الوضع المظلم
السبت ٢٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

تحطم طائرة إيرانية مقاتلة من فئة "F-14 Tomcat" ونجاة القائد ومساعده

تحطم طائرة إيرانية مقاتلة من فئة
تحطم طائرة إيرانية مقاتلة من فئة F 14

 


فقدت القوات الجوية الإيرانية، إحدى آخر مقاتلاتها من طراز "F-14 Tomcat"، إثر حادث تحطّم، يوم الإثنين الماضي، وسط البلاد، حسبما كشفت مجلة "سكرامبل" الهولندية.


وبحسب المصدر، فإن الجيش الإيراني لم تتبق لديه، في الوقت الحالي، سوى 14 طائرة مقاتلة، في نطاق الخدمة، من طراز " F-14A" و" F-14AMs".


ولم يتم تأكيد حادث التحطم من قبل الجيش الإيراني، بشكل رسمي، وتشير التقارير إلى أن "الكارثة"، وقعت في قاعدة جوية بأصفهان.


وتحطّمت المقاتلة داخل القاعدة الجوية فيما كانت تقوم بالهبوط، خلال عملية تدريب، وتم الإبلاغ عن الحادث بمثابة أمر طارئ لدى هيئة مراقبة الطيران.


وحصلت إيران على هذه المقاتلات، خلال حكم الشاه "محمد رضا بهلوي"، الذي كانت علاقته وثيقة مع الدول الغربية، قبل وصول نظام الملالي إلى الحكم في 1979.


وابتعدت الطائرة التي دخلت نطاق الخدمة سنة 1974، عن المدرج، قبل التحطّم، لكن قائد المقاتلة ومساعده تمكنا من النجاة، بفضل قذف المقعدين، ونزلا عن طريق المظلة.


ولا تملك إيران من هاتين المقاتلتين إلا ما يتراوح بين 12 و14 مقاتلة، وتواجه القوات الجوية الإيرانية عدة عراقيل في الإبقاء على هذه الطائرات ضمن نطاق الخدمة.


وقامت القوات الإيرانية بإدخال تعديلات وإضافات في الطائرات المقاتلة، فضلا عن تحديث بعض أنظمة التحكم والرادار والملاحة وتلقي الإنذارات.


وفي الثاني والعشرين من سبتمبر/أيلول 2006، أعلنت قوات البحرية الأميركية، عن إحالة المقاتلة "تومكات" الشهيرة إلى التقاعد، لكن الطائرة ما تزال في الخدمة بإيران.


وفي يناير 2007، أصدرت وزارة الدفاع الأميركية، قراراً بفرض قيود على بيع قطع غيار المقاتلة تفاديا لوصولها إلى الأيادي الإيرانية، وفي العام نفسه، تم إتلاف ما تبقى من المقاتلات، حتى لا تحصل طهران على أي منها.


تحطم طائرة إيرانية مقاتلة من فئة "F-14 Tomcat" ونجاة القائد ومساعده


ليفانت_أخبار


تحطم طائرة إيرانية مقاتلة من فئة "F-14 Tomcat" ونجاة القائد ومساعده

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!