عمر البشير من جديد أمام محكمة سودانية لمحاكمته

عمر البشير من جديد أمام محكمة سودانية لمحاكمته
عمر البشير من جديد أمام محكمة سودانية لمحاكمته

تحت تهم تتعلق بحيازة العملات الأجنبية والفساد، تقام اليوم السبت جلسة جديدة في الخرطوم لمحاكمة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، بتهم أخرى موجًهة له بالتحريض على قتل المحتجين والضلوع فيه.

إضافة إلى تلك التهم يتم توجيه تهم بشأن مزاعم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث كان قد تم استجوابه الإثنين الماضي أمام المحكمة ووسط حراسة عسكرية كبيرة.

وكان قد كشف عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي في ندوة لجان بري بعنوان “نحو التحول الديمقراطي للسلطة المدنية” يوم الجمعة، أن البشير وإخوانه وزوجاته حصلوا على 11% من أراضي الخرطوم، وأن رئاسة الجمهورية كان لديها 200 مؤسسة تتبع لها ميزانيتها تعادل ميزانية تسيير الجهاز التنفيذي للدولة.

وقال علاء الدين عبد الله، وكيل نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية في يونيو الماضي: “البشير متهم بحيازة المال الأجنبي واستلام هدايا بصورة غير رسمية”.

وفي حوار سابق، أكد رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان: “تم العثور في منزل الرئيس السابق على مبلغ نقدي بثلاث عملات، تصل قيمته إلى أكثر من 113 مليون دولار”.

وتأتي أول جلسة لمحاكمة البشير بعد يوم من توقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان اتفاقاً مع قوى إعلان الحرية والتغيير، على إدارة المرحلة الانتقالية التي ستسمر 3 سنوات و3 أشهر.

وتحدثت المصادر أنه سيتم علناً وعلى الهواء مباشرة ووسط إجراءات أمنية مشددة، عقد جلسات محاكمة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير في معهد التدريب القضائي شرقي العاصمة الخرطوم وفقاً لممثل هيئة الدفاع عن البشير.

ليفانت-وكالات

عمر البشير من جديد أمام محكمة سودانية لمحاكمته عمر البشير من جديد أمام محكمة سودانية لمحاكمته