اليمن يطالب إيران بوقف دعمها للميليشيات الحوثية الإرهابية

اليمن يطالب إيران بوقف دعمها للميليشيات الحوثية الإرهابية
اليمن يطالب إيران بوقف دعمها للميليشيات الحوثية الإرهابية

جدد مندوب اليمن لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران بوقف تدخلاتها في شؤونه والكف عن تقديم دعمها للميليشيات الحوثية الإرهابية وتهديدها لدول الجوار.

وجاء ذلك في كلمة مندوب اليمن، لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير هيثم شجاع الدين، خلال اجتماعات دورة نوفمبر لمجلس محافظي الوكالة المنعقدة بمقرها في العاصمة النمساوية فيينا، حيث أكد على قلقه البالغ إزاء قيام إيران بتشغيل أجهزة طرد مركزية عالية الكفاءة لتخصيب اليورانيوم وتطوير أجهزة طرد مركزي جديدة، وزيادة مخزونها من اليورانيوم المُثرى عالي التخصيب، بما يخالف خطة العمل الشاملة المشتركة.

ونوّه أن بلاده تتابع بقلق الخطوات التصعيدية التي تقوم بها إيران وانتهاكها لمقتضيات خطة العمل الشاملة المشتركة وقرار مجلس الأمن الدولي، وقيامها بتشغيل أجهزة طرد مركزية عالية الكفاءة لتخصيب اليورانيوم وتطوير أجهزة طرد مركزي جديدة، وزيادة مخزونها من اليورانيوم المثرى عالي التخصيب، بما يخالف خطة العمل الشاملة المشتركة.

كما جدد السفير شجاع الدين دعم اليمن الكامل للجهود التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال التحقق والرصد في إيران، مشيرًا إلى أهمية تجاوب طهران السريع مع استفسارات الوكالة.

هذا ومازال الدعم الإيراني للميليشيات الحوثية الانقلابية في اليمن مستمراً، ما تسبب بأوضاع كارثية، خاصة على الأطفال الذين يعانون أوضاعًا مأساوية وغاية في الصعوبة؛ جرّاء الحرب التي افتعلتها الميليشيا الإرهابية منذ سبتمبر 2014م، حيث أكَّدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في تقرير لها، بشاعة الجرائم التي ترتكبها الميليشيا تجاه الأطفال بشكل مباشر ويومي، مشيرة إلى أن الميليشيا لا ترى في الأطفال سوى وقود للحرب، التي تخوضها يوميًا ضد الأرض والإنسان.

وسبق أن أشارت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات إلى أنها استطاعت، بالتعاون مع 13 منظمة دولية، رصد وتوثيق 65971 واقعة انتهاك ارتكبتها ميليشيا الحوثي الانقلابية ضد الطفولة في 17 محافظة يمنية؛ منذ 1 يناير 2015 وحتى 30 أغسطس 2019.

كما أوضحت أن ميليشيا الحوثي الإرهابية، قتلت بشكل مباشر 3888 طفلًا، وأصابت 5357، وتسببت في إعاقة 164 طفلًا إعاقة دائمة؛ جرّاء المقذوفات العشوائية على الأحياء السكنية المكتظة بالأطفال، كما قامت الميليشيا 456 طفلًا ما زالوا في سجون الميليشيا حتى اللحظة، وتم تهجير 43608 أطفال آخرين، وجنَّدت الميليشيا الإرهابية 12341 طفلًا لتزجهم في جبهاتها القتالية المختلفة.

ليفانت-وكالات