الرئيسية » صحف اليوم » قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.11.2019

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 04.11.2019

الشرق الأوسط

  • لبنان: حشد في القصر… وحشود في الساحات
    سجال دستوري حول تأخير الاستشارات النيابية

    تحت عنوان «أحد الوحدة» لبّت حشود لبنانية ضخمة الدعوات للتظاهر في مختلف المناطق أمس بهدف مواصلة الضغط الشعبي لتحقيق المطالب التي انطلقت من أجلها الثورة وعلى رأسها القضاء على الفساد وتغيير النظام الطائفي، فيما نظّم «التيار الوطني الحر» مسيرة تضامنية مع رئيس الجمهورية ميشال عون على طريق قصر بعبدا بمناسبة الذكرى الثالثة لانتخابه.

  • «أرامكو» لطرح أسهمها في السعودية تمهيداً لأضخم اكتتاب عالمي
    النسبة والسعر يحددان لاحقاً… و4 شروط للمستثمرين الأجانب

    فتحت السعودية فرصة المساهمة في أكبر شركة متكاملة للنفط الخام والغاز بالعالم أمام المستثمرين المواطنين والأجانب المؤسسين، بإصدار هيئة السوق المالية أمس الموافقة الرسمية على الطرح العام في جزء من شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، تمهيداً لأضخم اكتتاب عالمي يدرج أولاً في سوق الأسهم السعودية.

  • دعوات الإضراب العام تقسم العراقيين

    بدا الشارع العراقي منقسماً أمس، حيال الدعوات إلى الإضراب العام مع استمرار الاحتجاجات ضد النظام السياسي في بغداد ومحافظات وسط وجنوب البلاد.

  • تفاؤل يمني عشية توقيع اتفاق الرياض

    قبيل توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، غداً، يسود التفاؤل الأطراف اليمنية، إذ أفاد مسؤولون يمنيون بأن اتفاق الرياض يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة، ويمهد لاستئناف عمليات التنمية والبناء، خاصة في المحافظات المحررة خلال الفترة المقبلة.

  • عقوق الكبار

    سمير عطا الله | مقال رأي
    يعده الفرنسيون أعظم الروائيين عندهم، ويرى فيه بعض كبار كتّاب بريطانيا، مثل سومرست موم، أعظم الروائيين في العالم على مدى التاريخ. لكن، مثله مثل كثيرين من عظماء الأدب، كانت قصة حياته أهم من كل ما كتب. وإذا كان الروسي دوستويفسكي ينافسه على هذه المرتبة، فإن حياتهما قد تشابهت إلى حد مذهل. عاش أونوريه دو بلزاك طوال حياته يكتب ويكسب ويستدين. لم يكن مقامراً مثل دوستويفسكي، لكنه كان مريضاً بالبذخ والاستدانة والهرب من دائنيه من مكان إلى آخر. أحبّ النساء من أجل حبّهن، ومن أجل ثرواتهن أيضاً. ولم يشعر لحظة بأي جرح كرامة وهو يطلب منهن المال. وفيما كان يقيم المآدب والحفلات الباذخة، امتنع عن إرسال أي مساعدة ضئيلة إلى أمّه. وقد كتبت إليه مرة:
    «كانت آخر رسالة تلقيتها منك في أكتوبر (تشرين الثاني) عام 1834. وفيها، وافقت على إعطائي، بداية من أول أبريل (نيسان) عام 1835، مائتي فرنك كل ثلاثة أشهر، لتساعدني على دفع أجرة منزلي وخادمتي. وقد عرفت أني لا أستطيع العيش بما يتناسب مع فقري؛ إن اكتسابك الشهرة ظاهر للعيان، ورفاهيتك واضحة، فلا ينبغي أن يكون الفرق بين وضعينا شنيعاً. إن ذلك الوعد الذي ألزمت به نفسك هو كما أعتقد دين معترف به. الآن، نحن في أبريل (نيسان) عام 1837؛ وهذا يعني أنك مدين لي بمصروف عامين. ومن هذه الـ1600 فرنك، أعطيتني 500 فرنك بدت كأنها حسنة منحتها بخشونة. أنوريه، طوال عامين، أصبحت حياتي كابوساً دائماً، إذ إن نفقاتي كبيرة، ولم تتمكن من مساعدتي، والنتيجة هي أن الأموال التي اقترضتها على منزلي تقلصت قيمتها. والآن، لا أستطيع اقتراض المزيد، فقد رهنت كل شيء ذي قيمة، وسأصل أخيراً إلى اللحظة التي سأقول فيها: (أريد خبزاً يا ولدي). طوال عدّة أسابيع، كنت آكل ما يقدمه لي زوج ابنتي الطيب. ولكن، يا أنوريه، لا يمكنني المضي على هذا النحو، وأنا أرى أن لديك موارد تمكنك من القيام برحلات مكلفة؛ مكلفة بخصوص المال، ومكلفة بخصوص السمعة – لأن سمعتك ومالك سيتعرضان بقسوة للمخاطر حينما تعود بسبب العقود التي فشلت في الالتزام بها. حين أفكر بهذا ينفطر قلبي! ولدي، بما أنك قادر على تزويد نفسك… بخليلات وعصي وخواتم وفضيات وأثاث، فإن أمك تستطيع أن تطلب منك، من دون تحفظ، أن تفي بوعدك. لقد انتظرت لتفعل ذلك حتى آخر لحظة، وقد أزفت تلك اللحظة».

