الرئيسية » صحف اليوم » قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.11.2019

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 05.11.2019

الشرق الأوسط

  • قتلى في بغداد بعد أول احتكاك للمحتجين بإيران
    قوات مكافحة الشغب تعود إلى استخدام الرصاص الحي

    غداة ليلة دامية في كربلاء شهدت أول احتكاك للمحتجين العراقيين بإيران، استخدمت القوات العراقية الرصاص الحي ضد متظاهرين في بغداد أمس، في حين اتسعت رقعة العصيان المدني الذي شل حركة الطرقات والمرافق النفطية والإدارات الرسمية.

  • عقوبات أميركية على دائرة خامنئي

    فرضت الولايات المتحدة، أمس، عقوبات جديدة على إيران استهدفت الدائرة المحيطة بالمرشد علي خامنئي، وطالبت بالإفراج عن أميركيين محتجزين في إيران.

  • لقاء مطول بين الحريري وباسيل يمهد لحوار
    الحراك اللبناني يشتد … وتزايد الانتقادات لتأخير الاستشارات النيابية

    للمرة الأولى منذ بدء الأزمة والاحتجاجات الشعبية، سجل أمس لقاء مطول بين رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، ما قد يمهد لحوار أمام مسار تشكيل الحكومة.

  • رئيس الوزراء السوداني يحيي بدارفور آمال السلام
    حمدوك التقى في الفاشر ضحايا الحرب

    أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أمس، أن حكومته تعمل على إحلال السلام في إقليم دارفور، وتعهد للنازحين في الإقليم الذي مزقته الحرب، تحقيق مطالبهم كافة.

  • رسالة الساحات

    سمير عطا الله | مقال رأي
    كان الجنرال ديغول يقول: «لست في اليمين ولا في اليسار، إنما أنا فوق». ولطالما أوحى الجنرال ميشال عون في بداياته أن ديغول هو أحد النماذج التي يفكّر في الاقتداء بها. غير أن لبنان، كما تأكد مرة تلو أخرى، ليس فرنسا، ولذلك استحال على الجنرال عون أن يكون ديغولَ آخر. تأكد ذلك يوم الأحد الماضي عندما جاء الألوف من الناس إلى القصر الجمهوري يعلنون تأييدهم له، ويحملون أعلام لبنان وأعلام التيار الوطني الحر، أي الحزب الذي أسّسه. وفي نهاية المهرجان وقف يقول: «إن المسألة ليست ساحة في مواجهة ساحة». كلام غير مقنع على الأرجح. فما إن انتهى مهرجانه حتى تدفقت الألوف من جديد على كل ساحات لبنان، وتكرر الشعار الذي بدأت به الثورة «كلّن يعني كلّن» أي السقوط للسلطة السياسية برمّتها.

    المقال كاملاً

    عكاظ

  • «اتفاق الرياض» يبدأ خطوات «التنفيذ».. اليوم

    يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم بالرياض توقيع اتفاق بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي. وكشف عضو الوفد الحكومي لمفاوضات جدة والرياض سالم الخنبشي لـ«عكاظ» أمس أن الاتفاق جاء نتاجاً لرعاية خادم الحرمين الشريفين وولي العهد. وقال إن نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر «كانا حاضرين معنا في المفاوضات لحظة بلحظة». وقال الرئيس هادي (الإثنين) إن «القضية الجنوبية هي جوهر السلام والاستقرار في اليمن». ويُتوقع أن يحضر توقيع الاتفاق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وقيادات من مختلف مكونات الشعب اليمني.

  • المنيع لـ «عكاظ»: للمرأة اشتراط العصمة بيدها في عقد الزواج

    أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع لـ«عكاظ» أنه يجوز للمرأة أن تشترط أن تكون العصمة بيدها في عقد الزواج، مبيناً «أنه في حال اشترطت المرأة هذا الشرط واشتمل العقد عليه فهو جائز، حيث إن المسلمين على شروطهم».

  • الطائف: المحكمة تنتصر لأستاذ جامعي وتبطل قرار الوزير بإنهاء خدماته

    أنصفت المحكمة الإدارية في مكة المكرمة عضو هيئة تدريس بجامعة الطائف وأبطلت قرارا لوزير التعليم السابق نص على طي قيده قبل أكثر من عام. وعلمت «عكاظ» أن المحكمة أصدرت قرارها أمس بإعادة الأستاذ الجامعي إلى عمله وإلغاء قرار الوزير بالمصادقة على المحضر السادس في جامعة الطائف بطي قيد الأكاديمي وإنهاء خدماته، وتبين أن المحضر لا يوجد فيه أي مرفقات من المستندات غير كشف حضور أعضاء مجلس الجامعة مع التوقيع.

  • هل انتهى شهر العسل بين أردوغان وتميم؟!
    يبدو أن «شهر العسل» بين تركيا ونظام الحمدين شارف على الانتهاء. فقد حذرت صحيفة صباح التركية، في افتتاحية نسختها الإنجليزية أمس، من أن تركيا ستوقف مساندتها لقطر إذا لم تعمد الأخيرة إلى لجم قناة «الجزيرة» الإنجليزية، وطرد العاملين فيها الذين ينتقدون الغزو التركي لشمال سورية، المسمى «نبع السلام». وأضافت أن ما سمته «الشراكة الإستراتيجية» بين تركيا وقطر، التي نشأت إثر مقاطعة 4 دول قطر، أضحت «تحت تهديد من الداخل». واتهمت «صباح» الجزيرة الإنجليزية بنشر «دعاية مناهضة لتركيا»، وبأنها انضمت إلى الإعلام الغربي المنتقد لتركيا. وزادت: أن مستقبل الشراكة التركية – القطرية بات على المحك. وقالت إن على الحكومة التركية اعتبار تلك القناة القطرية معادية إلى أن يتم فصل المناهضين لتركيا منها. وختمت بقولها: «إذا كانت قطر تريد حرق جسور مع حليف رئيسي، حتى يشعر حفنة من ناشطي الصف الثاني والغربيين المغسولة أدمغتهم بأنهم مهمون، فليس هناك سبب يجعل تركيا تساند الدوحة».

