الرئيسية » الأخبار » تركيا ستقيم 140 قرية و 10 بلدات في مناطق سيطرتها شمال سوريا
تركيا ستقيم 140 قرية و 10 بلدات في مناطق سيطرتها شمال سوريا
تركيا ستقيم 140 قرية و 10 بلدات في مناطق سيطرتها شمال سوريا

تركيا ستقيم 140 قرية و 10 بلدات في مناطق سيطرتها شمال سوريا

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي: “سيعود نحو 370 ألف سوري من تركيا إلى المناطق السورية شمالي البلاد، التي باتت تحت سيطرة الجيش التركي”، مشيراً أن مسودة الخطة التركية حول المنطقة الآمنة، تتضمن مشروع الإسكان الذي سيشمل تشييد 140 قرية، تتسع كل منها 5 آلاف شخص، و10 بلدات كل منها تتسع 30 ألفاً، وسيكون في كل بلدة مستشفيات وملاعب كرة ومساجد ومدارس.

وتابع أوقطاي في كلمة له خلال المؤتمر الدولي المعني بالحلول المحلية للهجرة والتشرد، إن بلاده “وفّرت جميع الخدمات الأساسية للسوريين من الأمن والصحة والتعليم والسكن والمياه والكهرباء دون أي تمييز بين مكونات الشعب السوري”.

وتوجه أوقطاي بالدعوة إلى جميع الأطراف التي تتمنى إنهاء الأزمة الإنسانية في سوريا إلى التعاون في إنشاء المنطقة الآمنة، مشدداً على عزم تركيا إنشاء “ممر السلام” في سوريا دون الاكتراث بما يقال ودون النظر إلى الدعم المقدّم لها.

مضيفاً أن الحرب السورية هجرت 5.6 ملايين شخص في الدول المجاورة و6.6 ملايين شخص داخل سوريا، وهي تعد أكبر موجة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية.

وكنتيجة لاتفاقين مع كل من روسيا والولايات المتحدة، أقامت تركيا منطقة آمنة داخل الأراضي السورية بطول 120 كلم تشمل تل أبيض وتقع مباشرة تحت السيطرة التركية.

كما جرى الاتفاق على إقامة شريط حدودي بعمق 30 كيلومتراً شرق وغرب هذه المنطقة يكون خالياً من قوات سوريا الديمقراطية، على أن يتم تسيير دوريات تركية وروسية فيه بعمق عشرة كيلومترات، فيما تسعى أنقرة لتوطين نحو 3.6 ملايين لاجئ سوري يتواجدون حالياً على أراضيها، في مناطق شمال سوريا.

شاهد أيضاً

6 سيدات من بين 20 وزيراً ضمن تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة

6 سيدات من بين 20 وزيراً ضمن تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة

أعلنت الرئاسة اللبنانية أمس الثلاثاء عن تشكيلة الحكومة الجديدة وكسابقة لها من بين الحكومات العربية …

أترك رد