلادهم لصالح أطراف خارجية".


هذا وتلوح أنقرة منذ أسابيع باحتمال القيام بمهمة عسكرية في ليبيا، بعد مرور أقل من ثلاثة أشهر على بدء الجيش التركي توغلاً في شمال شرقي سوريا مستهدفاً المقاتلين الأكراد.


فيما أبدت موسكو قلقها من احتمال نشر تركيا قوات في ليبيا لدعم حكومة السراج. وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي اتفقا الخميس على أن الموقف في ليبيا يجب حله سلميا.


ليفانت-وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!