قائد عمليات بغداد: ممنوع إطلاق الرصاص الحي

قائد عمليات بغداد: ممنوع إطلاق الرصاص الحي
قائد عمليات بغداد: ممنوع إطلاق الرصاص الحي

بعد سقوط المئات من ضحايا المظاهرات العراقية أعلن قائد عمليات بغداد اليوم الاثنين الفريق ركن قيس المحمداوي منع استخدام الرصاص الحي وأن القوى الأمنية العراقية تأخذ تشكيلات دفاعية فقط.

وأضاف قيس المحمداوي: “المتظاهرون هم أبناؤنا ولا نستخدم العنف ضدهم”.

كما أشار المحمداوي إلى وجود عناصر تستغل الوضع الأمني لإثارة الفتن. وأعلن القبض على متظاهرين اعتدوا على مجموعات أمنية بالأمس.

وبدوره شدد على أن قوى الأمن لا تعبر الخطوط الفاصلة بينها وبين المتظاهرين، مع وجود مجاميع تسعى إلى غلق الجسور بالقوة وتهديد أمن المواطنين.

هذا وكان قد أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق، اللواء عبد الكريم خلف، الاثنين، إصابة 11 جراء استهداف من أسماهم مجموعة خارجة على القانون لقوات الأمن برمانة يدوية وقنابل حارقة بمنطقة حافظ القاضي في بغداد، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: “القوات الأمنية اعتقلت خارجين على القانون ومازالت تلاحق المجاميع المخرّبة”.

فيما صرّح أمس الأحد، وزير الصحة: “إن 111 شخصا قتلوا، منهم محتجون وأفراد من قوات الأمن دون أن يوضح توزيع العدد بينهم أو يحدد الفترة الزمنية. وهذا أول إحصاء رسمي تصدره الحكومة منذ 25 أكتوبر”.

وكانت قد وثقت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، إلقاء بعض المتظاهرين قنابل المولوتوف على قوى الأمن. وأوضحت في بيان، الاثنين، أن عدداً من المتظاهرين قام بضرب القوات الأمنية بقناني المولوتوف، وحرق عدد من المباني والمحلات التجارية في ساحة الخلاني وشارع الرشيد في محافظة بغداد، كما تم إحراق مبنى مديرية العشائر في محافظة ذي قار.

ليفانت-وكالات