تسريبات تُشير لنية بومبيو الاستقالة من الخارجية والترشح لـ مجلس الشيوخ

تسريبات تُشير لنية بومبيو الاستقالة من الخارجية والترشح لـ مجلس الشيوخ
تسريبات تُشير لنية بومبيو الاستقالة من الخارجية والترشح لـ مجلس الشيوخ

بيّنت مصادر مطلعة لصحيفة “تايم” أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ينوي الاستقالة من منصبه، للترشح لانتخابات مجلس الشيوخ التابعة لكونغرس الولايات المتحدة.

ووفق 3 سياسيين جمهوريين فأن بومبيو يعتزم الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ عام 2020 عن ولاية كانزاس، وبعمل الأول منهم سابقاً في إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ويشغل الثاني منصباً في حكومة البلاد حالياً، بينما يلعب الثالث دوراً نشطاً في الحزب الجمهوري.

وبيّنت المصادر، التي قالت إنها تحدثت مع بومبيو وهو أبلغها شخصياً بنيته، أنه خطط في البداية للبقاء في منصب وزير الخارجية حتى أوائل ربيع العام المقبل، لكن الأحداث الأخيرة، بما في ذلك تحقيق مجلس النواب في مسألة عزل ترامب، تلحق بوزير الخارجية أضراراً سياسية وتخرب علاقاته مع سيد البيت الأبيض.

وأدت تلك التطورات حسب ما قاله المسؤولون الجمهوريون الـ3، إلى مراجعة بومبيو مخططاته، فيما بينوا أن “موعد استقالته سيتوقف الآن على قدراته على ترتيب الانسحاب من الإدارة بشكل أكثر سلاسة”.

ولم تكشف المصادر ما إذا بحث بومبيو نيته هذه مع ترامب، إلا أن الشائعات حول عزم وزير الخارجية ترك منصبه للترشح في مجلس الشيوخ تدور منذ وقت طويل، رغم أنه قال بنفسه إنه لا يعتزم المشاركة في السباق الانتخابي التشريعي، كما نفى مساعدون له سابقاً الأنباء حول استقالته المتوقعة.

وأكدت مجلة الـ “تايم” عن مصدر مقرّب من وزير الخارجية، حيث قال إن بومبيو “يركز فقط على تحقيق أهداف السياسة الخارجية للرئيس ترامب وتنفيذ مهمته بحق الشعب الأمريكي ووزارة الخارجية، وكل من يدعي العكس مخطئ”.

ليفانت-وكالات