الرئيسية » صحف اليوم » قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 07.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 07.11.2019

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 07.11.2019

الشرق الأوسط

  • لبنان: تزايد حظوظ حكومة التكنوقراط
    السنيورة يبرر رفضه تقديم إفادة إلى النائب العام المالي بشأن صرف 11 مليار دولار

    أبلغ رئيس تكتل «لبنان القوي» جبران باسيل، رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، استعداده لأن يكون خارج التشكيلة الوزارية المقبلة في لبنان، ما يعزز حظوظ قيام حكومة تكنوقراط يُتوقع أن تتكون من 20 وزيراً، حسبما علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة. وقالت المصادر التي واكبت الاتصالات إن الحريري نصح باسيل بالبقاء خارج التشكيلة، وإن الأخير أبلغه أمس استعداده لهذا الخيار.

  • ماكرون يدعو إلى «خلاصات جماعية» ضد انتهاكات إيران
    اتهمها بالتخطيط للخروج من «النووي»… وروحاني حمّل واشنطن مسؤولية العودة للتخصيب

    اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إيران، أمس، بالتخطيط للخروج من الاتفاق النووي، واصفاً انتهاكها للاتفاق النووي عبر إعادتها أنشطة تخصيب اليورانيوم في منشأة «فردو» بـ«الأمر الخطير».

  • بومبيو يثمّن تسهيل ولي العهد السعودي «اتفاق الرياض»
    محافظ «المركزي» اليمني لـ«الشرق الأوسط» : خفض متوقع لعجز الميزانية

    قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن طرفي «اتفاق الرياض» أعطيا الأولوية للشعب اليمني وقدما مثالاً مهماً لإنهاء الصراع. وثمّن في تغريدتين على حسابه في موقع «تويتر» تسهيل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، «اتفاق الرياض» بين الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي. وكانت تغريدة بومبيو هي الثانية في أقل من 24 ساعة، غداة إعلان الاتفاق الذي جرت مراسم الاحتفال به في العاصمة السعودية، الثلاثاء الماضي.

  • «هجوم طعن» ضد سياح أجانب في جرش الأردنية
    الاشتباه بـ«عمل إرهابي»

    أعلن الأردن، أمس، القبض على شخص اعتدى بواسطة سكين على أربعة أردنيين، هم رجلا أمن ودليل سياحي وسائق حافلة، إضافةً إلى ثلاثة سياح من الجنسية المكسيكية وسائحة من الجنسية السويسرية، في مدينة جرش الأثرية شمال البلاد.

  • هل يمكن تغيير النظام في العراق؟

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي
    صحيح أن الثورات هزت المنطقة لكن لم تعتلِ السلطة في أي منها أنظمةٌ جديدة. خرج رؤساء وسقطت حكومات والأنظمة ظلت قوية في مصر وتونس والسودان. وفي ليبيا واليمن انهارت مؤسسات الدولة بشكل كامل، مع هذا لا يزال البلدان، إلى اليوم، بلا نظام بديل ودولة فعالة.
    وكما رأى العالم في العراق، فإن الاحتجاجات مثيرة للدهشة، لأنها غير متوقعة بهذا الزخم والاستمرارية وفي معظم المدن، وبأعداد هائلة من الناس. ورغم قطع الهاتف، و«الواي فاي»، والحملة الإعلامية المضادة، والقتل العمد، فإنها لم تتراجع. ومن المستبعد رغم إصرار المحتجين أن يُسقطوا النظام. الجموع المحتجة قادرة على دفع الحكومة إلى الاستقالة وتغيير بعض القرارات.
    الاحتجاجات حتى لو فشلت في إسقاط النظام العراقي فإنها أسقطت قدسية القيادات الدينية، وهيبة مؤسسات الدولة، وأذلت رموز إيران، ووحدت المطالبُ… المناطقَ.
    يملأ المحتجون الميادين والطرقات، فتقطع الحكومة الجسور حتى تمنعهم من التقدم والوصول إلى المؤسسات الرسمية، فيتجهون إلى مصافي البترول ويحتلون ميناء البلاد الوحيد «أم قصر». يريدون الوصول إلى مرافق الدولة الحساسة ولكن لن يُسمح لهم بذلك. ففي يد السلطة ما يكفي من السلاح للمحافظة على وجودها مهما كلّف ذلك، والنظام الإيراني متربص بهم، وهو موجود بقياداته وميليشياته منذ بداية الانتفاضة الشعبية يشارك في القمع والقتل وتوجيه الأجهزة الأمنية العراقية. لهذا ذهب المتظاهرون إلى القنصلية الإيرانية وحاولوا إحراقها لأنهم يعتقدون أن الذين شاركوا في إطلاق النار عليهم من النظام الإيراني.

    المقال كاملاً

    عكاظ

  • سلمها قلادة الملك عبدالعزيز وكرمها
    خادم الحرمين ورئيسة سنغافورة يبحثان تعزيز التعاون والعلاقات

    عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمس (الأربعاء)، جلسة مباحثات رسمية مع رئيسة سنغافورة حليمة يعقوب.

  • حقوق الإنسان: «العضل» جريمة تنتهك حقوق الإنسان وكرامته

    أكدت هيئة حقوق الإنسان أن قضايا العضل التي يمارسها بعض الآباء لمنع بناتهم من حق الزواج تعد من الجرائم التي تمس حقوق الإنسان وكرامته وتنتهك الحق في تكوين الأسرة، وتخالف كافة القوانين والأنظمة، إضافة إلى أنها ممارسة محرمة شرعاً.

