تم الاتفاق على وقف إطلاق النار … اجتماع بنس أردوغان يوقف الحرب مؤقتا

تم الاتفاق على وقف إطلاق النار ... اجتماع بنس أردوغان يوقف الحرب مؤقتا
تم الاتفاق على وقف إطلاق النار ... اجتماع بنس أردوغان يوقف الحرب مؤقتا

انتهى الاجتماع المنتظر بين نائب الرئيس الأميركي مايكل بنس و الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، على جملة من المخرجات يخرج فيها أردوغان منتصرًا كما يبدو، فقد ثبت مشروع المنطقة الآمنة على أقل تقدير و ضمانة أميركية لانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي المرتبط بحزب العمال الكردستاني عن الحدود. وبقي مناقشة المساحة المتوقعة وبعض التفاصيل.

مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، أعلن بعد انتهاء اجتماعه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم الخميس في أنقرة، أنهما اتفقا على وقف إطلاق النار شمال شرق سوريا.

وكان بنس وإردوغان عقدا اجتماعًا استمر ساعة وعشرين دقيقة وطال عن المدة التي كانت مبرمجة له لبحث وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا، وقال مسؤول أمريكي إن وزير الخارجية الأمريكية مايكل بومبيو انضمّ إلى المباحثات.

وقال بنس في مؤتمر صحفي بعد انتهاء الاجتماع، أنه اتفق مع أردوغان على وقف العدوان التركي على شرق الفرات لمدة 120 ساعة على أن تنسحب خلالها وحدات حماية الشعب- الكردية مسافة 20 ميل جنوب خط الحدود.

وأضاف بنس أنه اتفق مع أردوغان على حل للمنطقة الأمنة وحماية الاقليات في شرق الفرات بالإضافة إلى حماية السجون في المنطقة والاستمرار في مكافحة تنظيم داعش وحماية حياة ملايين المدنيين.

وأشار نائب الرئيس الأمريكي إلى أن الاتفاق تضمن أيضا رفع العقوبات التي فرضت على أنقرة بالأيام الماضية كذلك إيقاف حزمة عقوبات جديدة كان من المقرر ان تفرضها واشنطن على تركيا.

البي كي كي تنسحب خلال 120 ساعة

بدوره، قال وزير الخارجية التركية مولود جاووش اوغلو ان بلاده نجحت في فرض شروطها وأنها ماضية في بناء المنطقة الآمنة حسب الرؤية التركية، ونوه إلى أن الساعات القادمة لن تكون وقفا لإطلاق النار بل لمراقبة تطبيق بنود ما اتفق عليه، وشدد على عودة اللاجئين السوريين الى شرق الفرات مشيرًا إلى خطط أنقرة لبناء مدن وقرى في المنطقة الآمنة, وقال للصحفيين أنه سوف يصدر بيان بعد قليل بخصوص محادثات بنس وأردوغان.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماع: “سنعلّق عملية “نبع السلام” لمدة 120 ساعة من أجل انسحاب “بي كا كا/ ي ب ك”، فهذا ليس وقفا لإطلاق للنار”.

وأضاف: “أخذنا ما نريده في مفاوضات اليوم (مع الأمريكيين) نتيجة القيادة الحكيمة لرئيسنا أردوغان”.

وقال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الخميس، إن بلاده “ستؤمن انسحاب” تنظيم “ي ب ك” من المنطقة الآمنة (شمالي سوريا) خلال 120 ساعة. ولفت نائب الرئيس الأمريكي إلى أن “ي ب ك” أعطانا ضمانا بالانسحاب من المنطقة.

وكشف أنه جرى التوصل إلى “تفاهم” بين تركيا والولايات المتحدة للقضاء على “داعش” بالكامل شمال شرق سوريا.

 

 

 

ليفانت_ وكالات