واشنطن تضع شبكتي دهقان والشريعة على قائمة العقوبات الأميركية

واشنطن تضع شبكتي دهقان والشريعة على قائمة العقوبات الأميركية
واشنطن تضع شبكتي دهقان والشريعة على قائمة العقوبات الأميركية

فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات اقتصادية جديدة على شبكتين قالت أنهما على صلة بالحكومة والمؤسسات العسكرية الإيرانية، وفق ما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، مساء اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان: “إحدى الشبكتين استخدمت شركة مقرها هونغ كونغ واجهة للتحايل على العقوبات الأميركية والدولية، وتوريد تكنولوجيا ومكونات لأشخاص على صلة بالحكومة والحرس الثوري في إيران”.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية لمراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) استهدفت اليوم شبكتين مرتبطتين بالنظام الإيراني عملاً بالأمر التنفيذي (EO) 13382 للمشاركة في أنشطة المشتريات السرية التي تعود بالنفع على العديد من المنظمات العسكرية الإيرانية.

واستخدمت إحدى الشبكات ، التي يرأسها حامد دهغان ، شركة مقرها في هونغ كونغ للتهرب من العقوبات الأمريكية والدولية وتيسير أنشطة تقدر بعشرات الملايين من الدولارات تستهدف التكنولوجيا والمكونات الإلكترونية الأمريكية ، لأشخاص مرتبطين بالحرس الثوري الإسلامي فيلق (IRGC) وبرنامج الصواريخ للنظام الإيراني.

واشترت الشبكة الثانية التي يرأسها سيد حسين شريع، العديد من منتجات سبائك الألومنيوم نيابة عن الكيانات المكونة التي تملكها أو تسيطر عليها وزارة الدفاع والإمداد للقوات المسلحة الإيرانية (MODAFL).

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية ، سيجال ماندلكر: “بينما يحاول النظام الإيراني استخدام مخططات معقدة لإخفاء جهوده لتعزيز برنامج أسلحة الدمار الشامل، ستواصل الحكومة الأمريكية إحباطها عند كل منعطف ونحث الحكومات في جميع أنحاء العالم على الاعتراف بالأطوال غير العادية التي سيذهب بها النظام في طهران لإخفاء سلوكه ، ولضمان عدم قيام شركاتها ومؤسساتها المالية بتسهيل أنشطة انتشار إيران”.

وأدرجت الخزانة أيضًا شركة Asre Sanat Eshragh ومالكها ومديرها العام سيد حسين شريع، و منذ عام 2016 على الأقل، اشترت Asre Sanat Eshragh Company كميات كبيرة من منتجات سبائك الألومنيوم للعديد من الكيانات الإيرانية ، منها شركة  إيران للصناعات الإلكترونية (IEI) ) ومنظمة صناعة الطيران الإيرانية (IAIO).

واشنطن تضع شبكتي دهقان والشريعة على قائمة العقوبات الأميركية واشنطن تضع شبكتي دهقان والشريعة على قائمة العقوبات الأميركية

ليفانت