إنقاذ قرابة 200 مهاجر قرب السواحل الإسبانية

إسبانيا تنقذ قرابة 200 مهاجر في البحر المتوسط
إسبانيا تنقذ قرابة 200 مهاجر في البحر المتوسط

  • وصل نحو 18018 مهاجرًا إلى إسبانيا هذا العام، حتى منتصف آب الجاري وفقًا لبيانات وزارة الداخلية، مسجلين انخفاضًا بنسبة 39 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

قال خفر السواحل الإسباني إنه تم إنقاذ قرابة 200 شخص بينما كانوا يحاولون القيام برحلة العبور الخطرة من شمال أفريقيا إلى إسبانيا يوم الإثنين.

وقالت خدمات الإنقاذ الإسبانية أنه جرى إنقاذ 73 شخصاً كانوا على متن ثلاثة قوارب في مضيق جبل طارق. كما تم إنقاذ 110 أشخاص من خمسة قوارب في بحر البوران، سيتم نقل غالبيتهم العظمى إلى ميناء ملقة.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، قالت خدمة الإنقاذ الإسبانية أن خفر السواحل أنقذ 208 مهاجرين لدى محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى إسبانيا.

وجاء ذلك في الوقت الذي تستعد فيه إسبانيا لاستقبال سفينة حربية إسبانية تقل 15 مهاجراً، قادمة من ميناء إيطالي، بعد مواجهة طويلة بين السلطات الإيطالية وزورق إنقاذ خاص مسجّل في المملكة الإيبيرية.

وقال خفر السواحل: “المهاجرون، وهم من دول جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى، عُثر عليهم في ثلاث طوافات بين شمال شرق المغرب وجنوب شرق إسبانيا.

وتشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون بحراً من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي انخفض من أكثر من مليون في عام 2015 إلى حوالي 141500 في العام الماضي، بينما تشير تقديرات إلى أن قرابة 15 ألفاً لقوا حتفهم أو فقدوا في الرحلات البحرية الخطرة.

 

ليفانت_وكالات