    المقال كاملاً

    عكاظ

  • مليون وظيفة سياحية.. والعائدات %10 من الدخل القومي
    السعودية تنضم لـTOP 5 سياحيا.. خلال 10 سنوات

    توقعت الاستراتيجية الوطنية للسياحة أن تتوسط السعودية، أكثر 5 دول استقبالا للسياح بحلول عام 2030، إذ يتوقع أن تصل العائدات إلى 10% من إجمالي الدخل القومي بدلا من 3% في الوقت الراهن.

  • 10 أيام لبناء سجل الأوامر وأسهم مجانية للمواطنين
    إدراج أرامكو في «تداول».. أرباح مستدامة وتوزيع 75 مليار دولار في 2020

    كشف رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية ياسر الرميان، حصول الشركة على موافقة السوق المالية لطرح أسهمها للاكتتاب العام لتصبح شركة مدرجة بـ«تداول» لبدء عملية الاكتتاب العام للشركة رسميا، لافتا إلى أن أرامكو السعودية ستصبح شركة مدرجة ستضم مساهمين جددا إلى جانب المالك الرئيسي.

  • أرامكو.. 100 سهم مجاناً لكل مكتتب.. و «المستثمرون» يشمل المطلقات والأرامل

    أكدت أرامكو أمس أن هناك نظام حوافز للأفراد المشاركين في الاكتتاب العام. وذكرت أنه يحق للمواطنين السعوديين الحصول على أسهم مجانية، بما في ذلك السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قُصّر سعوديون، شريطة أنه في حالة تقديم نموذج طلب الاكتتاب لشخص سعودي يكتتب عن نفسه وغيره من أفراد أسرته المقيدين في سجل الأسرة، سيعد كل فرد سعودي من أفراد الأسرة مستثمراً للأسهم المجانية. ويحق لكل مستثمر فرد مستحق للأسهم المجانية ومخصص له عدد من الأسهم ولم يتصرف فيها بصورة مستمرة وغير منقطعة طوال 180 يوماً من أول تاريخ التداول والإدراج في السوق المالية، الحصول على سهم واحد في مقابل كل 10 أسهم مخصصة له، على ألا يزيد عدد الأسهم المجانية الممنوحة والمستحقة لكل مستثمر على 100 سهم مجاني. وذكرت أرامكو أمس أن المستثمرين الأفراد هي شريحة تشمل الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة، أو الأرملة التي لها أولاد قُصَّر من زوج غير سعودي، إذ يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصّر لصالحها، شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصّر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم في المملكة، وأي مواطن خليجي ممن يملك في جميع الحالات حساباً بنكياً لدى إحدى الجهات المستلمة. 

  • مصادر لـ عكاظ : شوريون يطالبون بزيادة نسبة الطالبات في الابتعاث الخارجي
    علمت «عكاظ» أن عددا من أعضاء مجلس الشورى (وهم الدكتورة عالية الدهلوي والدكتور فيصل الفاضل والدكتورة نورة المساعد)، طالبوا وزارة التعليم، بالعمل على زيادة نسبة قبول الطالبات ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.

  • الأولى عربياً..مبادرة سعودية لتتبع تنفيذ توصيات الآليات الدولية في حقوق الإنسان
    في وقت أطلقت السعودية في الرياض، أمس (الأحد) مبادرة استخدام قواعد البيانات الوطنية لتتبع تنفيذ توصيات الآليات الدولية، لتكون أول دولة عربية تنفذ هذه المبادرة، أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور عواد بن صالح العواد، أن تعزيز وحماية حقوق الإنسان التزام يحظى باهتمام بالغ ورعاية مباشرة من قبل قيادة هذه البلاد ممثلة بخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد وما تحقق من تطورات وإصلاحات في مجال حقوق الإنسان خير شاهدٍ على ذلك.

