نصائح ذهبية تجعل الفيديو الذي تصوره يصبح سينمائيًا | The Levant

نصائح ذهبية تجعل الفيديو الذي تصوره يصبح سينمائيًا

نصائح ذهبية تجعل الفديو الذي تصوره يصبح سينمائيًا
نصائح ذهبية تجعل الفديو الذي تصوره يصبح سينمائيًا

نصائح ذهبية تجعل الفيديو الذي تصوره يصبح سينمائيًا

ليفانت_ فن
فديوغرافي

هذه الكلمة (سينمائي) تبدو جذابةً دائماً عندما يتعلق الأمر بمحاولتنا لتصوير مشاهد فديو وإخراجها في مقطع واحد. ولكن نصادف بعض العثرات في الحصول على مظهر الأفلام المنتشر والمحبب لدى الجميع، ولا أعني فقط تلك المسحة اللونية على صورة الفيديو بل الأمر يتجاوز الألوان إلى جملة من الأمور تصنع المشهد السينمائي.

نريد النصائح الآن أليس كذلك؟
ستلاحظ هذه النصائح أيضا الجانب التقني (المعدات) والتي تعتبر قيمة إضافية للفيديو و تساعد على إنتاج المواد المصورة بأحسن شكل ممكن.

بالرغم من ثورة الفيديو التي بدأت مطلع هذه الألفية والمستمرة حتى الآن، إلا أن كل ما يتعلق بكلمة سينمائي يبدو مغرياً دائما ويعيد إلينا ذكريات السينما والأفلام وتلك المعايير الجمالية المتعلقة بالألوان وسرعة التصوير و حركات الكاميرا و تكوين المشهد …الخ .

كما أن الحماس المنقطع النظير للهواة الشباب والمواكب للمنصات الحديثة مثل اليوتيوب والذي يحاول دائما ابتداع حركات جديدة في التصوير و تحريك الكاميرا ، سيصبح السينمائي أكثر أهمية بالنسبة لهم من أجل الأفلام القصيرة وحتى الدراما الخاصة باليوتيوب، وتلفزيونات البث الحي لايف ستريم و تلك الفيديوهات عن الرياضة والتحفيز الذاتي… تمعن جيدا لقد ارتفع مستوى الفيديو المنتج في العالم في السنوات الأربعة الأخيرة بشكل كبير جدا …إنه العالم الذي يجري بسرعة.

ستلتقط الفيديوهات بإعدادت الكاميرا القياسية نعم، أو حتى بالضبط اليدوي إذا كنت متمرسا وتصور لأجل الحصول على مسحة سينمائية للفيديو، هل انتهى كل شي الآن، لا، إنك نسيت بعض الأمور أو ربما لم تكن تعرفها لنبدأ ببعض النصائح لصناعة فديو متميز:

1. اختيار العدسة الصحيحة

من الشروط المهمة التي يجب عليك مراعاتها لتحصل على لقطة سينمائية هي اختيار العدسة المناسبة، نعم الكاميرا مهمة لالتقاط فيديو بجودة عالية ولك العدسة هي التي ستعطيك تلك الجودة السينمائية للمحتوى.

أنت تمتلك الآن كامير ممتازة بل من أفضل الكاميرات في فئتها، وتستخدم عدسات رخيصة وسيئة التصميم، بالطبع لن تكون لقطاتك بالمستوى المأمول.

2. استخدام فلتر تعمية خفيف كغطاء من خلال برنامج المونتاج(gain-overlays)

هناك خدعة سريعة أخرى لجعل لقطاتك تبدو أكثر سينمائية وهي استخدام فلتر الفيلم المحبب (film-gain) في التعديل. في هذا الفيديو  زاك راميلان سيرينا كيفية قيام هذه الخاصية حتى اللقطات الرقمية االعادية ستبدو  وكأنها صُورت قبل عقود.

3. إنشاء حركة سينمائية

التقاط مظهر سينمائي لا يقتصر فقط على الكاميرا أو العدسات أو التعديل الخاص بك. يمكن أن يكون أيضًا حول تكوينك، أو عدد وشكل ظهور العناصر في المشهد وكيف تختار تحريك الكاميرا. في هذا التقسيم الذي أجراه بنجامين جاورسكيج ، نحصل على بعض الأفكار الرائعة حول كيفية استخدام إعداد gimbal الذي يجعل أي تصوير فيديو منفردًا أكثر ديناميكية وسينمائية.

4. بناء منصات روجر ديكينز الخفيفة للإضاءة 

إسأل أي DP متمرس، وسيقولون لك إن أحد أفضل الطرق للحصول على لقطات سينمائية حقيقية هو عن طريق الاستخدام الصحيح والإبداعي للإضاءة. إذا كنت تفكر في العودة إلى أي من اللقطات المفضلة لديك في السينما الكلاسيكية، فربما توجد بعض الإضاءة الهائلة. في هذا البرنامج التعليمي من Shutterstock Tutorials ، لا يعرض Todd Blankenship لك فقط كيفية استخدام الإضاءة للحصول على نمط سينمائي، بل أنه يخبرك أيضًا كيف يمكنك إنشاء جهاز الإضاءة الدائري المستوحى من Roger Deakins بأقل من 100 دولار.

5. إضافة الحركة البطيئة(slowmotion)

اللقطات البطيئة الحركة من الخدع المذهلة التي يستخدمها مصوري الفبديو لإخراج لقطات سينمائية، على الرغم من قدرتك على التقاط لقطات بطيئة الحركة مع تسجيل معدل إطارات مرتفع – مثل الهواتف الذكية أو كاميرات الحركة – إلا أن الأمر يتطلب الكاميرا المناسبة للوظيفة ، للحصول على تسجيل FPS عالي الجودة حقًا.

6. اجعل لقطاتك سلسلة

إحدى المشكلات الكبيرة التي يواجهها العديد من صانعي الأفلام  الهواة والمتمرسين والمحترفين أحياناً وهم يحاولون الركض لتسجيل لقطات تبدو سينمائية وبلا عيوب، هي في  جعل اللقطات المحمولة والمصورة باليد بدون حوامل، تبدو نظيفة وسينمائية. حتى مع وجود لقطات حركة gimbal المذكورة أعلاه، بشكل عام، كلما كانت لقطات الفيديو أكثر سلاسة كلما بدا شكلها سينمائيًا.  من الرائع أن يتم التصوير دائمًا على حامل ثلاثي الأرجل أو باستخدام منصة Steadicam ذات مستوى احترافي، بالنسبة للكثيرين منا، ومع ذلك نترك لقطات وراءنا تحتاج إلى عناية وتنعيم، لخلق الشعور السينمائي .

7. درجة اللون وفلتر LUT

في النهاية ،  يجب أن تستفيد من النصائح السابقة وتعمل على جمعها مع حيل جديدة  و عندئذ تستطيع العمل على الألوان لجعل لقطاتك سينمائية قدر المستطاع . لتوضيح الأمر، لن يؤدي وضع علامة “LUT” على لقطاتك تلقائيًا إلى “جعلها سينمائية”، كما على ال Instagram.  يقوم اليوتيوبر Christian Maté Grab بعمل رائع في عرض كيفية العمل في Premiere Pro لتلوين صورتك للحصول على مظهر سينمائي أكثر.

 

 

إعداد : وائل علي 

المصادر: ويب+يوتيوب

نصائح ذهبية تجعل الفيديو الذي تصوره يصبح سينمائيًا

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

نصائح ذهبية تجعل الفيديو الذي تصوره يصبح سينمائيًا

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب