أردوغان يهدّد أكراد سوريا بدفنهم تحت الأرض

أردوغان يهدد أكراد سوريا بدفنهم تحت الأرض

في تحدٍ جديد من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لواشنطن أعلن اليوم الجمعة عن تجديد دعوته لشنّ هجوم على المناطق الكردية في سوريا بحجة الإرهاب.

وأضاف أن تركيا عازمة على تدمير “ممر الإرهاب” شرقي نهر الفرات في سوريا، بغض النظر عما ستصل إليه المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن إقامة منطقة آمنة مزمعة في شمال سوريا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، في اجتماع مع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية، بالعاصمة أنقرة.

وأضاف أردوغان لأعضاء من حزبه في أنقرة: “أولئك الذين يضعون ثقتهم في القوى الأجنبية في المنطقة سيوضعون تحت الأرض، سنجد حلاً دائما للإرهاب”، في إشارة منه إلى قوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريا”.

وتتزامن تصريحات الرئيس التركي أردوغان مع حشود عسكرية تركية على الحدود السورية، قرب المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية، وبعد تهديد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بإطلاق عملية في شرق الفرات “إذا لم تتأسس المنطقة الآمنة وإذا استمر تهديد تركيا”.

هذا وأعلن وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش أوغلو” الإثنين أن تركيا ستطلق عملية في شرق الفرات إذا لم تتأسس المنطقة الآمنة المزمعة في سوريا وإذا استمر تهديد تركيا.

وأكد أوغلو في مقابلة مع قناة “تي.جي.آر.تي خبر” أنه يأمل في التوصل إلى اتفاق بعد محادثات اليوم مع المبعوث الأميركي الخاص بسوريا جيمس جيفري الذي يزور أنقرة.

كما أعرب عن أمله، في التوصل لاتفاق بشأن المنطقة الآمنة في سوريا بعد محادثات اليوم مع المبعوث الأميركي.

وفشلت في السابق المحادثات مع تركيا والقوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين، في التوصل إلى اتفاق بشأن “منطقة آمنة” في شمال شرق سوريا.

وتصرّ تركيا على انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من منطقة منبج، وتل أبيض، مع تهديداتها بشنّ هجمة عسكرية بالتحالف مع المعارضة السورية المسلّحة على المنطقة.

وبدروها تقوم واشنطن بالتوسط بين وحدات الحماية وتركيا لعدم حدوث هجمة عسكرية على المنطقة، والبحث عن حل يرضي الطرفين، إلا أن قوات قسد ووحدات حماية الشعب، تصرّ أنها لن تتخلى عن تلك المناطق إلى بانسحاب كامل للقوات التركية والمعارضة المتحالفة معها من منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية.

ليفانت-وكالات

أردوغان يهدّد أكراد سوريا بدفنهم تحت الأرض

أردوغان يهدّد أكراد سوريا بدفنهم تحت الأرض