الاتحاد

  • ولي العهد السعودي يبحث هاتفياً مع الرئيس الفرنسي مستجدات الأوضاع في المنطقة

    أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الاثنين، بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

  • الاحتجاجات تتواصل في لبنان ودعوات لإضراب عام

    تتواصل الاحتجاجات في لبنان، اليوم الاثنين، وسط دعوات من جانب المتظاهرين لإضراب عام للضغط على النخب السياسية. وواصل المحتجون قطع الطرق في العديد من المناطق.

  • رئيس وزراء العراق: الاضطرابات تلحق ضرراً بالاقتصاد وأدعو المحتجين إلى وقف المظاهرات

    دعا رئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي المحتجين, إلى المساعدة في إعادة الحياة إلى طبيعتها في شتى أنحاء العراق، وقال إن الاضطرابات تكلف الاقتصاد “مليارات الدولارات”.

  • ترامب يطالب بكشف هوية مسرب مكالمته مع الرئيس الأوكراني

    طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاحد بالكشف عن هوية الشخص الذي قدم معلومات دفعت بمجلس النواب إلى فتح تحقيق ضد الرئيس بهدف عزله. ويأتي طلب ترامب في تغريدة وسط جهود مكثفة من أعضاء الكونجرس الجمهوريين للكشف عن هويه ذلك الشخص، ويهاجمون مصداقيته.

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس دولة كومنولث دومنيكا بذكرى استقلال بلاده

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس شارلز انجلو سافارين رئيس دولة كومنولث دومنيكا وذلك بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

    اليوم السابع

  • اللجنة الأمنية الإماراتية السعودية تبحث تعزيز التعاون المشترك

    عقدت اللجنة الأمنية المشتركة الإماراتية السعودية، اجتماعها الخامس لتعزيز التعاون المشترك فى المجالات الأمنية بين البلدين الشقيقين.

  • طوكيو وبكين: سنعمل معا لضمان نجاح زيارة الرئيس الصينى القادمة لليابان

    أكد رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى ورئيس مجلس الدولة الصينى لى كه تشيانج اليوم الاثنين، أنهما سيعملان معا لضمان نجاح زيارة الرئيس الصينى شى جين بينج القادمة إلى اليابان، وذلك خلال لقائهما على هامش أعمال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) المنعقدة حاليا فى تايلاند.

  • رئيس وزراء الصين: نتمسك بالتعددية وندعمها فى ظل الأوضاع الدولية المعقدة

    أكد رئيس مجلس الوزراء الصينى لي كه تشيانج، أن بلاده ستواصل التمسك بالتعددية وتدعيمها بقوة في ظل الأوضاع الدولية المعقدة، مشددا على أن الصين ستواصل حماية التعددية وتدعيم النظام الدولي القائم على القوانين الدولية.

  • السعودية تشدد العقوبة على من ينقل أويسمح لعمل المخالفين لنظام الإقامة والعمل

    أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية، أن كل من يقوم بنقل أو تشغيل المخالفين لنظامى الإقامة والعمل ( بما فيهم العمالة المتغيبة عن العمل وخاصة العمالة المنزلية ) أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أى وسيلة من وسائل المساعدة لهم ، يعرض نفسه لعقوبة السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر والغرامة التى تصل إلى 100 ألف ريال والترحيل إن كان المخالف وافداً، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” .

    الاهرام

  • ولي العهد السعودي يبحث هاتفيا مع الرئيس الفرنسي مستجدات الأوضاع في المنطقة

    أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الإثنين بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

  • الاحتجاجات تتواصل في لبنان ودعوات لإضراب عام

    تتواصل الاحتجاجات في لبنان اليوم الإثنين وسط دعوات من جانب المتظاهرين لإضراب عام للضغط على النخب السياسية.

  • استراليا والصين تتعهدان بالعمل على إصلاح العلاقات الثنائية

    قالت استراليا والصين إنهما ستعملان معا من أجل إصلاح علاقاتهما التي أثرت عليها سلبا مزاعم شن بكين هجمات إلكترونية ومحاولتها التدخل في الشؤون الداخلية لكانبيرا. والتقى رئيسا الوزراء الاسترالي سكوت موريسون والصيني لي كه تشيانغ يوم الأحد في تايلاند قبل اجتماع قمة شرق آسيا حيث تعهد الزعيمان بمحاولة تحسين العلاقات.

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 14.11.2019

أترك رد