الرئيسية » صحف اليوم » قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.12.2019

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 01.12.2019

الشرق الأوسط

  • غموض يكتنف مرحلة ما بعد عبد المهدي

    تتجه أنظار العراقيين اليوم إلى قبة البرلمان، حيث يبت النواب في مصير حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الذي قدم استقالته رسمياً إلى مجلس النواب، بعد ضغوط هائلة من الحراك الشعبي المستمر منذ شهرين.

  • ضغوط لنقل «الدستورية» السورية إلى «حضن الضامنين»

    تلاشت موجة التفاؤل إزاء انطلاق قطار الإصلاح الدستوري السوري لدى انتهاء الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة الدستورية الجمعة الماضي من دون الاتفاق على أجندة الجولة الثالثة وموعدها قبل نهاية العام الحالي. وساد اعتقاد أن «نهج التسويف» من موسكو ودمشق لمسار جنيف يرمي إلى نقل العملية السياسية لـ«حضن الضامنين» الثلاثة لعملية سوتشي – آستانة، أي روسيا وتركيا وإيران.

  • منفّذ اعتداء لندن خرج من السجن بـ«خدعة»

    كشفت الشرطة البريطانية، أمس (السبت)، هوية منفّذ هجوم الطعن على جسر لندن، يوم الجمعة، الذي أودى بحياة شخصين قبل أن يتمكن شرطيون من قتله. وأثار الاعتداء الذي تبناه تنظيم «داعش»، جدلاً بين الأحزاب السياسية في بريطانيا، بعد كشف معلومات تفيد بأن المهاجم، عثمان خان، كان مداناً بالإرهاب، وأُفرج عنه مبكراً بـ«خدعة»، كما يبدو، إذ قال إنه يريد إثبات تخليه عن التطرف.

  • فرنسا تربط الدعم المالي للبنان بتشكيل الحكومة

    قالت مصادر فرنسية إن باريس ماضية في جهودها لعقد المؤتمر الدولي لدعم لبنان، لكنها تحث على ملء الفراغ الحكومي. وذكرت هذه المصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن من شأن ذلك أن يؤمن للبنان الدعم المالي الذي تم الالتزام به في مؤتمر «سيدر» العام الماضي، الذي تمخضت عنه تعهدات مختلطة بين قروض وهبات تصل قيمتها إلى ما يزيد على 11 مليار دولار. لكن المشكلة أن السير بها كان يفترض سن قوانين إصلاحية في مجلس النواب لم تسنّ، رغم الضغوط التي مارستها جهات مانحة ومقرضة عدة، منها فرنسا، من خلال السفير بيار دوكين، الذي زار بيروت أكثر من مرة للمطالبة بالإسراع في إصدار القوانين المطلوبة.

  • العراق… عندما يثور المارد على القمقم

    إياد أبو شقرا | مقال رأي

    أعتزُّ جداً باقتنائي نسخةً من «الدليل الرسمي العراقي 1936». في ذلك العراق، عام 1936، ما كانَ التعايش والتسامح بحاجة إلى إثبات، مع أنَّه ما كان قد مرَّ على تأسيس الدولة بحدودها (الحالية) عقدان من الزمن.

    صحيح أنَّه كانت هناك حياة سياسية قد تشوبها ملامح عشائرية هنا، ومذهبية هناك، وطبقية فيما بينهما… لكنها ما كانت تكبّل حياة العراقيين، ولا تميّز بينهم، ولا ترهن الحكم للمرجعيات الدينية من مختلف الطوائف. بل، مع اكتشاف الثروة النفطية في البلاد، كان بين أوائل الذين تولّوا حقيبة وزارة المالية المعلم ساسون حسقيل (يهودي) ويوسف رزق الله غنيمة (مسيحي كلداني) ورستم حيدر (شيعي من مدينة بعلبك اللبنانية)!

    ذلك العراق أنهكته، فيما بعد، الخضَّات السياسية محلياً وإقليمياً، منذ بدء ارتباط الهوية العربية البازغة بعد عقود من الحكم العثماني بالانعكاسات الإقليمية للصراعات الأوروبية والدولية الكبرى. ومثلما أدَّى ما يوصف بـ«اتفاق سايكس – بيكو» دوره في تصفية التركة العثمانية في الشرق الأدنى، أطلق «إعلان بلفور» شرارة الصراع العربي – الصهيوني قبل تأسيس دولة إسرائيل.

    المقال كاملاً

    عكاظ

  • سلمان.. كاريزما الحكم الرشيد

    في مثل هذا اليوم قبل 5 سنوات بويع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملكاً للمملكة العربية السعودية، ليكمل مسيرة البناء والتطوير؛ ويحمل على عاتقه هذه الأمانة الكبرى للإصلاح وتحديث المملكة والنهوض بها عبر رؤية ملهم الشباب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030، لتنطلق المملكة نحو الآفاق العالمية وملحمة من الإنجازات.

  • G20 رئاسة سعودية تؤكد متانة الاقتصاد

    تسلمت السعودية خلال قمة قادة دول مجموعة العشرين التي عقدت أخيرا في أوساكا اليابانية، رئاسة القمة في الدورة القادمة، التي من المقرر أن تنعقد في العاصمة السعودية الرياض يومي السبت والأحد 21-22 نوفمبر 2020، ما يؤكد الدور المحوري الذي تلعبه المملكة سياسياً واقتصادياً في الاقتصاد العالمي.