  • «عكاظ» تقتحم السوق.. العقيلي بائع.. وزين خلف «الكاشير»
    «تأنيث الجوالات» قرار على ورق
    4 مهمات عمل نفذتها «عكاظ» في أسواق مختلفة، جميعها فتحت أبوابها للسعوديين، إلا المهمة الخامسة كانت أقل حماساً وأكثر تعقيداً، والفارق بدا كبيراً بينها وبين المهمات السابقة، مهمة جديدة ورتيبة في الوقت نفسه.

الاتحاد

  • بحضور محمد بن زايد.. إطلاق منصة “إيدج” في تكنولوجيا الدفاع

    بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الثلاثاء، بدء الحفل الرسمي لإطلاق منصة “إيدج” في تكنولوجيا الدفاع والتي تضم مجموعة من الشركات الوطنية.

  • محمد بن راشد يستقبل رئيس بيلاروسيا

    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” ،في قصر سموه في زعبيل ظهر اليوم الثلاثاء، فخامة ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا الذي يزور البلاد حالياً.

  • ماكرون: الجميع خاسرون في أي حرب تجارية

    دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقوة عن التجارة الحرة، خلال افتتاح معرض تجاري في مدينة شنغهاي الصينية اليوم الثلاثاء.

  • الولايات المتحدة تنسحب رسمياً من اتفاقية باريس للمناخ

    أبلغت واشنطن رسمياً الأمم المتحدة، بانسحابها من اتفاقية باريس للمناخ، لتكون الولايات المتحدة بذلك القوة الاقتصادية الوحيدة الخارجة عن المعاهدة المناخية.

  • لبنان.. المحتجون يجبرون المصارف على الإغلاق في عدة مناطق

    أجبر محتجون لبنانيون، اليوم الثلاثاء، المصارف اللبنانية على الإغلاق التام في مناطق عدة بالبلاد. ونظم المحتجون صباح اليوم اعتصامات أمام المصارف في مناطق عدة ولاسيما الشوف في جبل لبنان وصيدا جنوب لبنان، وأجبروا المصارف على الإقفال التام اعتراضاً على سياسات القطاع المصرفي لليوم الثاني على التوالي.

    اليوم السابع

  • مسئول ليبى: الربط الكهربائى العربى يمهد الطريق لإقامة سوق مشتركة

    أكد المهندس عبدالمجيد محمد حمزة رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العامة للكهرباء بدولة ليبيا، أن مصادر الطاقة بمختلف أشكالها، من الدعائم الأساسية لتحقيق برامج التنمية المستدامة فى جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن الطاقة الكهربائية تعد الركيزة الأساسية لإحداث التنمية الشاملة فى جميع المجتمعات وشريان التنمية فى شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتعتبر مسالة أساسية للاستقرار.

  • فلسطين: قرارات الاحتلال بالاستيلاء على الأرض تتسارع وسط صمت دولى مريب

    قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن قرارات وأوامر الاستيلاء ووضع اليد على المزيد من الأرض الفلسطينية المحتلة تتسارع، فى استغلال بشع للانحياز الأمريكى الكامل لدولة الاحتلال الإسرائيلى، كنافذة ذهبية لاستكمال عمليات “أسرلة” وضم الضفة الغربية المحتلة، بما يؤدى إلى إغلاق الباب نهائيا أمام أية فرصة لقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة.

  • الكرملين قلق من عزم إيران تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووى

    قال الكرملين اليوم الثلاثاء إنه قلق من عزم إيران تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووى الموقع عام 2015 وأضاف أن روسيا ترغب فى أن يظل الاتفاق ساريا.

  • ترامب يحتفى بإنجازات فريق البيسبول.. وميلانيا تشارك بتعليق عبر إنستجرام

    احتفى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والسيدة الأولى ميلانيا ترامب بفريق البيسبول الوطنى، وذلك باستقبال أعضاء الفريق داخل البيت الأبيض.

     

    الاهرام

  • روسيا تعرب عن قلقها إزاء قرار إيران استئناف تخصيب اليورانيوم

    عبرت روسيا الثلاثاء عن القلق إزاء قرار إيران استئناف تخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الأرض جنوب طهران في خطوة جديدة عقب انسحابها من اتفاق مع الدول الكبرى.

  • المحكمة العليا الإسرائيلية تؤيد ترحيل مدير مكتب هيومن رايتس ووتش

    قال محامي مدير مكتب منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان في إسرائيل إن موكله خسر استئنافا أمام المحكمة العليا اليوم الثلاثاء لمنع ترحيله بتهمة ترويجه لمقاطعة إسرائيل.

  • مقتل 4 متظاهرين وإصابة 100 قرب بوابات ميناء أم قصر العراقي

    أفاد شهود عيان بأن أربعة متظاهرين قتلوا وأصيب أكثر من مائة آخرين اليوم الثلاثاء عندما فتحت القوات الأمنية الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين عند بوابات ميناء أم قصر في محافظة البصرة /550كم جنوبي بغداد.

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 14.11.2019

أترك رد