المفوضية الأوروبية تتشكل بدون ممثل عن بريطانيا

المفوضية الأوروبية تتشكل بدون ممثل عن بريطانيا
المفوضية الأوروبية تتشكل بدون ممثل عن بريطانيا

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، على قرار ينص بـ خلو المفوضية الأوروبية من ممثل عن بريطانيا والتي تعتزم الخروج من التكتل، وستتشكل المفوضية بـ27 عضواً فقط، وذلك عقب موافقة وزراء ال27 على التشكيلة التي اقترحتها رئيسة المفوضية المنتخبة أورسولا فون دير لايين للذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع في بروكسل.

وقال المجلس الأوروبي الذي يضم الدول الأعضاء أن “هذا يمهد الطريق أمام تصويت في البرلمان الأوروبي، للموافقة على المفوضية بأكملها كهيئة”، مضيفاً: “لم تقترح المملكة المتحدة أي مرشح لعضوية المفوضية”، و”لا يمكن لذلك أن يقوض العمل الطبيعي للاتحاد ومؤسساته وبالتالي لا يمثل عقبة أمام تعيين (أعضاء) المفوضية القادمة”.

وكانت بروكسل قد أطلقت إجراءاً بحق لندن بداعي انتهاك قانون الاتحاد الأوروبي، سعياً لاثبات أنها حاولت بحسن نية إيجاد مفوض بريطاني.

ومن الناحية النظرية، يتوجب أن تشمل المفوضية ممثلاً عن كل أعضاء الاتحاد، ومن غير المتوقع أن تغادر بريطانيا الكتلة قبل 31 كانون الثاني(يناير) 2020، إلا أن حكومة بوريس جونسون أعلنت أن ليس بإمكانها اختيار مرشح قبل الانتخابات البريطانية في 12 كانون الأول(ديسمبر).

ليفانت-وكالات