الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

اليابان ترسل قوات بحرية على نحو منفرد إلى مضيق هرمز

اليابان ترسل قوات بحرية على نحو منفرد إلى مضيق هرمز
اليابان ترسل قوات بحرية على نحو منفرد إلى مضيق هرمز

ذكرت صحيفة أساهي اليابانية أن طوكيو قررت إرسال قواتها للدفاع الذاتي إلى مضيق هرمز بمفردها بدلا من الانضمام لتحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية السفن التجارية عبر الممرات المائية المهمة في منطقة الشرق الأوسط.


وأعلنت مصادر حكومية وأخرى من الحزب الحاكم في اليابان، اليوم الجمعة، أن حكومة طوكيو بدأت في دراسة إمكانية إرسال قوات الدفاع الذاتي إلى الشرق الأوسط بمفردها، بدون الانضمام إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة بالقرب من مضيق هرمز.


ونقلت صحيفة (ماينيتشي) اليابانية عن هذه المصادر، قولها إن الهدف من إرسال القوات سيكون لأغراض المراقبة والرصد، وإن هذه العملية منفصلة عن الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة لحماية السفن التجارية عبر الممرات المائية المهمة في المنطقة وسط توترات مع إيران.


وقالت المصادر إن الحكومة تعتزم مناقشة تفاصيل أنشطة قوات الدفاع الذاتي هناك، والتي من المحتمل أن تشمل إرسال سفن للحماية وطائرات لتنفيذ دوريات.


ويتماشى هذا القرار مع تقرير سابق نشرته وسائل إعلام يابانية ذكر أن اليابان لن تنضم لأهم حليف لها في البعثة الأمنية بسبب علاقاتها الاقتصادية القوية مع إيران، أحد كبار منتجي النفط.


واتخذت اليابان قرارها بعدم الانضمام إلى المبادرة الأمريكية، لأسباب منها أنها لا تريد الإضرار بعلاقاتها الودية مع إيران، أحد كبار منتجي النفط.


واضطربت تجارة السلع الأولية على مستوى العالم في الشهور القليلة الماضية بعد احتجاز إيران ناقلة بريطانية وسلسلة هجمات على سفن تجارية عالمية تتهم الولايات المتحدة وبريطانيا طهران بالمسؤولية عنها وهو ما تنفيه.


 


وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!