وزراء مالية مجموعة العشرين يتفقون على فرض ضرائب

شركات
وزراء مالية مجموعة العشرين يتفقون على فرض ضرائب على الشركات التكنولوجيا

وزراء مالية مجموعة العشرين يتفقون على فرض ضرائب على شركات التكنولوجيا
ليفانت_أخبار

تتحايل شركات فيسبوك وغوغل وأمازون وغيرها من شركات التكنولوجيا لتخفيض الضرائب المستحقة عليها عن طريق تسجيل الأرباح في بلدان تفرض ضرائب متدنية، برغم تواجد المستهلك النهائي في بلدان أخرى ما جعلها تتعرض لانتقادات شديدة.

وتم الإتفاق في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في فوكوكا_اليابان على إيجاد قواعد مشتركة تمنع شركات التكنولوجيا العالمية مثل فيسبوك من تخفيض الضرائب المفروضة عليها، حسب نسخة من مسودة البيان الختامي للاجتماع حصلت عليها وكالة رويترز.

عوائد ضريبية للحكومات و ضرر لدول الملاذات 

ستؤدي القواعد الجديدة إلى زيادة الأعباء الضريبية على كاهل الشركات متعددة الجنسيات وستجعل دول أخرى مثل أيرلندا تجد صعوبة أكبر في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وتعلق دائما شركات الانترنت الكبرى بأنها تدفع أقل و تلتزم بالقواعد الضريبة في أوروبا؛ لأنها تبرم صفقات البيع في دول مثل أيرلندا ولوكسمبرج اللتان تطبقان أنظمة ضريبية ميسرة.

وتستهدف هذه التعديلات كذلك فرض حد أدنى من الضرائب المستحقة عالميا على الشركات التي تسجل ضرائبها في الملاذات الضريبية.

و شدد وزير المالية الفرنسي يوم أمس السبت على تعرضهم لضغوط من الناخبين في بلدانهم ما يدفعهم للتحرك سريعا لإصلاح السياسات الضريبية الظالمة، وإتخاذ موقف صارم تجاه شركات التكنولوجيا التي تدفع ضرائب أقل بسبب تحويل أرباحها إلى بلدان توفر ملاذات ضريبية.

التعديلات الجديدة ستلزم الشركات بدفع ضرائب عن استهلاك سلع وخدمات مملوكة لها في بلد ما حتى لو لم يكن لها فروع هناك.

وزراء مالية مجموعة العشرين يتفقون على فرض ضرائب على الشركات التكنولوجيا

وكالات