  • «مواسم السعودية».. تنوع ثقافي جذب سياح الخارج

    وضعت حكومة المملكة رفاهية المواطن في أولوياتها ضمن رؤية 2030 التي تؤكد دعم الثقافة والترفيه، باعتبارهما من مقومات جودة الحياة، معتبرة أن الفرص الثقافية والترفيهية المتوافرة حالياً لا ترتقي إلى تطلعات المواطنين والمقيمين، ولا تتواءم مع الوضع الاقتصادي المزدهر الذي نعيشه؛ لذلك سندعم جهود المناطق والمحافظات والقطاعين غير الربحي والخاص في إقامة المهرجانات والفعاليات.

  • الموسيقى تنتصر على ممانعة «المتشددين»

    لم تعد الموسيقي رهينة لإقصاء المتشددين وممانعة الصحويين، إذ حضرت بكامل أناقتها في الكثير من الاحتفالات والمهرجانات المحلية، لتثبت أنها عنصر أساسي في صناعة الترفيه، وحظيت باهتمام كبير من قبل المسؤولين في المنشآت التعليمية والثقافية والفعاليات المختلفة، ما يؤكد أنها باتت من الأهمية بمكان، بدليل إقرار إدراج الفنون بأنواعها في المناهج الدراسية، تمهيداً لتطبيق ذلك على أرض الواقع في الأعوام القادمة بمدارس التعليم العام والأهلي والجامعات، لتعود الموسيقى إلى المدارس السعودية، بعد غياب طويل استمر نحو 60 عاماً، وتعود بالتالي إلى الأذهان أيام جميلة، حينما كانت الموسيقى تدرس في الفصول، والمسرح يكتشف المواهب ويصقلها بصفته «أبو الفنون».

  • الرئيس التنفيذي لـ«غازكو»: المملكة أصبحت رقماً اقتصادياً صعباً
    أكد الرئيس التنفيذي لشركة الغاز والتصنيع الأهلية الدكتور عبدالكريم النجيدي أن الذكرى الخامسة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، تمثل حدثاً محورياً في تاريخ الوطن، إذ تتزامن مع ظهور النتائج الأولية لبرامج المملكة التحولية، وهي في الوقت ذاته فرصة مواتية لتجديد الولاء للقيادة الرشيدة التي تسعى بكل طاقاتها لتمكين بلادنا من تعزيز مكانتها الإقليمية والدولية مع التركيز على أمن واستقرار وازدهار الوطن والتعامل الحكيم مع جميع المتغيرات التي يشهدها العالم.

الاتحاد

  • جزائريون يتظاهرون تأييدا للانتخابات الرئاسية

    تظاهر مئات الجزائريين في العاصمة الجزائر، السبت، تأييداً لإجراء الانتخابات الرئاسية في 12 ديسمبر المقبل. ودعا إلى التظاهرة الاتحاد العام للعمال الجزائريين.

  • استشهاد فتى فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة

    استشهد فتى فلسطيني، مساء اليوم السبت، برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

  • مع اقتراب الانتخابات.. “العمال” المعارض يقلص الفارق مع “المحافظ” في بريطانيا

    أظهر استطلاع للرأي، نشر اليوم السبت، تقلص التقدم الذي يتمتع به حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون على حزب العمال المعارض إلى ست نقاط من 13 نقطة قبل أسبوع.

  • إفشال هجوم وتسللات للحوثيين في الحديدة

    أفشلت القوات اليمنية المشتركة، المدعومة من التحالف العربي، أمس السبت، هجوماً لميليشيات الحوثي الانقلابية على مديرية التحيتا الساحلية في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر غرب البلاد.

     

    اليوم السابع

  • 9 محافظات عراقية تعلن الحداد على ضحايا الاحتجاجات

    يعقد مجلس النواب العراقى، اليوم الأحد، جلسة طارئة برئاسة محمد الحلبوسى يناقش خلالها الأحداث الأخيرة فى محافظة ذى قار وخاصة مجزرة الناصرية.

  • أمين عام الناتو: الحلف سيمنع داعش من التوغل فى أفغانستان

    قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (الناتو) ينس ستولتنبرج إن الحلف سوف يمنع تنظيم “داعش” الإرهابى من تشكيل صفوفه فى أفغانستان بعدما فقد سيطرته فى سوريا والعراق.

  • الولايات المتحدة تشارك فى قمة مدريد المناخية

    تشارك الولايات المتحدة الأمريكية في الدورة ال(25) لمؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في العاصمة الأسبانية مدريد خلال الفترة من 2 حتى 13 ديسمبر الجارى.

  • مستوطنون يدنسون مقبرة باب الرحمة بالمسجد الأقصى

    دنس مستوطنون مقبرة باب الرحمة الملاصقة لسور المسجد الأقصى من الجهة الشرقية. وأفاد عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان خالد ابو تايه بأن مجموعة من المستوطنين اقتحمت مقبرة باب الرحمة فى وقت متأخر من الليل، تزامنًا مع قيام عشرات المقدسيين بأعمال تنظيف تطوعية داخلها.

     

    إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.12.2019

أترك رد