سلطنة عُمان تدعو إيران للإفراج عن الناقلة البريطانية

سلطنة عمان تدعو إيران بالإفراج عن الناقلة البريطانية
سلطنة عمان تدعو إيران بالإفراج عن الناقلة البريطانية

دعت سلطنة عُمان إيران اليوم الأحد للسماح بمغادرة الناقلة “ستينا إمبيرو” التي ترفع علم بريطانيا، والتي تحتجزها منذ الجمعة.

ونقلت الوسائل الإعلامية العُمانية أن السلطنة دعت أيضاً جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل الخلافات بالطرق الدبلوماسية.

وذكر التلفزيون العُماني الوطني عبر تويتر: “السلطنة تدعو إلى عدم تعريض هذه المنطقة إلى مخاطر تؤثر على حرية الملاحة”.

وشبق أن صرّح وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هنت” أن لندن سترد بطريقة مدروسة لكنها قوية على قيام حراس إيرانيين باحتجاز ناقلة نفط بريطانية، وحذّر من أن طهران ستكون الخاسر الأكبر إذا تم تقييد حرية الملاحة.

وقال هنت إنه تحدث إلى وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” لمناقشة الوضع وإنه يتوقع أن يتحدث إلى نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف”.

وأضاف هنت: “هذا غير مقبول تماماً… سنرد بطريقة مدروسة لكن قوية”.

وتابع قائلاً: “لا نبحث خيارات عسكرية، بل عن طريقة دبلوماسية لحل الموقف… إذا تم تقييد حرية الملاحة فستكون إيران الخاسر الأكبر، من مصلحتهم حل هذا الموقف في أسرع وقت ممكن”.

فيما كانت قد ذكرت صحيفة “ديلي تليغراف”، في وقت سابق، أن وزراء بريطانيين يضعون خططاً تهدف إلى فرض عقوبات على إيران بعد احتجاز “ستينا إمبيرو” في الخليج.

ومن المتوقع أن يعلن وزير الخارجية البريطاني، “جيرمي هينت”، إجراءات دبلوماسية واقتصادية، الأحد، بما في ذلك احتمال تجميد أصول رداً على الواقعة، وفق الصحيفة. كما قد تدعو بريطانيا، بحسب المصدر نفسه، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى إعادة فرض عقوبات على إيران بعد رفعها في 2016 عقب إبرام اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

ليفانت-وكالات

سلطنة عُمان تدعو إيران للإفراج عن الناقلة البريطانية

سلطنة عُمان تدعو إيران للإفراج عن الناقلة البريطانية