الرئيسية » صحف اليوم » قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.11.2019

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 28.11.2019

الشرق الأوسط

  • مبادرات استراتيجية ومذكرات تفاهم لتعزيز التكامل السعودي ـ الإماراتي

    عقدت السعودية والإمارات، أمس، الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق المشترك بينهما، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث ترأسه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي. وشهد الاجتماع تبادل 4 مذكرات تفاهم، واستعراض 7 مبادرات استراتيجية؛ بهدف تفعيل محاور التعاون المشتركة للتكامل الاستراتيجي بين البلدين، اقتصادياً، وتنموياً، ومعرفياً، وعسكرياً.

  • حظر تجول في النجف بعد إحراق قنصلية إيران

    تواصلت أزمة الاحتجاجات في العراق أمس؛ إذ أعلنت السلطات حظر التجول في محافظة النجف حتى إشعار آخر، وأضرم متظاهرون النار في القنصلية الإيرانية في المدينة، وسط حديث عن سقوط قتلى.

  • تبادل قصف «مضبوط» بين غزة وإسرائيل

    شنّت إسرائيل غارات على أهداف تابعة لحركة «حماس» في غزة الليلة قبل الماضية؛ وذلك رداً على إطلاق صواريخ من القطاع. ويعتقد أن مسلحين مناهضين لحكم «حماس» أو غير راضين عن التهدئة الأخيرة يريدون إحراج الحركة التي لم تشترك في جولة القتال الأخيرة بين إسرائيل و«حركة الجهاد الإسلامي». لكن تبادل القصف الجديد بدا «مضبوطاً» من الطرفين، خاصة مع تعمد إسرائيل ضرب مواقع مفتوحة وامتناع «حماس» عن الرد. ولم تؤد الصواريخ الفلسطينية أو القصف الإسرائيلي إلى إصابات.

  • «التيار» و«حزب الله» متمسكان بالحريري

    أبدى «حزب الله» و«التيار الوطني الحر» تمسّكهما بتسمية سعد الحريري لتأليف الحكومة اللبنانية المقبلة، من موقع «ضرورة مشاركته في توفير الحل» للأزمة الاقتصادية والسياسية التي ترزح تحتها البلاد، وبذريعة أن الأزمة ليست وليدة ساعتها وإنما هي ناتجة عن مسار اقتصادي وسياسات كثيرة من العهود الماضية أدت إلى هذا الوضع.

  • مفكرة لشبونة: إلى جانب بيساوا

    سمير عطا الله  | مقال رأي

    جالس في مقهى «برازيلييرا» (البرازيلية) في وسط لشبونة القديمة. إلى يميني كرسي من برونز، كل 5 دقائق، أو أقل، يجلس على هذا الكرسي رجل – أو امرأة – لكي تلتقط له صورة إلى جانب صاحب التمثال الذي إلى جانبه.
    التمثال لرجل يعتمر قبعة من طراز عصره، ثلاثينات القرن الماضي. ويضع نظارتين طبيتين من زمنه. وربطة عنق طراز الفراشة الذي لم يعد شائعاً إلا عند نوادل المطاعم. يضع صاحب التمثال رجلاً على رجل، مثل سائر رواد المقهى. ويطرق مفكراً كما كان يفعل يوم كان حياً، يلازم هذا المقهى بعد ظهر كل يوم، عندما ينتهي دوامه في شركة المحاسبة. ذلك العمل الممل الرتيب خالي المخيلة والروح. وإضافة إلى الرتابة والملل، كل شيء متوقع ومحدد، حتى الساعة التي يقف فيها السنيور فاسكيز، صاحب الشركة، فوق رأسه ويردد: عينك على الحسابات يا سنيور بيساوا. الزبائن يأتمنوننا على أعمالهم مثل أرواحهم. ثم يمضي فاسكيز في طريقه إلى محاسب آخر ليردد الجملة نفسها. وبعد قليل ينتهي الدوام. وبدل أن يذهب فرناندو بيساوا إلى غرفته الصغيرة المستأجرة، يأتي إلى هنا، في هذا المقعد، يدوّن أفكاره في خط متعرج غير مقروء إلا بصعوبة.

    المقال كاملاً

    عكاظ

  • ولي العهد: علاقات المملكة والإمارات مبنية علــى أسـس راسخة تجاه قضايا المنطقة والعالـم

    أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أن العلاقات المتينة بين قيادتي وشعبي المملكة والإمارات مبنية على أسس راسخة وتاريخية من التعاون السياسي تجاه شؤون المنطقة وقضايا العالم. وقد انعكس ذلك جلياً من خلال انسجام رؤية مجلس التنسيق السعودي الإماراتي مع الاستراتيجية الوطنية للبلدين، وتكامل الرؤى في المملكة (رؤية 2030) ورؤية الإمارات (2021) اللتان تستهدفان تحقيق الريادة والرخاء الدائمين للشعبين الشقيقين، وبناء الأمل وتعزيز التقدم في المنطقة.

