الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

مشروع قانون لسلطة مستقلة تشرف على الانتخابات الجزائرية

مشروع قانون لسلطة مستقلة تشرف على الانتخابات الجزائرية
مشروع سلطة مستقلة للإشراف على الانتخابات الجزائرية

ضمن التطورات الخاصة بالانتخابات الرئاسية الجزائرية المرتقبة، قدّم وزير العدل الجزائري للبرلمان مشروع قانون تأسيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي ستشرف على الانتخابات الرئاسيةن والتي تسعى السلطة المؤقتة إلى إجرائها قبل نهاية السنة.


وأعلن وزير العدل بلقاسم زغماتي أمام نواب المجلس الشعبي الوطني إن صلاحيات هذه الهيئة تبدأ من التسجيل في القوائم الانتخابية إلى غاية الإعلان عن نتائجها ويتضمن ذلك تحضير الانتخابات وتنظيمها وإدارتها والإشراف عليها.


وأكد زغماتي أن القانون الجديد نص على: "الاستبعاد الكلي لموظفي الإدارة العمومية، وإعفاء الولاة المحافظين من أي دور في العملية الانتخابية"، كما جاء في كلمة ألقاها في البرلمان ونقلتها وسائل الإعلام.


إلى جانب ذلك قدم زغماتي مشروع تعديل على قانون الانتخابات الذي كان ينص على صلاحيات واسعة لوزارة الداخلية ومديرياتها المحلية في تنظيم الانتخابات، وهو ما انتقدته المعارضة بمناسبة كل موعد انتخابي.


كما نصت التعديلات على قانون الانتخابات إضافة شرط الحصول على شهادة جامعية أو ما يعادلها بالنسبة لمن يرغب في الترشح لرئاسة الجمهورية. وكذلك تم خفض عدد التوقيعات التي على كل مرشح الحصول عليها من 60 ألف توقيع إلى 50 ألفاً.


ليفانت-وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!