واشنطن تعلن وقوفها إلى جانب مطالب المتظاهرين اللبنانيين

واشنطن تعلن وقوفها إلى جانب مطالب المتظاهرين اللبنانيين
واشنطن تعلن وقوفها إلى جانب مطالب المتظاهرين اللبنانيين

أعلنت واشنطن وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني ودعوتها لمستقبل أكثر إشراقاً للبنانيين، وذلك على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في بيان بمناسبة ذكرى الاستقلال في لبنان: “نظل ملتزمين بمستقبل أكثر إشراقاً للبنان، ونقف بفخر مع الشعب اللبناني في مظاهراته السلمية التي تدعو إلى الإصلاحات ووضع حد للفساد”.

وأضاف أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع حكومة لبنانية جديدة تستجيب لاحتياجات مواطنيها، ولديها القدرة والإرادة السياسية لبناء لبنان مستقر ومزدهر ومستقل وآمن للجميع.

هذا ودعا متظاهرون لبنانيون في بيان جديد إلى مسيرة سلمية، اليوم الجمعة، تزامناً مع عيد الاستقلال لرفض الوضع الحالي ولما جاء في كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون أمس، فيما تم إلغاء حفل الاستقبال السنوي بالقصر الرئاسي لتقبل التهاني بمناسبة عيد الاستقلال.

كما جددوا إعلان مطالب الثورة خلال تحركات ومظاهرات في مختلف المناطق اللبنانية، والتي تأتي في مقدمتها الدعوة الفورية للاستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة من خارج منظومة الحكم الحالية، إضافة إلى تأليف حكومة مؤقتة مصغرة ومستقلة مهمتها إنقاذ لبنان من الأزمة الاقتصادية، وتكريس استقلالية القضاء، فضلاً عن الدعوة لإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

ومن جانب آخر قال وزير الدفاع اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، إلياس بوصعب، قوله: “نحن بقلب الأزمة والاتصالات قائمة حريصون أن تتشكل الحكومة بشكل سريع وقدمنا كل التسهيلات المطلوبة”.

كما دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لعقد جلسة برلمانية الأسبوع المقبل لدراسة مسودة تشريع يتعلق بسرية المصارف واسترداد أموال الدولة المنهوبة.

ليفانت-وكالات