الرئاسة العراقية تعلن انتهائها من إعداد قانون الانتخابات الجديد

الرئاسة العراقية تعلن انتهائها من إعداد قانون الانتخابات الجديد
الرئاسة العراقية تعلن انتهائها من إعداد قانون الانتخابات الجديد

وسط مطالب المتظاهرين العراقيين بإجراء إصلاحات في البلاد ومحاسبة الفاسدين، أعنلت رئاسة الجمهورية العراقية انتهائها من إعداد قانون الانتخابات الجديد بمشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة، وتسليمه إلى الحكومة، بحسب الرئاسة اليوم الاثنين.

وبحسب الرئاسة يتضمن المشروع تقليص عدد أعضاء مجلس النواب بنسبة 30 في المئة، وتقليل عمر الترشح للبرلمان إلى 25 عاماً، واعتماد “الصوت الأعلى” في الدوائر الانتخابية، وبموجب هذا القانون سيتم إعادة تشكيل المفوضية من السلك القضائي وخبراء، بعيداً عن المحاصصة الحزبية.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، دعت الولايات المتحدة حكومة العراق إلى وقف العنف ضد المحتجين، وإصلاح النظام الانتخابي، وإجراء انتخابات مبكرة، بعد أسابيع من الاحتجاجات التي قتلت خلالها قوات الأمن نحو 300 محتج.

وأعلن السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، في بيان نشرته السفارة الأميركية في بغداد، الاثنين: “تشارك الولايات المتحدة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق في دعوة الحكومة العراقية إلى وقف العنف ضد المحتجين، والوفاء بتعهد الرئيس برهم صالح بإقرار إصلاحات انتخابية، وإجراء انتخابات مبكرة”.

فيما كانت قد اتفقت الرئاسات الثلاث في العراق، أمس الأحد، على أن الإصلاحات الانتخابية يجب أن تعطي فرصة أكبر للشباب للمشاركة في الحياة السياسية، وتكسر احتكار الأحزاب التي تهيمن على مؤسسات الدولة منذ 2003.

وكانت قد أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق في بيان الإثنين بارتفاع عدد قتلى التظاهرات أمس في الناصرية بمحافظة ذي قار إلى أربعة وإصابة نحو 130 آخرين، بينهم عناصر من قوات الأمن في مواجهات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب في محافظة ذي قار بالقرب من مديرية التربية ونقابة المعلمين.

ليفانت-وكالات