  • خادم الحرمين يثمن تطوير «دارة الملك عبدالعزيز» لمقررات في التعليم العام والجامعي

    رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس (الأربعاء)، الاجتماع الخمسين لمجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.

  • الشورى يوافق على نظام «جمع التبرعات» ويطالب «هيئة التقويم» بمنع تداخل المهام

    وافق مجلس الشورى في جلسته أمس برئاسة الدكتور عبدالله إبراهيم آل الشيخ على مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها داخل المملكة، المعاد إلى المجلس، واتخذ الشورى قراره بعد مناقشات مستفيضة بحضور وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون المجلس الدكتور محمد أبو ساق بعد الاستماع إلى تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع «النظام» المعاد إلى المجلس عملاً بالمادة (17) من نظام المجلس تجاه التباين بين المجلس والحكومة، وأجرت الحكومة تعديلات صياغية وموضوعية على مشروع النظام الذي جاء في 22 مادة، شملت العديد من مواد مشروع النظام، وأعادت ترتيبه.

  • وزير العدل: السلطة التقديرية للقاضي واجبة.. و«الاجتهاد مشروط»

    دافع وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني عن منح السلطة التقديرية للقاضي، مشددا على أن هناك قضايا لا بد من منح القاضي سلطة تقديرية عند النظر فيها، لكنه ربطها بما وصفه بـ«الاجتهاد المشروط» وفي محلها، وقال: «شرطها ألا يخرج بها عن المعتاد، وهي وسيلة لتحقيق العدالة، خصوصا في المسائل الجنائية».

  • حقوق الإنسان: نتابع قضية أب رفض الاعتراف بابنه بعد «زواج مسيار»
    كشفت هيئة حقوق الإنسان عن متابعتها قضية أب رفض الاعتراف بابنه، بعد ارتباطه عن طريق «زواج المسيار» بوالدة الطفل دون توثيق الزواج شرعاً، رغبة في إخفاء الأمر.

الاتحاد

  • مقتل 13 مدنياً في انفجار بأفغانستان

    قال مسؤولون اليوم الخميس، إن 13 مدنياً قتلوا إثر انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق بإقليم قندوز بشمال أفغانستان.

  • قتلى في تحطم طائرة بكندا

    قالت الشرطة الكندية إن طائرة صغيرة تحطمت في منطقة غابات على مشارف كينجستون في أونتاريو يوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل “العديد” من الأشخاص.

  • الصين تستدعي السفير الأميركي بعد توقيع ترامب قانوناً بشأن هونج كونج

    استدعت الصين اليوم الخميس، السفير الأميركي على خلفية توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على مشروعي قانون يدعمان المحتجين المطالبين بالديموقراطية في هونج كونج، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

  • عاصفتان قويتان تجتاحان الغرب الأميركي

    اجتاحت عاصفتان شتويتان الولايات المتحدة، مما أدى إلى تقطع السبل بالمسافرين وتأجيل آلاف رحلات الطيران فيما ازدحمت الطرق السريعة والمطارات بالأميركيين لزيارة العائلات والأصدقاء في عطلة عيد الشكر.

     

    اليوم السابع

  • يوم التضامن مع فلسطين .. كيف تفقد الأمم المتحدة نفوذها؟

    يعد اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى ، مناسبة أممية أعلنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977، حيث يتم الاحتفال به فى 29 نوفمبر، من كل عام، فى إطار الموقف الذى تتبناه الأمم المتحدة لدعم حق الشعب الفلسطينى فى تأسيس دولته المستقلة.

  • مشرعو تشيلى يوافقون على تبنى إصلاحات لتعزيز الأمن

    وافق المشرعون فى تشيلى على الإسراع بتبنى إصلاحات لتعزيز الأمن، فى مسعى لوضع حد لأعمال العنف المندلعة على خلفية الاحتجاجات المناهضة للحكومة، والتى أدت إلى مقتل 26 شخصا على الأقل وإصابة آلاف آخرين.

  • كوريا الجنوبية تطرد سفينة تجارية تابعة للجارة الشمالية من مياهها الإقليمية

    أعلنت هيئة الأركان المشتركة فى كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، طرد سفينة تجارية كورية شمالية من مياهها بعد أن انجرفت السفينة إلى حدود البحر الأصفر بسبب عطل فى المحرك.

  • إضراب مفتوح لنقابة محطات الوقود فى لبنان اليوم

    أعلنت نقابة أصحاب محطات الوقود فى لبنان، اليوم الخميس، الدخول فى إضراب مفتوح. وحسب موقع روسيا اليوم، أرجعت النقابة قرار الإضراب إلى “حجم الخسائر المتمادية التى لحقت بالقطاع نتيجة وجود دولارين (لسعر الصرف) فى السوق، وعدم التزام مصرف لبنان والشركات المستوردة للمشتقات النفطية بما تم الاتفاق عليه”.

     

    إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.12.2019

أترك رد