الوضع المظلم
السبت ٢٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

رفع مجسم جديد لقبضة الثورة اللبنانية في بيروت.. ودعوات للإضراب

رفع مجسم جديد لقبضة الثورة اللبنانية في بيروت.. ودعوات للإضراب
رفع مجسم جديد لقبضة الثورة اللبنانية في بيروت.. ودعوات للإضراب

دعا الناشطون والناشطات اللبنانيين أمس الجمعة إلى إضراب عام يوم الاثنين القادم بالتزامن مع توافد الآلاف إلى ساحة رياض الصلح بمناسبة عيد الاستقلال اللبناني، حيث أعاد المتظاهرون، رفع مجسّم جديد لقبضة الثورة في ساحة الشهداء عوضاً عن المجسم القديم الذي تمّ حرقه من قبل مجهولين.


وتوافد الآلاف في أجواء كرنفالي إلى ساحات لبنان للاحتفال بعيد الاستقلال الـ 76، الذي يصادف الجمعة، إلا أن المناسبة عرفت هذه السنة طعماً مختلفاً، حيث نقلت السلطة العرض العسكري التقليدي الذي كان يقام في ساحة الشهداء إلى وزارة الدفاع، بينما قام المتظاهرون الذين يحتلون هذه الساحة بعرض مدني لهذه المناسبة.


ومن جانب آخر نفت وزيرة الداخلية اللبنانية قيام الأمن باستعمال القوة المفرطة ضد المتظاهرين، في وقت استمرت فيه، الجمعة، احتجاجات اللبنانيين على الطبقة الحاكمة.


فيما عمد عشرات اللبنانيين إلى التظاهر أمام مركز جمعية المصارف في بيروت، لينددوا بالسياسات المالية المتبعة في لبنان. ورفع المتظاهرون أعلام لبنان ورددوا شعارات منددة بالفساد.


وفي صيدا، أفاد مركز "التحكم المروري" بقطع المتظاهرين السير عند تقاطع إيليا، الذي يحتج فيه اللبنانيون منذ أكثر من شهر في هذه المدينة الجنوبية.


فيما نفت وزيرة الداخلية في الحكومة المستقيلة، ريا الحسن، "نفياً قاطعاً" أن تكون القوى الأمنية قد أفرطت باستعمال القوة لتفرقة المتظاهرين، وقالت الحسن إن: "التعليمات كانت واضحة جداً بعدم استعمال القوة مع المتظاهرين، وضرورة فتح الطرقات وعدم إغلاقها".


وأضافت الحسن أنه: "تم فتح تحقيق في بعض الأماكن التي شهدت اضطرابات" مثل جسر الرينغ وساحة رياض الصلح في بيروت.


ليفانت-وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!