كوريا الجنوبية تتسلم 5 طائرات “إف 35 الشبح” من الولايات المتحدة

كوريا الجنوبية تتسلم 5 طائرات اف 35 الشبح من الولايت المتحدة
كوريا الجنوبية تتسلم 5 طائرات اف 35 الشبح من الولايت المتحدة

كشفت إدارة برنامج التطوير الدفاعي (DAPA) الكورية الجنوبية في اجتماع برلماني اليوم الاثنين عن خططها لتنفيذ المشاريع الدفاعية الرئيسية.

وقالت الإدارة بشأن شراء الطائرة المقاتلة من طراز إف -35 أيه من الولايات المتحدة إنه من المتوقع أن تتسلم كوريا الجنوبية 5 طائرات مقاتلة من طراز إف-35 أيه إضافيا حتى نهاية العام الجاري.

ويمكن للمقاتلة الانطلاق بسرعة فائقة تبلغ حوالي 1.8 ماخ، ويصل نصف قطر القطر القتالي لها 1,093 كلم، ويمكنها حمل ذخائر الهجوم المباشر المشترك(JDAM) وقنابل صغيرة القطر.

وبدأت كوريا الجنوبية في تَسلّم الطائرات المقاتلة منذ نهاية مارس الماضي مع وصول الطائرتين المقاتلتين إلى البلاد، وتسلمت 8 طائرات مقاتلة حتى الآن، وستتسلم 5 طائرات مقاتلة إضافيا ليرتفع عددها إلى 13 مقاتلة بحلول نهاية هذا العام.

وتم اختيار الطائرة المقاتلة من طراز إف-35 أيه سلاحا إستراتيجيا للقوات الجوية الكورية الجنوبية في المشروع الأول لـ إف إكس، ومن المقرر أن تنشر 40 طائرة مقاتلة بحلول عام 2021 مع ضخ 7.4 تريليون وون من الميزانية الوطنية.

وأضافت الإدارة أنه ستدخل 4 طائرات مسيرة “غلوبال هوك التجسسية، ومن المقرر وصول واحدة منها إلى البلاد في وقت قريب.

من المقرر أن تبدأ كوريا الجنوبية تنفيذ المشروع الثاني لـ إف إكس(الطائرة المقاتلة التجريبية Fighter-eXperimental Project) في عام 2021 لمدة 5 سنوات، مع ضخ 4 تريليونات وون ما يعادل 3.34 مليار دولار. كما تخطط لإطلاق أقمار اصطناعية للتجسس تدريجيا ابتداء من عام 2022.

ليفانت_ وكالات