نصير شمة يحيي مدن النرجس في كردستان العراق

نصير شمه يدندن مدن النرجس في كردستان العراق
نصير شمه يدندن مدن النرجس في كردستان العراق

نصير شمة يحيي مدن النرجس في كردستان العراق
ليفانتأربيل

احتضنت قلعة أربيل في كردستان العراق، حفل “مدن النرجس”، بقيادة عازف العود الشهير، “نصير شمة”، إلى جانب موسيقيين آخرين من سبع دول مختلفة، وبحضور جماهيري كردي وعربي وأجنبي.

اختارت شبكة “روداو الإعلامية” استضافة “نصير شمة” وفرقته في قلعة أربيل التي تعتبر من الرموز التاريخية لكردستان العراق، وتعتبر بحسب اليونسكو من أقدم المناطق المأهولة في العالم.

اجتمعت أدوات موسيقية شرقية وغربية مختلفة على مسرح قلعة أربيل، وبقيادة الموسيقي العراقي “نصير شمه”، ليقدموا مجموعة من المقاطع الموسيقية في يوم العالمي للاجئ، وعيد الموسيقا العالمي، لمتذوقي الفن والموسيقا في أربيل.

سفير منظمة اليونسكو، “نصير شمه”، تحدث عن الألبوم الموسيقي الخاص باسم مدن النرجس، فقال: “إن زهرة النرجس ترمز للحياة والحفل يهدف لإيصال رسالة السلام والحياة إلى العالم عبر الموسيقا، كما إن للنرجس رمزية معينة مرتبطة بجبال كردستان العراق، وبالموسيقا الكردية فيها”.

في كلمته تحدث شمه عن اليوم العالمي للاجئين، فقال: “يصادف اليوم مناسبتين تختلفان عن بعضهما البعض، عيد الموسيقا العالمي، ويوم اللاجئ، اليوم الذي يجب أن نستذكره جميعاً، حيث يوجد في العالم ما يقارب 70 مليون لاجئ، وكل من يمتلك جدران تحميه، وبإمكانه تناول وجبة واحدة في اليوم عليه يتذكر أن هناك 70 مليون لاجئ لا يمكنهم الحصول على هذه الوجبة، ولا هذا السقف، لذلك سنقوم بالعزف لكل اللاجئين في العالم باسم فريق السلام الذي يتواجد هنا ويتألف من عدة دول ولذلك سنعزف لكل لاجئ معزوفة بعنوان “غداً أجمل”.

من جهة اخرى تطرّق شمه إلى أهمية قلعة أربيل وعراقتها المرتبطة بقدم المنطقة، مقدماً مقاطع موسيقية مع فرقته لها ارتباط وثيق ببعض المناطق التاريخية في كردستان العراق.

وخلال الحفل سَلّم شمه، الوثيقة الأصلية لتسجيل قلعة أربيل من قبل اليونسكو، إلى المدير العام لشبكة روداو الإعلامية، “آكو محمد”. حيث كانت منظمة “اليونسكو” التابعة للأمم المتحدة، قد أدرجت قلعة أربيل في العام 2014 إلى قائمة الآثار التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى 6000 آلاف عام من الآن.

ومن جهتها اعتبرت وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء، قلعة أربيل أقدم منطقة سكن فيها البشر على وجه الأرض، وأن تاريخ القلعة يعود إلى ستة آلاف عام من الآن.

وشارك في الحفل موسيقيين من عدة دول حول العالم، وهم: “هزار زهاوي من كردستان، كارن بريغس من أمريكا، مانويل سييرا من اسبانيا، روبين فاسي من فرنسا، أشرف شريف خان من باكستان، لويس روبيسكو من إسبانيا، آيتاج دوغان من تركيا، علي قمسري من إيران، وغواتا كامبو من إسبانيا.

نصير شمة يحيي مدن النرجس في كردستان العراق