اليونان تطالب المجتمع الدولي بإدانة الاتفاق التركي مع حكومة الوفاق في ليبيا

اليونان تدين الاتفاق التركي مع حكومة الوفاق في ليبيا
اليونان تدين الاتفاق التركي مع حكومة الوفاق في ليبيا

أدانت اليونان الاتفاق التركي مع حكومة الوفاق الليبية وطالبت اليوم الثلاثاء الأمم المتحدة أن تقوم بإدانة الاتفاق البحري المتنازع عليه بين تركيا وليبيا، الذي وصفته بأنه يزعزع السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد المتحدث ستيليوس بيتساس في مؤتمر صحافي أن أثينا: “تريد أن يُعرض الاتفاق على مجلس الأمن الدولي بهدف إدانته”.

كما أكد أن هذا الاتفاق يمثل انتهاكاً للقانون الدولي. وأضاف: “لقد جرى الإعداد لهذا الاتفاق بنية سيئة”.

وسبق أن قامت اليونان بطرد السفير الليبي الأسبوع الماضي رداً على الاتفاق الذي يصل إلى حدود جزيرة كريت اليونانية، ويمثل اعتداء على الجرف القاري للجزيرة من وجهة نظر أثينا.

ومن شأن الاتفاقية التي تم التوصل إليها بين ليبيا وتركيا أن تتيح لأنقرة الوصول إلى منطقة اقتصادية عبر البحر المتوسط تقع بين تركيا وليبيا جغرافيا، وسط اعتراضات من اليونان وقبرص ومصر. وقد انتقدت الدول الثلاث الاتفاقية باعتبارها مخالفة للقانون الدولي.

كما ضاعفت تلك الاتفاقية التوتر في النزاع الجاري بين كل من تركيا من جهة واليونان وقبرص ومصر من جهة أخرى بشأن حقوق التنقيب عن الغاز والنفط في شرق البحر المتوسط.

على الرغم من أن تركيا واليونان عضوان في حلف شمال الأطلسي/ناتو، فإن هناك انقساماً كبيراً بين اليونان وتركيا حول سلسلة من القضايا التي تعود إلى عقود مضت، من بينها نزاعات في بحر إيجة، وكانتا على شفا الحرب ثلاث مرات منذ سبعينيات القرن الماضي، بما في ذلك مرة تتعلق بحقوق التنقيب في بحر إيجة.

كما مرر البرلمان التركي الاتفاقية، يوم الخميس، بعدما وقع عليها الرئيس رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي مع الحكومة الليبية المتمركزة في طرابلس ويقودها فايز السراج وتسيطر على مناطق بغرب البلاد فحسب. كما وقع أردوغان والسراج على اتفاقية أخرى تتعلق بالتعاون الأمني.

ليفانت-وكالات