حرائق الأمازون تتحول إلى هاجس.. ودي كابيرو يتبرع بـ5 ملايين دولار لإخمادها

حرائق الأمازون تتحول إلى هاجس.. ودي كابيرو يتبرع بـ5 ملايين دولار لإخماد
حرائق الأمازون تتحول إلى هاجس.. ودي كابيرو يتبرع بـ5 ملايين دولار لإخماد

ارخت كارثة حرائق غابات الأمازون التي تعبر الغابات الأضخم على كوكب الأرض؛ أرخت بظلالها على الأحداث العالمية لجهة الكارثة البيئية التي قد تنتج عن هذه الحرائق الهائلة جداً، حيث تدخل الجيش البرازيلي في إخماد هذه الحرائق.

ودخلت بعض الشخصيات الشهيرة عالمياً على خط التبرعات لدعم فرق إخماد هذه الحرائق، حيث أعلن نجم هوليوود الأمريكي ليوناردو دي كابريو، عن تبرعه بمبلغ 5 ملايين دولار، كمساعدة لغابات الأمازون، التي تتعرض لحرائق هائلة بمعدل سريع منذ عدة أيام.

وأعلن دي كابريو بصفته من أبرز النجوم المدافعين عن البيئة، عن تبرعه بمبلغ 5 ملايين دولار، كمساعدة لغابات الأمازون، بحسب موقع “ذا هوليوود ريبورتر”.

وتكفل دي كابريو (44 عاماً) بدفع المال من خلال مؤسسته البيئية “Earth Alliance”، التي أنشأها مع المحسنين لورين باول جوبز وبريان شيث.

وذكر البيان: “خصصت Earth Alliance صندوقاً لغابات الأمازون في حالات الطوارئ مع التزام أولي قيمته 5 ملايين دولار لتركيز الموارد المهمة على وسائل الحماية الأساسية اللازمة للحفاظ على “رئة الكوكب”. ستوزع هذه الأموال مباشرة على الشركاء المحليين ومجتمعات السكان الأصليين الذين يحمون الأمازون”.

 وأضاف البيان على موقع “Earth Alliance”: “غابات الأمازون المطيرة مشتعلة، مع أكثر من 9000 من حرائق الغابات التي تقضي على المناظر الطبيعية الحساسة والتي لا يمكن تعويضها في جميع أنحاء البرازيل. منذ عام إلى تاريخ اليوم، يتم الإبلاغ عن أكثر من 72000 حريق من قبل المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء (INPE). إن تدمير غابات الأمازون المطيرة ينشر ثاني أكسيد الكربون في الجو بسرعة وكميات هائلة، ويدمر نظاما إيكولوجيا يمتص ملايين الأطنان من انبعاثات الكربون كل عام ويعدّ واحدًا من أفضل دفاعات الكوكب ضد أزمة المناخ”.

وحث ليوناردو دي كابريو، أمس الإثنين، الحكومات على بذل مزيد من الجهد، وسط غضب دولي متزايد من الدمار الذي يلحق بأكبر غابة استوائية مطيرة في العالم.

ووصف دي كابريو الأزمة المتعلقة بحرائق غابات الأمازون بأنها “مأساة لا تصدق”.

ويستعر عدد قياسي من الحرائق في غابات الأمازون مثيرا القلق نظرا لأهميتها للبيئة. ويقال إن هذه الغابات تنتج خمس أكسجين العالم.

وجاءت تصريحات ليوناردو دي كابريو بعد يوم من تدشين مبادرة “تحالف الأرض”، التي أسسها مع الناشطين في الأعمال الخيرية لورين باول جوبز وبرايان شيث، لصندوق للطوارئ بمبلغ خمسة ملايين دولار للمساعدة في الحفاظ على هذه الغابات المطيرة.

وقال لرويترز “هناك مأساة كبيرة تحدث على مستوى العالم بسبب تغير المناخ وما يحدث في الأمازون التي تعد حقا رئتي الأرض وضرورة لحمايتنا في المستقبل”.

وأضاف متحدثا على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم “Once Upon a Time in Hollywood” في اليابان: “نحاول إشراك الآخرين في الأمر واطلاعهم عليه ليسهموا إذا استطاعوا”.

وتابع قائلاً “يجب أن تتعاون حكومات العالم، بما في ذلك البرازيل، لضمان ألا يستمر هذا”.