الملك سلمان: الهجوم على أرامكو عمل إجرامي وترامب يعلن أول رد على إيران

الملك سلمان: الهجوم على أرامكو عمل إجرامي وترامب يعلن أول رد على إيران
الملك سلمان: الهجوم على أرامكو عمل إجرامي وترامب يعلن أول رد على إيران

أكّد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، أن الهجوم على أرامكو عمل إجرامي يمثل تصعيدًا خطيرًا وتهديدًا لأمن المنطقة. وقال إن السعودية ستتخذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على أمنها بعد استكمال التحقيقات.

وفي السياق، أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الجمعة، فرض عقوبات على البنك الوطني الإيراني، دون أن يقدم أي تفاصيل أخرى.

ورد ترمب في تصريحات للصحافيين في البيت الأبيض، على سؤال حول الخيارات العسكرية مع إيران حيث قال: “إن الولايات المتحدة دائما مستعدة”. وأضاف: “إيران أفلست تقريبًا، ووضعها الاقتصادي صعب جدا”.

وإلى ذلك، قال خالد البريك، نائب الرئيس لأعمال الزيت في منطقة الأعمال الجنوبية لدى أرامكو السعودية، الجمعة، إن الشركة ستعود لإنتاج النفط بالطاقة الكاملة في بقيق بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول.

وتعرضت بقيق، إحدى أكبر منشآت معالجة النفط في العالم، لأضرار جسيمة بفعل هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ في 14 سبتمبر/ أيلول.

وتفرض الولايات المتحدة بالفعل مجموعة واسعة من العقوبات ضد إيران منذ إعلان إدارة ترامب في مايو 2018، الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران والمبرم عام 2015.

من ناحيته، قال وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشن، إن جولة العقوبات الأخيرة تظهر أن الولايات المتحدة تواصل ممارسة سياسة الضغوط القصوى، مؤكدا “لقد قطعنا الآن كل سبل تمويل إيران.”

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، العقيد تركي المالكي، إن الطائرات المسيرة والصواريخ التي ضربت معملي أرامكو في بقيق وخريص جاءت من الشمال وليس من الجنوب، كما زعمت ميليشيات الحوثي، مشددًا على أن العمل جار لمعرفة مصدر انطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة.

ونددت عواصم ومنظمات دولية بالاعتداء غير المسبوق على منشأتي “أرامكو”، وتحركت الولايات المتحدة لبحث رد على إيران المتهمة بتنفيذ الهجوم.

 

ليفانت_ وكالات