  • 7.643 مليار ريال دعم للعسكريين
    «العقاري»: إيداع 1.365 مليار في حسابات مستفيدي «سكني» خلال أكتوبر الماضي

    كشف صندوق التنمية العقارية إيداع 1.365 مليار ريال في حسابات مستفيدي برنامج «سكني» من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية لشهر أكتوبر 2019. وأفاد الصندوق في بيان صحفي، أن 235 مليون ريال خصصت دعماً لأرباح عقود التمويل العقاري المدعوم، فيما جاءت 1.13 مليار ريال لمستفيدي مبادرة دعم العسكريين ممن هم في الخدمة.

  • عدليون في قفص الاتهام
    لا أحد فوق القانون
    لا حصانة لأحد، القانون يسري على كل مواطن، مبدأ أرسته الدولة في تطبيق شفاف للعدالة و«لا أحد فوق القانون لا وزير ولا أمير ولا أي أحد كائناً ما كان» فالأحكام القضائية التي صدرت أخيرا ضد مسؤولين أو مفسدين أو قضاة أو كتاب عدل، يشكل ضربة قوية، ويعبر عن نهج واضح وشفاف يتسم بالمصداقية التامة لمكافحة الفساد ومعاقبة الضالعين، بغض النظر عن مناصبهم ومراكزهم.

  • البنك الدولي يحذر.. وعون: البلد في مفترق طرق
    طلاب لبنان يدعمون الانتفاضة بـ«العصيان»
    انضم طلاب لبنان أمس (الأربعاء) إلى الانتفاضة الشعبية في يومها الحادي والعشرين ونفذوا عصيانا على إدارات المدارس والجامعات، وساروا بصفوف المحتجين الذين عمدوا إلى إقفال المؤسسات والمرافق العامة في المدن والمناطق كافة، معلنين عدم عودتهم إلى مدارسهم وجامعاتهم قبل أن تحقق الثورة مطالبها. وتظاهر مئات الأشخاص أيضا أمام مرافق ومؤسسات عامة في مناطق لبنانية عدة، مثل قصر العدل والمصرف المركزي وشركة الاتصالات.

الاتحاد

  • خليفة بن زايد رئيساً للدولة لولاية رابعة

    جدد المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، الثقة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً للمجلس الأعلى للاتحاد لولاية رابعة مدتها خمس سنوات، وفقاً لأحكام دستور دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • فرنسا تدين العنف وتدعو إلى حوار “سلمي” في العراق

    دانت فرنسا أعمال العنف في العراق، ودعت السلطات العراقية إلى فتح “حوار سلمي وديموقراطي”. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول إن باريس “تدين أعمال العنف الخطيرة التي جرت في العراق في الأيام الأخيرة”، مذكرة “بحق العراقيين في التظاهر بشكل سلمي”.

  • الإمارات تدين عملية الطعن في مدينة جرش الأردنية

    دانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي واستنكرت بشدة عملية الطعن التي استهدفت مدنيين عزل بمدينة جرش شمال غربي الأردن، وأدت إلى إصابة عدد من المواطنين والسائحين. وأكدت الوزارة، في بيان، تضامن دولة الإمارات مع المملكة الأردنية الهاشمية ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف التي تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

  • مجلس الأمن: اتفاق الرياض خطوة مهمة لحل سياسي في اليمن

    رحب مجلس الأمن الدولي باتفاق الرياض، الذي أبرم بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في الرياض، ووصف الاتفاق بأنه خطوة مهمة وإيجابية للتوصل إلى حل سياسي وشامل للأزمة في اليمن، مؤكداً التزامه بوحدة وسيادة اليمن وسلامة أراضيه وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية(واس).

  • محمد بن زايد يبحث مع رئيس بيلاروسيا علاقات الصداقة والتعاون

    التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، فخامة ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا الذي يزور البلاد حالياً.

    اليوم السابع

  • الإعلام اللبنانى: تلاميذ المدارس ينضمون لاحتجاجات لبنان ويرفضون عودة الدراسة

    قال موقع النهار اللبنانى، إن طلاب المدارس فى لبنان نزلوا إلى الشوارع أمس، الأربعاء، لأول مرة منذ بداية الاحتجاجات التى تشهدها البلاد فى 17 أكتوبر الماضى، وانضموا إلى المتظاهرين المناهضين للنخب السياسية.

  • رئيس كوريا الجنوبية يؤكد استمرارية التحالف الكوري-الأمريكى إلى الأبد

    أكد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، اليوم الخميس، استمرارية التحالف الكورى-الأمريكى إلى الأبد.جاء ذلك، وفق ما نقلته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، فى كلمة تهنئة أرسلها مون إلى فعالية للاحتفال بالذكرى السنوية الـ41 لتأسيس قيادة القوات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة فى قاعدة يونج سان العسكرية فى العاصمة سول.

  • روسيا: 2000 من أقارب متشددين بالشرق الأوسط يشكلون خطرا أمنيا

    نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مدير جهاز الأمن (إف.إس.بي) قوله إن 2000 روسى من أقارب متشددين بالشرق الأوسط قد يحاولون العودة لروسيا مما يشكل خطرا إرهابيا.

  • الإمارات تتصدى لـ 25 مليون هجمة إلكترونية شهرياً

    أكّد وزير شئون الدفاع بالإمارات، محمد بن أحمد البواردى، أن الإمارات تأتى فى المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط، وفى قائمة الدول الـ10 الأُوَل فى مجال تقنية المعلومات الرقمية، ومجالات تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعى على مستوى العالم.

     

    إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 10.11.2019

أترك رد