الوضع المظلم
السبت ٢٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

الحشد الشعبي يهدد باستخدام العنف ضد المتظاهرين في العراق

الحشد الشعبي يهدد باستخدام العنف ضد المتظاهرين في العراق
الحشد الشعبي يهدد باستخدام العنف ضد المتظاهرين في العراق

هددت ميليشيات الحشد الشعبي باستخدام العنف لمنع أي "تمرد أو انقلاب" في العراق.


هذا وأعلن رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، اليوم الاثنين، أن فصائله: "جاهزة للتدخل لمنع أي انقلاب أو تمرد في العراق، في حال طلبت الحكومة ذلك".


ويعتبر الفياض أن الاحتجاجات المستمرة والحالية في العراق والمطالبة يمحاسبة الحكومة العراقية نتيجة الفساد ، هي "مخطط فاشل لإسقاط النظام".


وأضاف: "هناك من أراد التآمر على استقرار العراق ووحدته، نعرف من يقف وراء التظاهرات، ومخطط إسقاط النظام فشل، وأنه سيكون هناك قصاص لمن أراد السوء بالعراق".


وسبق أن أقرت القيادة العسكرية العراقية، اليوم الاثنين، بـ"استخدام مفرط للقوة" خلال مواجهات مع محتجين في مدينة الصدر، بشرق بغداد، أسفرت عن مقتل 13 شخصاً على الأقل ليل الأحد، بحسب مصادر أمنية وطبية.


وأشارت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان إلى أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وجّه بـ"سحب كافة قطعات الجيش من مدينة الصدر واستبدالها بقطعات الشرطة الاتحادية، وذلك نتيجة الأحداث التي شهدتها مدينة الصدر ليلة أمس وحصل استخدام مفرط للقوة وخارج قواعد الاشتباك المحددة".


وتأتي هذه التصريحات بعد تدخل المرشد الإيراني علي خامنئي في أحداث العراق، بتغريدة نشرها على حسابه في تويتر، اتهم فيها من أسماهم بـ"الأعداء" في محاولتهم "التفريق بين إيران والعراق"، بالرغم من أن من هتفوا ضد إيران هم المحتجون السلميون في العراق.


وقال خامنئي: "الأعداء يسعون للتفرقة بينهما (شعب إيران والعراق)، لكنهم عجزوا ولن يكون لمؤامرتهم أثر".


ليفانت-وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!