المغرب تشتري 36 طائرة أباتشي من واشنطن بقيمة 4.25 مليار دولار

المغرب تشتري 36 طائرة أباتشي من واشنطن بقيمة 4.25 مليار دولار
المغرب تشتري 36 طائرة أباتشي من واشنطن بقيمة 4.25 مليار دولار

وافقت أمس الاربعاء، وزارة الخارجية الأمريكية، على صفقة أسلحة للمغرب تضم 36 مروحية هجومية من طراز أباتشي، والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقديرية تبلغ 4.25 مليار دولار، ونوهت في البيان أنه “من المقرر أن تحسّن عملية البيع المقترحة قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية”.

فيما أشارت وزارة الدفاع الأمريكية، إنها قدمت الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذا البيع المحتمل، مضيفةً: “عملية البيع المحتملة ستدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن أحد الحلفاء الرئيسيين والذي يمثل قوة مهمة لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا”.

لافتةً إلى أن “الأسلحة ستعزز إمكانيته مع القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها، كما ستستفيد منه المغرب لتعزيز دفاعه عن الوطن وتقديم الدعم الجوي المباشر لقواته”.

وحسب الدفاع الأمريكية فإن عملية البيع المقترحة لهذه المعدات والخدمات لن يؤدي إلى تغيير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة، كما أن المغرب لن يجد صعوبة في استيعاب مروحيات أباتشي في قواته المسلحة.

كما تحوي الصفقة أجهزة التدريب، ونظم اتصالات، وخوذات، ومولدات كهرباء؛ ومعدات نقل وتنظيم وقطع الغيار ومعدات الدعم وخدمات الدعم الفني واللوجستي، والعناصر الأخرى ذات الصلة من الدعم اللوجستي.

ليفانت-وكالات